النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10876 الجمعة 18 يناير 2019 الموافق 12 جمادة الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    5:06AM
  • الظهر
    11:48AM
  • العصر
    2:49AM
  • المغرب
    5:10AM
  • العشاء
    6:40AM

إدمان الأطفال على الشاشات الإلكترونية.. كارثة صحية تفوق مما نتخيل

رابط مختصر
2018-12-11T10:24:50.813+03:00
أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن الأطفال معرضون لخطر تدهور وظيفة الذاكرة ومهارات الإدراك والقدرات المعرفية، بسبب استخدام الشاشات الإلكترونية.

وذكر تقرير نشره موقع “ديلي ميل”، اليوم، أن الدراسة التي يمولها المعهد الوطني للصحة كشفت أن الأطفال الذين يستخدمون الشاشات الإلكترونية، لمدة 7 ساعات أو أكثر في اليوم، عرضة لتقلص “القشرة الدماغية” مبكرا.

قدم الباحثون النتائج الأولية عن طريق مسح أدمغة 4500 طفل، وقال الباحثون إن الأطفال الذين يقضون أكثر من ساعتين في استخدام الشاشات الإلكترونية سجلوا أرقاما أقل في اختبارات التفكير واللغة، كما أنه يجرى متابعة لأكثر من 11 ألف طفل من عمر التاسعة إلى العاشرة لمدة عقد من الزمن، بهدف دراسة تأثير التكنولوجيا على أدمغة الأطفال وتطورها.

قشرة الدماغ هي الطبقة الخارجية من الأنسجة العصبية التي تعالج المعلومات من العالم المادي، وهي مسؤولة بشكل كبير عن الوظائف المعرفية، مثل الإدراك واللغة والذاكرة والوعي.

وقالت الدكتورة “جايا داولينج”، التي تعمل على الدراسات: “لا نعرف ما إذا كان السبب في ذلك هو الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشات الإلكترونية”، مشيرة إلى أن المتابعات ما زالت مستمرة، وأنه لن يتمكن العلماء من رسم نتيجة نهائية إلا مع المتابعة لسنوات.

في عام 2014، أظهرت دراسة وجود ارتباط مباشر بين سماكة القشرة المخية ودرجة الذكاء، حيث كشفت النتائج أن الأشخاص الذين لديهم زيادة في معدل الذكاء لم يكن لديهم ترقق قشري متوقع، وأن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض كبير في معدل الذكاء كان لديهم رقة قشرية مبالغ فيها، وهو أمر يحدث بشكل طبيعي بعد عمر الخمسين أو الستين.
المصدر: روتانا

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها