النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12181 الأحد 14 أغسطس 2022 الموافق 16 محرم 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:45AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:15PM
  • العشاء
    7:45PM

ناقشت العوامل التكنولوجية لتبني الحوسبة السحابية في الحكومة الالكترونية في البحرين

الأربعاء 29 ديسمبر 2021, 10:41 ص

دراسة جديدة للباحثة شيخة الجويسري: تبني الحوسبة السحابية يتأثر بشكل كبير بجودة وأمن نظام المعلومات

رابط مختصر
قيمت دراسة جديدة في جامعة الخليج العربي العوامل التكنولوجية لتبني الحوسبة السجابية في الحكومة الالكترونية في مملكة البحرين، حيث اكدت الباحثة شيخة مرزوق الجويسري أن الحوسبة السحابية نموذجاً تتيح شاملاً يمكن من الوصول إلى الأنظمة المعقدة القائمة على الانترنت، وتمثل أحد أحدث التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


وقالت خلال مناقشتها لنتائج أطروحة قدمتها كجزء من متطلبات الحصول على درجة الماجستير العلوم في إدارة التقنية ونظم المعلومات بقسم إدارة الابتكار والتقنية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي أن مملكة البحرين لديها شهية للابتكار كضرورة لبناء حكومة إلكترونية متكاملة وفعالة وسريعة الاستجابة.
مشيرة إلى أن دراساتها هذه تهدف إلى تقييم العوامل التكنولوجية المؤثرة على تبني الحوسبة السحابية لتحسين أداء الحكومة الإلكترونية. إذ يتيح النموذج الذي قدمته الوصول الشامل إلى الأنظمة المعقدة عند الطلب، كما يقدم خدمات الحكومية الإلكترونية عالية الجودة للمكاتب الحكومية والشركات والمواطنين.


وقامت الباحثة الجويسري بتطوير انموذج مفاهيمي بثلاثة تراكيب رئيسية هي البنية التحتية السحابية، والثقافة التكنولوجية، ونظام المعلومات لاختبار الفرضيات، مضمنةً هذه التراكيب سبعة عوامل مستقلة هي المرونة والتكامل والتوافق والثقافة التكنولوجية والجودة والأمان والخصوصية إلى جانب تبني الحوسبة السحابية كعامل وسيط وأداء الحكومة الإلكترونية كعامل تابع، وقامت بعدها بتوظيف المنهجية الكمية في تحليل البيانات باستخدام التحليل الوصفي ونمذجة المعادلات الهيكلية.
وفي سياق الدراسة تم توزيع استبيان مصمم ذاتيًا لجمع البيانات الأساسية من متخصصي تكنولوجيا المعلومات في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بمملكة البحرين، وكان عدد الاستبيانات التي حللتها الباحثة 162 من الاستبيانات المكتملة، لتظهر النتائج أن تبني الحوسبة السحابية يتأثر بشكل كبير بجودة وأمن نظام المعلومات.
وخرجت النتائج بأن مرونة البنية التحتية السحابية والتطور التكنولوجي كان لها تأثير ضئيل جداً في تبني الحوسبة السحابية، وعلى النقيض، كان تكامل وتوافق البنية التحتية السحابية ليس لهما أي تأثير على تبني الحوسبة السحابية، ونفس النتيجة لخصوصية نظام المعلومات. وخلصت الباحثة الجويسري إلى إن تبني الحوسبة السحابية له تأثير كبير على تحسين أداء الحكومة الإلكترونية، إذ تشير نتائج الدراسة إلى أن القطاع الحكومي بحاجة إلى التركيز على جودة وأمن نظام المعلومات في تبني أي تقنيات جديدة.
أشرف على الدراسة أستاذ سلاسل التوريد وابتكار الخدمات المشارك الدكتور ماكميلان دوروغبو، واستاذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المساعد الدكتورة عفاف بوغوى.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها