النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11976 الجمعة 21 يناير 2022 الموافق 18 جمادى الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:49AM
  • العصر
    2:51PM
  • المغرب
    5:12PM
  • العشاء
    6:42PM

2021-11-28T14:17:23.750+03:00

هيئة جودة التعليم والتدريب تشارك في اجتماع اتحاد الجامعات العربية

رابط مختصر
شارك الدكتور طارق السندي مدير الإدارة العامة للإطار الوطني للمؤهلات والامتحانات الوطنية بهيئة جودة التعليم والتدريب - بدعوة كريمة من اتحاد الجامعات العربية - في اجتماع اللجنة التوجيهية للتصنيف العربي للجامعات، الذي عقد بمقر اتحاد الجامعات العربية في عمان – المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك في الفترة من 25 إلى 28 نوفمبر 2021.

وتم عقد الاجتماع في إطار الاهتمام المشترك بين جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم؛ لتحسين مخرجات التعليم العالي والبحث العلمي، والعمل على مشروع مشترك لتأسيس مجلس يُعْنَى بتصنيف الجامعات تحت مسمَّى: «المجلس العربي لتصنيف الجامعات».

هذا، ويهدف مشروع مجلس التصنيف العربي للجامعات إلى تحديد موقع الجامعات المشاركة وفْق مجموعة مختارة من المعايير العالمية، ومن ثمَّ مقارنتها مع مثيلاتها من الجامعات في أنحاء العالم، وذلك تحفيزًا لها وتمهيدًا لدخول غمار التنافس الدولي للتصنيف؛ بهدف تحسين مخرجات التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي. بالإضافة إلى بناء القدرات التنافسية للجامعات العربية، ومد جسور التعاون الأكاديمي والبحثي فيما بينها، وعلى صعيد آخر يتم التسويق لها ولمخرجاتها محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا، ومساعدة أصحاب المصالح في اختيار الجامعة المناسبة، وتسريع دخول الجامعات العربية في الاعتماد الأكاديمي.
هذا، ومن أهداف المجلس كذلك تبني أفضل الممارسات العالمية لتطوير جودة الأداء العلمي والأكاديمي والبحثي للمؤسسات التعليمية في المحيط العربي، بما ينسجم مع التغيرات الديناميكية الإقليمية والدولية، وتعزيز مبادئ المشاركة والمسئولية المجتمعية والإنسانية بما يعزز سمعة مؤسسات التعليم العالي في الدول العربية وعلى الصعيد الدولي، والمساهمة في تطوير هذه المنظومة من خلال تحديد نقاط القوة ونقاط التحسين.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها