النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11801 الجمعة 30 يوليو 2021 الموافق 20 ذو الحجة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

كتاب الايام

في العراق فقط منع تجول ولواء يفتح الطريق لفتاة

رابط مختصر
العدد 11743 الأربعاء 2 يونيو 2021 الموافق 21 شوال 1442

تداولت قنوات إخبارية ومواقع صحف أجنبية ووسائل السوشال ميديا محادثةً بين فتاة في سيارتها وسط بغداد تحادث لواءً في الجيش، تشتكي من إغلاق الشارع الذي منعها من المرور، فلا يتردد اللواء فورًا في إصدار أمره لأحد عناصره الذي خاطبه من تلفون الفتاة بفتح الشارع المقطوع أمنيًا.

هذه الحادثة بتفاصيلها الغريبة والمثيرة بل والمستفزة للرأي العام العراقي في ظروفه الحالية دفعت رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لفتح تحقيق في ملابساتها، ليضع حدًا لتداعياتها وتطويق ردات الفعل.

ما لفت نظرنا كمراقبين ومحللين حجم الفساد الذي نخر المؤسسة الرسمية حتى وصل إلى المؤسسة الامنية والجيش نفسه في تجاوزات الفساد والسطوة في أمور لا تستحق ممارسته بهذه العلنية، والفتاة تصور التفاصيل لتعيد نشرها على العراقيين لتستفز فيهم آخر احتمالات الصبر والتهدئة للنفوس الثائرة واحتجاجات الغليان الشعبي واختلاط الحابل بالنابل في المشهد العراقي الذي أصبح «حارة كل من ايدو إلو».

ففساد المتنفذين من المليشيات والاحزاب التي تقاسمت كعكة العراق بلغ حدًا ومستوى يدق نواقيس الخطر المحدق بالعراق من احتراب أهلي لن يبقي ولن يذر لا سمح الله.

نعلم جميعًا بأشكال الفساد الذي نخر المؤسسات وسمم الأجواء في العراق وسرقه ونهبه بالمليارات المهربة من قادة الأحزاب «الاسلامية» الولائية واقاربهم والمحسوبين عليهم، لكننا لم نتصور ان تخرج فتاة وتتباهى وتفاخر بشكل من الفساد لاستعراض سطوتها ووسطتها وقوة نفوذها، فتحادث لواءً وتشتكي من اغلاق الطريق ليصدر أمره الفوري بفتحه، ولتقوم الفتاة بالنشر عبر الوسائط لكل ما جرى، فهذا مؤشر اخلاقي خطير وكبير حين تصبح ممارسة الفساد على عينك يا مواطن يا بسيط يا من تبحث عن قوت يومك المسروق وراتبك المنهوب وثروتك المهدرة بفعل فاعل معروف استفاد واستثمر واستغنى واثرى.

لقد حذرنا وقلبنا على العراق العربي العظيم مما تقوده إليه مليشيات ولائية استقوت واستكبرت بجبروت المقبور قاسم سليماني وخلفه حسين سلامي ومساعده محمد رضا نقدي وبقية القادة الذين اعتبروا العراق ضيعةً من ضياعهم.

وعندما يمارس الحرس الثوري سطوته بعقلية المحتل، فإن هذه الممارسة وهذا الاسلوب ينتقل إلى سلوكيات ومجموعات المليشيات التي تعتبر نفسها صاحبة نفوذٍ لا تسأل فيه عما تفعل.

ولن يتعافى العراق ويأخذ شكل الدولة بمؤسساتها الفاعلة ما لم يرفع الايراني ويسحب الحرس الثوري من أرض الرافدين العربية، ليتم بعد ذلك تحجيم دور المليشيات وسطوتها ونفوذها وسطوتها خارج القانون والدستور.

وايران الخمينية اعتبرت العراق غنيمة حرب لم تحضنها، لكنها استلمت العراق من خلال صفقةٍ مع الامريكان لها حساباتها غير المعلنة بالطبع، فخطفت ايران الخمينية الفارسية العراق العربي.

وضمن حلم الخمينية بالهلال الشيعي الولائي لن تترك العراق حسب المؤشرات ولن تتنازل عن الهيمنة على تقاليده ومصيره، وتخطط ليكون لبنان الثاني او نسخةً طبق الاصل منه، تكون السطوة فيها لوكلائه من المليشيات التابعة قلبًا وقالبًا له والموالية حتى النخاع لمشروع ولاية الفقيه.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها