النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11726 الأحد 16 مايو 2021 الموافق 4 شوال 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:23AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:17PM
  • العشاء
    7:47PM

2021-04-30T17:53:17.173+03:00

محكمة تركية تبرئ عالماً كشف عن مخاطر إصابة بالسرطان ناجمة عن تلوث

رابط مختصر

برّأت محكمة استئناف تركية عالماً حُكم عليه بالسجن لأكثر من عام لأنه كشف عن دراسة حكومية حول مخاطر الإصابة بمرض السرطان ناجمة عن التلوّث في غرب تركيا.

في جلسة عُقدت الخميس، اعتبرت المحكمة أن تقرير وزارة الصحة الذي كشف عنه المهندس الزراعي بولنت شيك لا يمكن «اعتباره خاضعاً للسرية» وبالتالي تمّت تبرئة المدعى عليه، بحسب قرار قضائي اطلعت عليه وكالة فرانس برس الجمعة.

وقال شيك لفرانس برس الجمعة «كنت أتوقع أن يتمّ تأكيد إدانتي (في الاستئناف). في الحقيقة، وكلاء الدفاع عني وأنا أيضاً فوجئنا بعض الشيء (...) لدي شعور أنه تم إحقاق العدالة».

دين شيك في محكمة الدرجة الأولى بالسجن 15 شهراً، عقب محاكمة حظيت بتغطية إعلامية واسعة عام 2019.

وكانت السلطات تتهمه بأنه «كشف عن معلومات سرية» عبر نشره عام 2018 خلاصات تقرير لوزارة الصحة يؤكد وجود رابط بين تلوث الأراضي والمياه والطعام ومعدلات السرطان المرتفعة في عدة محافظات في غرب البلاد.

شارك شيك في هذه الدراسة التي أُجريت بين عامي 2011 و2015 وقرر الكشف عن مضمون هذا التقرير في الصحافة وتوصل إلى أن الحكومة لم تتخذ أية تدابير.

وقال شيك الجمعة إن «وزارة الصحة لا تزال تبقي هذا التقرير سرياً. ماذا تفعل هذه الوزارة، لماذا هي موجودة؟ لحماية صحة الناس والبيئة».

وتتهم مجموعات حقوقية وبيئية باستمرار الحكومة بعدم تطبيق القواعد البيئية، مع ازدهار الصناعة في عدة مناطق في البلاد.

وذُكرت في التقرير الذي كشف عنه شيك، بشكل خاص منطقة ديلوفاسي الصناعية الواقعة على بعد 80 كلم من اسطنبول وتضمّ الكثير من مصانع المواد الكيميائية والمعادن، لجهة تسجيل معدلات إصابة بالسرطان أعلى بكثير من المتوسط الدولي.
المصدر: أ ف ب

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها