النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12141 الثلاثاء 5 يوليو 2022 الموافق 6 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:17AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

الأحد 22 مايو 2022, 12:27 ص

بطولة فرنسا: ختام احتفالي بامتياز لسان جرمان ومرسيليا وموناكو الى دوري الأبطال

رابط مختصر
اختتم باريس سان جرمان الدوري الفرنسي بأفضل طريقة، ليس لفوزه الاحتفالي باللقب أمام جمهوره على حساب متز 5-صفر وحسب، بل بالإعلان عن الاحتفاظ بكيليان مبابي الذي سجل ثلاثية وضمن لقب الهدّاف، فيما حسم كل من موناكو ومرسيليا بطاقتي التأهل لدوري الأبطال، الأول الى دور المجموعات والثاني الى الدور التمهيدي الثالث.

وقبيل المباراة الختامية لهذا الموسم، أعلن رئيس سان جرمان القطري ناصر الخليفي عن بقاء مبابي لثلاثة أعوام إضافية حتى 2025، مقفلاً الباب أمام ريال مدريد الإسباني الذي سعى جاهداً لضم لاعب موناكو السابق.

وأثبت ابن الـ23 عاماً مرة أخرى بأن المجهود المالي الهائل الذي بذله سان جرمان للابقاء عليه في مواجهة العرض المغري جداً من ريال مدريد والمقدر بـ190 مليون مكافأة انتقال إضافة الى راتب سنوي صافٍ من 40 مليون يورو، كان في مكانه بعدما سجل الهدفين الأولين لنادي العاصمة في الدقيقتين 25 و28، قبل أن يضيف الثالث له والرابع لفريقه في الدقيقة 50، حاسماً لقب هداف الدوري بـ28 هدفاً.

وكانت المباراة احتفالية أيضاً للنجم الآخر البرازيلي نيمار الذي سجل في الدقيقة 32 الهدف المئة له بقميص نادي العاصمة الذي انضم اليه عام 2017 على غرار مبابي.

وبات لاعب برشلونة الإسباني السابق سادس لاعب يصل الى المئة هدف بقميص سان جرمان بعد الأوروغوياني إدينسون كافاني (200)، مبابي (171)، السويدي زلاتان إبراهيموفيتش (156)، البرتغالي بيدرو باوليتا (109) ودومينيك روشتو (100) وفق "أوبتا" للاحصاءات.

وبعد الهدف الرابع لفريق المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، اضطر متز الى إكمال اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد لاعب الوسط المالي بوبكر تراوري بالانذار الثاني (58).

وجاء بعدها دور الأرجنتيني أنخل دي ماريا ليقول وداعاً لملعب "بارك دي برانس" بأفضل طريقة بعدما حُسِمَ أمر رحيل عن النادي الذي دافع عن ألوانه لسبعة مواسم، وذلك بتسجيله الهدف الخامس في الدقيقة 67.

- موناكو يخسر الوصافة في الرمق الأخير -
واعتقد موناكو أنه عاد من لنس ببطاقة التأهل الى دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا وحسم الوصافة بفارق الأهداف أمام مرسيليا، وذلك بعدما حول تخلفه بهدف البولندي بريميسلاف فرانكوفسكي (30)، الى تقدم بفضل هدفين لبونوا بادياشيل (34) ووسام بن يدر (62) الذي رفع رصيده الى 25 هدفاً في المركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق ثلاثة أهداف خلف مبابي.

لكن الكاميروني إيغناتيوس كنيبي غاناغو خطف التعادل للمضيف في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع وحرم فريق الإمارة من انتصاره العاشر توالياً.

واستفاد مرسيليا على أكمل وجه من تعثر موناكو ليقتنص الوصافة مجدداً ومعها بطاقة التأهل المباشر الى دور المجموعات من دوري الأبطال بفوزه الكاسح على ضيفه ستراسبورغ القوي برباعية نظيفة للبرازيلي جيرسون (32 و89) والتركي جنغيز أوندر (73) والكونغولي سيدريك باكامبو (3+90).

وأنهى فريق المدرب الأرجنتيني خورخي سامباولي الموسم بفارق نقطتين أمام موناكو الذي سيخوض الدور التمهيدي الثالث من المسابقة القارية الأم.

وأنقذ رين بطاقة مشاركته في الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" بإدراكه التعادل أمام مضيفه ليل 2-2 في الوقت القاتل بفضل هدف سيرهو غيراسي (3+90)، وذلك بعدما كان صاحب الأرض متقدماً بهدفين للأميركي-الليبيري تيموتي وياه (11 و88)، مقابل هدف لبنجامان بوريغو (41).

- سانت إتيان يخوض الملحق -
وسيشارك رين في "يوروبا ليغ" بصحبة نانت المتوج بمسابقة الكأس والمتعادل مع ضيفه سانت إتيان بهدف للودوفيك بلاس (23 من ركلة جزاء)، مقابل هدف لرومان هاموما (79) الذي منح فريقه بطاقة خوض الملحق الفاصل ضد أوكسير ثالث الدرجة الثانية.

وحصل سانت إتيان على فرصة خوض الملحق بفارق نقطة عن متز الذي هبط وبوردو الفائز على بريست 4-2 الى الدرجة الثانية، فيما صعد بدلاً منهما الى دوري الأَضواء كل من تولوز وأجاكسيو اللذين حسما المركزين الأولين في دوري الدرجة الثانية.

واستفاد نيس من خسارة ستراسبورغ أمام مرسيليا لينال المركز الخامس المؤهل الى "كونفرنس ليغ" بعدما حول تخلفه أمام مضيفه ريمس بهدفين الى فوز 3-2 بفضل ثلاثية في ربع الساعة الأخير للجزائري أندي ديلور.

وفي مباريات هامشية، فاز أنجيه على مونبلييه 2-صفر، ليون على مضيفه كليرمون 2-1، وتعادل لوريان مع تروا 1-1.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها