النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12175 الاثنين 6 أغسطس 2022 الموافق 10 محرم 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:41AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:20PM
  • العشاء
    7:50PM

رغم تحديات الجائحة..

الأحد 02 يناير 2022, 12:19 م

113 فعالية توعوية وتدريبية لـ «التنمية السياسية»  في 2021م استفاد منها أكثر من 10 آلاف فردًا وقدمها 157 من الكفاءات الوطنية

رابط مختصر

اختتم معهد البحرين للتنمية السياسية عام ٢٠٢١م، برامجه وفعالياته بنجاح كبير، حيث تمكن المعهد من الاستغلال الأمثل لتكنلوجيا الاتصالات الحديثة، حيث قام بتنفيذ 113 فعالية متنوعة، من خلال 18 برنامج، استفاد منها أكثر من 10 آلاف مشاركاً وقدمها 157 من الكفاءات الوطنية، إلى جانب إصدار مجموعة من الكتب والدراسات والأبحاث المعنية بتنمية وتعزيز قضايا التنمية السياسية، والمبادئ الأساسية للديمقراطية، وقضايا التحول الديمقراطي، إضافة إلى الكتب المتخصصة بالشؤون القانونية والتشريعية والدستورية.

ويأتي ذلك انطلاقًا من حرص المعهد على على الالتزام في تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة من قبل مجلس الأمناء، مع تكييف تنفيذها بما يتوافق مع الإجراءات والتدابير الاحترازية الصادرة عن الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا كوفيد-19، حيث عمل خلال العام الجاري على تعزيز منظومته الإلكترونية والاتصالية لضمان تقديم برامجه وأنشطته بكل يسر وسهولة، والوصول بشكل مباشر إلى كل فئات المجتمع المستهدفة، حسب ما ورد في مرسوم إنشاءه، تنفيذاً لتوجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وترجمة لرؤية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس الوزراء حفظه الله، بتحويل التحديات إلى فرص حقيقية والفرص إلى إنجازات.
وقد شهدت الفعاليات والأنشطة التي نفذها المعهد خلال عام 2021، نمواً ملحوظاً من ناحية العدد والنوعية وحجم المشاركة، والتي توزعت على الجمهور العام، وموظفي المؤسسات الرسمية والأهلية، وطلبة المدارس والجامعات، وأعضاء مجلسي الشورى والنواب وأعضاء المجالس البلدية، وهي حسب التفاصيل الآتية:

برنامج مهارات برلمانية لأعضاء مجلس الشورى
عمل البرنامج على تعزيز الثقافة القانونية والسياسية لأعضاء مجلس الشورى وتقديم الدعم اللازم للقيام بالمهام الأساسية للمجلس.

برنامج مهارات برلمانية لأعضاء مجلس النواب
سعى البرنامج لتعزيز الثقافة القانونية والسياسية لأعضاء مجلس النواب وتقديم الدعم اللازم للقيام بالمهام التشريعية والرقابية للمجلس، إضافة إلى دعم الأعضاء بالمعلومات والمهارات اللازمة للعمل البرلماني.

برنامج الدعم البرلماني لموظفي الأمانة العامة لمجلس النواب
سعى إلى تهيئة كادر وظيفي قادر على مساعدة أعضاء مجلس النواب في مهامهم التشريعية والرقابية، إضافة إلى مساعدة أعضاء المجلس على القيام بدورهم على الوجه الأكمل من خلال تمكين موظفي الأمانة العامة بالمجلس من أداء هذا الدور.

برنامج مهارات بلدية لأعضاء أمانة العاصمة والمجالس البلدية
سعى إلى تقديم الدعم اللازم من أجل مساعدة أعضاء البلديات من ممارسة دورهم الاجتماعي والخدمي بالشكل الذي يساهم في الارتقاء بالأوضاع الخدمية والاجتماعية في المملكة عمومًا.

برنامج مهارات سياسية 2
هو برنامـج تدريبـي خـاص تم تقديمه لموظفـي المؤسسـات الحكوميـة بهـدف تنميـة قدراتهــم الفنيــة والبحثيــة في المجــال السياســي والدســتوري، إلى جانب تطويــر مهــاراتهم في دعــم العمــل السياســي وبمـا يواكــب التطــورات المحلية والعربيــة والدوليــة، حيث استهدف البرنامج موظفي الإدارات الحكومية ذات الصلة.

برنامج حقوق الإنسان الخاص بضباط الأمن العام
سعى هذا البرنامج إلى تعزيز مستوى قدرة ضباط الأمن العام على الاضطلاع بمسؤولياتهم في إطار حقوق الإنسان، والإلمام بالمعايير والتشريعات الدولية والإقليمية والوطنية لحقوق الإنسان في العمل الشرطي، لتعزيز ونشر ودمج تلك المعايير في عمل ضباط الأمن العام بإنفاذ القانون بصفة عامة.

برنامج معارين أصحاب السعادة النواب
عمل البرنامج على تأهيل وتدريب موظفي مكاتب النواب وتمكينهم للنهوض بأدوارهم واختصاصاتهم بكل كفاءة، حسب متطلبات العمل، لتعزيز ثقافة الدور البرلماني.

برنامج رهان المستقبل
تمثل في تمكين وتثقيف الشباب بالمسيرة التنموية الشاملة لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه وأحكام الدستور، والتعريف بأهداف التنمية المستدامة وعلاقاتها بالرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030، ودعمهم بالمهارات اللازمة لتحمل المسؤولية الوطنية وتنمية المهارات القيادية، وتعزيز ثقافة الحوار من خلال ثلاث مراحل: الأولى عبارة عن ورش عمل ودورات تدريبية، والثانية حلقات نقاشية مع كبار، أما المرحلة الثالثة فركزت على تقديم مبادرات وأفكار إبداعية وتطويرية من قبل الشباب المشاركين.

برنامج برنامج الوطني للانتخابات النيابية والبلدية « درب 2»
يهدف إلى تدريب المرشحين ومدراء الحملات الانتخابية وفرق عملهم بالأطر الدستورية والقانونية والقضايا المتعلقة بالانتخابات وتوعية الناخبين بأهمية المشاركة الانتخابية الفعالة.
وتشمل مراحل البرنامج؛ المرحلة تمهيدية لتكوين معلومات أساسية عن الخطوات الأولية للبدء في التخطيط للترشح للانتخابات، والمرحلة الشاملة حيث تم تدريب وتوعية المرشح بالمعلومات والمهارات الأساسية ضمن المحاور القانونية والسياسية والإعلامية والميدانية، فيما سيستمر البرنامج في عام 2022م بتقديمه المرحلة التخصصية والتي ستركز على تمكين مجموعة مختلفة من التخصصات سواء كانوا إعلامين أو مراقبين، فيما سيتم ختام البرنامج بتقديم المرحلة العامة والتي ستستهدف توعية الناخبين بجميع الجوانب الهامة بالعملية الانتخابية.

برنامج سفراء الوطن 5
قدم من خلاله مجموعة من المحاضرات التوعوية استهدفت الطلبة المستجدين الراغبين في إكمال دراستهم في الخارج، من خلال تثقيفهم بأهم المواضيع ذات العلاقة بمملكة البحرين، وبعض المواضيع التي تساعد من رفع قدرة الطالب على تمثيل البحرين في الخارج بأفضل صورة، بهدف تعزيز أواصر الترابط بين المبتعثين وأوطانهم، إضافة إلى تحسين صورة الوطن في الخارج من خلال مبتعثين على دراية ووعي تام، وكذلك تجنيب المبتعثين مخاطر التغريب والنتاج السلبي لاختلاط الثقافات، فضلا عن التوعية العامة سياسياً وقانونياً واجتماعياً.

برنامج الإعلامي السياسي
برنامج تدريبي سياسي تم تخصيصه لهذا العام لمنتسبي مركز الاتصال الوطني، حيث ركز على الموضوعات السياسية المتعلقة بتطوير مهارات الموظف الإعلامي بشكل خاص للتعامل مع طبيعة العمل السياسي ودعم مهاراتهم لمساعدتهم على مواكبة التطورات المحلية والعربية والدولية.

برنامج إضاءات من الميثاق
بمناسبة الذكرى العشرين لميثاق العمل الوطني؛ تم تنفيذ البرنامج عبر أثير إذاعة وتلفزيون البحرين واستضافة بعض الشخصيات الوطنية ممن شاركوا في صياغة الميثاق ليستذكروا مراحل إقراره وتسليط الضوء على بعض بنوده، واستضافة عدد من الجهات التي انبثقت عن ميثاق العمل الوطني للحديث حول منجزاتها وما تمثله من نقلة حضارية باعتبارها مكتسبات تجسدت بفضل المشروع التنموي الشامل لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه.

برنامج الوعي السياسي 3
تضمن البرنامج سلسلة من المحاضرات التوعوية متعددة المحاور موجهة لكافة شرائح المجتمع، ويهدف إلى نشر الوعي والمعرفة بالمتغيرات الوطنية في مختلف الظروف وتعزيز مدركات الأفراد بالثقافة السياسية، وترسيخ قيم المواطنة والانتماء الوطني وتقبل الرأي الآخر والحوار البناء بما يتوافق مع المسيرة التنموية الشاملة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

برنامج التنمية المجتمعية
برنامج توعوي جماهيري يأتي بالتوافق مع الأيام والمناسبات الدولية التي لها علاقة باختصاص وأهداف المعهد، حيث تم تنظيم ندوات حوارية تفاعلية وجماهيرية تستعرض أبرز إنجازات مملكة البحرين في المواضيع ذات الصلة بكل ندوة، بهدف نشر الوعي والمعرفة بالمنجزات الوطنية في مختلف المجالات الدستورية والسياسية والحقوقية وتعزيز مدركات الأفراد بالتنمية السياسية ومبادئ الديمقراطية، وترسيخ قيم المواطنة والانتماء الوطني وتقبل الرأي الآخر والحوار البناء بما يتوافق مع المسيرة التنموية الشاملة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه.

برنامج التوعية الطلابية
تم تقديم سلسلة من المسابقات وورش العمل بشكل دوري لتعزيز مدركات الطلاب وتنمية معرفتهم في الجوانب السياسية والقانونية، وذلك من خلال متخصصين سياسيين وقانونيين وتربويين.

برنامج تشريع وتنمية
هو عبارة عن لقاءات إسبوعية تعقد عبر وسائل الاتصال المرئي، مع كلا من النائب الأول لرئيس مجلس الشورى والنائب الأول لرئيس مجلس النواب، وذلك لإستعراض أهم القرارات والتشريعات لمختلف لجان مجلسي الشورى والنواب والتي من الضرورة توعية المجتمع وتسليط الضوء عليها، كما شمل لقاءات مع رؤساء المجالس البلدية وأمانة العاصمة لتسليط الضوء على إنجازات كل مجلس في مجالات تحسين مستوى الخدمات والمرافق العامة ومشاريع إنشاء وتطوير الطرق والميادين العامة، ومبادرات حماية البيئة وغيرها، بهدف رفع الوعي السياسي وتعزيز التواصل بين مجلسي الشورى والنواب والمجالس البلدية مع المواطنين.

برنامج نهج
قدم المعهد لأول مرة برنامج تحليلي تحت مسمى «نهج»، وهو عبارة عن مجموعة من الحلقات النقاشية والمركزة حول النهج الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، وأبعاده السياسية، والقانونية، والاجتماعية، والاقتصادية ودوره في التحول الديمقراطي والتحديث السياسي لمملكة البحرين.

برنامج قراءة في كتاب 2
تناول البرنامج أهم المؤلفات والكتب المنشورة لباحثين بحرينيين، لعرض مؤلفاتهم وتسليط الضوء على أهمية ومحاور الكتاب ومناقشته عبر تفاعل مباشر من خلال تقنية الإتصال المرئي لتعزيز ثقافة الحوار وتبادل الرأي الآخر، بهدف تعزيز الثقافة السياسية وإثراء المجتمع بالمعلومات من خلال المؤلفات الوطنية، وتشجيع المؤلفين والكتّاب على الإستمرار بالبحوث والدراسات العلمية المتعلقة بالسياسة والقانون.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها