النسخة الورقية
العدد 10997 الأحد 19 مايو 2019 الموافق 14 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:20AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:19PM
  • العشاء
    7:49PM

«كاسبرسكي لاب» تستحدث أداة تنبيه لحماية خصوصية مستخدمي الهواتف المحمولة

رابط مختصر
2019-04-18T08:37:56.910+03:00
أجرت كاسبرسكي لاب ترقية للحلّ ‪Kaspersky Internet Security‬ الخاص بنظام التشغيل ‪Android‬ بإضافة تنبيه للحماية من انتهاك الخصوصية، وهي ميزة جديدة تحذّر المستخدمين إذا كانت معلوماتهم الخاصة تتم مراقبتها عبر برمجيات تجسس متاحة تجارياً. وعلى الرغم من أن هذا النوع من البرمجيات يُعتبر قانونياً، فإن وجود البرمجية غالباً ما يكون غير مرغوب فيه من المستخدم المستهدف به وبغير علمه. وتنص صفحة التنزيل الخاصة بهذه البرمجيات، في بعض الحالات، على أن الغرض المحدّد منها هو استخدامها للتجسّس سراً على المستخدم، ما دفع كاسبرسكي لاب إلى إتاحة أداة خاصة للتنبيه إلى وجود مثل هذه البرمجيات، ما يمكّن المتضررين من تحديد ما يريدون القيام به حيالها.

وتُعدّ برمجيات التجسّس التجارية تطبيقات تعمل في خلفية الهاتف المحمول الذي تكون مثبتة عليه، والتي يمكن استخدامها لرصد نشاط الجهاز وتتبعه. وعادةً ما تُستخدم للتجسّس على الشركاء أو الشركاء السابقين، وليس ثمّة ما يمنع الأشخاص من استخدام هذه البرمجيات لاستهداف أفرادٍ معيّنين لأغراض خبيثة. وغالباً ما يتم ذلك من دون علم الضحية، ما يؤدي إلى الإشارة إلى هذه الأنواع من البرمجيات عموماً باسم برمجيات المطاردة ‪Stalkerware‬. ولهذه البرمجيات وظائف متعددة تسمح في الغالب للشخص الذي ثبّتها على جهاز ضحيته بالوصول إلى معلومات عن الجهاز والرسائل النصية القصيرة والصور ومحادثات شبكات التواصل الاجتماعي وبيانات تحديد الموقع الجغرافي، وفي بعض الحالات، نقل التسجيلات اللحظية للصوت والكاميرا.

ويتطلب تثبيت إحدى برمجيات المطاردة على جهاز شخص آخر حيازة الجهاز نفسه، لكن العملية تتمّ بسرعة عن طريق تنزيل تطبيق على الهاتف من موقع توزيع على الويب. واستطاعت برمجيات كاسبرسكي لاب في العام 2018 الكشف عن وجود برمجيات المطاردة على 58,487 جهازاً، ما يثبت خطورة هذا التهديد. وقد جرى الكشف عن برمجيات المطاردة وانتقادها علناً عدة مرات، بالرغم من صعوبة تخيّل إمكانية شيوع مثل هذا الغزو الصارخ للخصوصية عدا عن أن يكون أصلاً متاحاً في المتناول، ومع ذلك، لا يزال وضعها ملتبساً في معظم البلدان.

وطوّرت كاسبرسكي لاب تنبيهاً للفت انتباه مستخدمي حلّ الحماية الأمنية ‪Kaspersky Internet Security‬ على النظام ‪Android‬ إلى وجود هذه البرمجيات على أجهزتهم.
‪ ‬
كذلك نظر الباحثون في كاسبرسكي لاب إلى المشهد الأوسع لمثل هذه البرمجيات، فجاء التقرير المختصّ المعنون ‪Beware of stalkerware‬ (احذروا برمجيات المطاردة) مشتملاً على تحليل لبرمجيات التجسّس المتاحة تجارياً، بما فيها تطبيقات مراقبة المستهلكين الأكثر شيوعاً. ويُظهر البحث أن هذه البرمجيات، بجانب الغزو الواضح للخصوصية، تفتقر عموماً إلى تدابير حماية للبيانات الحساسة التي تتم سرقتها. فعلى سبيل المثال، وُجد أنّ خمساً من أصل 10 برمجيات مطاردة خضعت للتحليل إما شهدت اختراقاً للبيانات أو أنها كانت عُرضة للاختراق، حتى أن المحلّلون اكتشفوا شركة منتجة لإحدى هذه البرمجيات تقوم بتخزين ملفات بيانات الضحية على خادم ذي ثغرة أمنية حرجة، ما يترك هذه البيانات المخزنة عُرضة للتسرّب.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها