النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12095 الجمعة 20 مايو 2022 الموافق 19 شوال 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:21AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:20PM
  • العشاء
    7:46PM

كتاب الايام

مجلة البحرين الخيرية في عددها 90.. صمود واستمرار

رابط مختصر
العدد 11961 الخميس 6 يناير 2022 الموافق 3 جمادى الآخر 1443

بالتزامن مع احتفالات البحرين بالذكرى الخمسين للعيد الوطني المجيد، صدر بفضل الله العدد 90 من مجلة «البحرين الخيرية»، في موعدها الدوري، ومن دون انقطاع يُذكر على امتداد عقود. 

 وقد توشح غلاف المجلة بصورة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه، صورة تحكي استمرار الدعم والولاء للقيادة الرشيدة بعد مرور 40 سنة عن تأسيس مجلة البحرين الخيرية بوصفها أحد أعمدة الإعلام الخيري في مملكة البحرين والخليج العربي.

 ومع صدور العدد (90) لا يسعنا إلا أن نبارك لجمعية البحرين الخيرية استمرار هذا الإنجاز الإعلامي الورقي، حيث تُعد مجلة البحرين الخيرية التي تصدر منذ أوائل الثمانينات أقدم مجلة ورقية أسسها المرحوم إبراهيم حسن كمال أحد أعمدة الصحافة البحرينية مع ثلة من رفاق دربه آنذك. 

و لا يزال د. حسن إبراهيم كمال الأمين العام لجمعية البحرين الخيرية ورئيس تحرير مجلتها، يحمل لواء أبيه المرحوم إبراهيم حسن كمال مؤسس جمعية البحرين الخيرية ويسهر مع أسرة التحرير وبدعم من مجلس إدارة الجمعية، على تطوير المجلة، ويحرص على استمرار صدورها بشكل فصلي إيمانًا منه بدور الإعلام الخيري والتطوعي في تعزيز مكانة العمل الخيري في مملكة البحرين وإبرازه وإعطائه ما يستحق من التغطية الإعلامية التي قد لا تتوفر بالقدر الكافي في الصحافة اليومية.

 لقد كانت ساحة الإعلام الخيري والتطوعي في مملكة البحرين، وإلى سنوات قريبة، تعج بالإصدارات الورقية، غير أن ركود سوق الإعلانات من جهة وتداعيات جائحة كورونا من جهة أخرى، أجبرت العديد من منشورات الإعلام الخيري والتطوعي على التوقف عن الصدور. واتجهت بعض الجمعيات الخيرية والتطوعية إلى الإعلام الإلكتروني عبر منشورات رقمية في مواقع التواصل الاجتماعي. 

أما مجلة البحرين الخيرية، رائدة الإعلام الخيري في مملكة البحرين، فقد أخذت بأسباب البقاء والتطور في الوقت نفسه، حيث نهجت نهج الأوَلينَ من مؤسسيها في دعم الصدور الورقي للمجلة، كما انحازت إيجابيًا إلى التطور الإعلامي الجديد فأصدرت نسخا إلكترونية من المجلة في أعدادها الأخيرة، وها هي تعكف على مزيد تطوير مخرجاتها والاستفادة من التجارب الرائدة في مجال الإعلام الجديد. 

لكن يبقى الإشكال قائما والتحديات كثيرة أمام الإعلام الخيري والتطوعي، فعدد الجمعيات الخيرية والتطوعية غير قليل في مملكة البحرين، ونشاط هذه الجمعيات غزير وكبير. لذا هو بحاجة إلى دعم إعلامي من الصحافة اليومية، كما هو بحاجة إلى أن يكون له إعلامه الذاتي الذي يعبر وباستمرار ودون انقطاع عن مشاغل العمل الخيري والتحديات التي يواجهها المتطوعون والطموحات التي يرنون إليها. 

 إن الحاجة لا تزال ملحة في نظرنا إلى إعلام ورقي تتظافر جهوده مع الإعلام الإلكتروني من أجل إبراز جهود العمل الخيري في المملكة وخارجها، وتخليد قصص النجاح التي سطرتها أيادي المتطوعين والمتبرعين من أهل البر والإحسان، ولم تجد في معظم الأحيان الاهتمام الإعلامي الذي يتماشى وحجم هذه الجهود الوطنية التي تساهم بشكل كبير في التنمية الشاملة للمملكة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها