النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11929 الأحد 5 ديسمبر 2021 الموافق 30 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:46AM
  • الظهر
    11:28AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

2021-10-24T18:41:12.560+03:00

محمد سويد: التعليق الرياضي من هواية لموهبة الى نجومية

رابط مختصر

حين تكون الهواية بالنسبة للمرء شغف، و حب الشيء يكون من أكثر الأشياء التي ارتكزت في مخيلته، محمد سويد معلق رياضي ظهر بصوته اللامع الذي ظل يصدح في أذن جماهير الكرة البحرينية، و هي الهواية التي تحولت الى مهنة و مصدر من مصادر رزقه و طريق لتدريب و تعليم المعلقين الجدد.
. كيف كانت بداياتك مع التعليق الرياضي ؟
كانت بداياتي مع التعليق حقيقة حين كنت استمع الى كبار المعلقين في الساحة البحرينية و الخليجية على حد سواء، كنت دائما ما اردد الكلمات التي يرددونها و اعلق بيني و بين نفسي في المنزل و اصرخ و كأنيي فعلا أعلق على مباراة رسمية، الى حين اللحظة التي تشجعت و تقدمت فيها الى تلفزيون البحرين عام 1989، و كنت حينها كمتدرب و كان التلفزيون يسمح لي بالتعليق على شوط واحد فقط و لا انسى تلك المباراة كانت بين نادي المحرق و نادي المنامة.
. كيف نمت فيك مهارة التعليق ؟
كان نمو هذه المهارة منذ صغري حين كنت لاعب لكرة القدم، و شاركت في العديد من البطولات الداخلية التي يشرف عليها الاتحاد البحريني لكرة القدم و منها بطولة التعارف على مستوى الأندية الغير مدرجة تحت مظلة الاتحاد البحريني لكرة القدم، فكنت العب و أعلق بداخلي حين أكون أساسيا او حتى على دكة الاحتياط.
. من كان اول من دعمك لدخولك مجال التعليق ؟
كان اول من دعمني في الحقيقة لدخولي هذا المجال هو حقيقة والدي، كان دائما ما يقول أرى فيك شيء لا استطيع البوح به، كانت هذه الكلمة ولازالت رنانة في اذني و هي الكلمة التي اتذكرها قبل ان ادخل و اعلق أي مباراة الى يومنا هذا بالإضافة الى عدد من الأصدقاء في المجال الإعلامي.
. كيف تسلسلت في سلم النجاح الذي وصلت اليه ؟
الوصول الى ما انا عليه اليوم لم يكن بالأمر السهل، يظن البعض ان التعليق فقط قراءة معلومات و شرح لما يجري في أرضية الملعب، كان التحضير الجيد و الكتابة و القراءة المستمرة والتطوير من الأسلوب و مراجعة الأخطاء هم العوامل الذيم ساهموا في وصولي الى ما انا عليه اليوم.
. ما هي اول جهة إعلامية بادرت لها لاحتضان موهبتك في التعليق الرياضي ؟
الجهة الأولى التي بادرت باحتضان موهبتي هي هيئة شؤون الإعلام و بالتحديد القناة الرياضية، و كما ذكرت سابقا بأنه أسند الي تعليق شوط واحد من مباراة الدوري الممتاز ولكن قبلها تم اختباري على مباريات مسجلة حتى عدت مهيئ للظهور على الهواء مباشرة.
.ما هي ابرز الصعوبات التي واجهتك في بداية مسيرة التعليق الرياضي ؟
من الصعوبات التي لا يمكن نسيانها حقيقة هي طريقة الوصول الى الملعب للتعليق، خصوصا اني كنت شاب و في بداية وظيفتي، كنت اشعر بقلق كبير في اليوم الذي أكون فيه معلقا على مباراة، كانت المواصلات بالنسبة لي شيء صعب و لم اكن املك سيارتي الخاصة، و لا انسى اصحابي الذين ساعدوني في تخطي هذه الصعوبة.
. كيف كنت توافق بين عملك الرئيسي و هوايتك في التعليق الرياضي ؟
كنت اعمل في شركة نفط البحرين (بابكو)، و كنت اعمل بنظام النوبات، كنت اسعى لتغيير نظام نوبتي مع احد اصحابي و اضحي للعمل في نوبتين متتاليتين فقط ليتم تفريغي لتعليق مباراة وقتها يتعارض مع وقت عملي الرسمي.
. هل خضت تجربة الاحتراف و التعليق خارج البحرين ؟
حظيت على فرصة الاحتراف بالتعليق الرياضي من قناة ( art ) مع الزميل عدنان حمد، و لكن تعارض نظام الاحتراف مع عملي الرسمي، و لكن احترفت مع قناة البحرين الرياضية في تعليق العديد من المباريات و البطولات للمنتخب الوطني و الأندية البحرينية في الخارج.
. ماهي ابرز المحافل التي كُرمت فيها ؟
عن التكريم كرمت من قبل وزارة الاعلام في اتكثر من مناسبة، كرمت من قبل الاتحاد العربي لكرة القدم، و اهم تكريم في حياتي جاء من قبل المغفور له بإذن الله تعالي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب و هو تكريم اعتز فيه حيث جاء من رجل اعطى لكرة القدم العربية الكثير.
. من اهم ابرز الشخصيات التي تشرفت بالعمل معهم في المجال الاعلامي ؟
ابرز الشخصيات التي علمت معها هم المغفور له بإذن الله تعالي الشيخ عيسى بن راشد آل خليفه، الشيخ خليفة بن احمد آل خليفة و عدد من الشخصيات الإعلامية الذين لهم تاريخ عريق في الرياضة.
. ماهي أصعب المواقف التي مررت بها في مسيرتك ؟
اصعب موقف مر علي هو يوم مباراة المنتخب الوطني مع المنتخب السعودي ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم يومها توفي الوالد رحمة الله عليه و لكن تلبية النداء الوطني حتم علي التعليق.
. كيف هي طريقة التحضير للمباريات ؟
التحضير للمباريات يكون قبل المباراة بأسبوع تقريبا من خلال البحث عن تاريخ الفريقين و تاريخ اللاعبين و مراكزها و مستواهم في الدوري و تجهيز كل المعلومات التي يحتاج ان يستمع لها متابع المباراة.
. لماذا اخترت التعليق على رياضة كرة القدم بالتحديد ؟
اخترت التعليق على رياضة كرة القدم لأنها الهواية و الرياضة التي كنت امارسها منذ صغر سني.

. بعد هذا العمر في التعليق الرياضي، هل تشعر انك اكتفيت ام مازلت تملك المزيد ؟
لا اظن ان العمر مقياس لتحديد ما اذا كنت اكتفيت ام لا، حبي لمهنتي و حبي لوطني يحتم علي المواصلة و العطاء طيلة الفترة التي أكون فيها قادر و مؤهل للتعليق على مباريات كرة القدم.
. ما هو اكثر عامل يحتاجه المعلق حتى يبدع في تعليقه ؟
التحضير المسبق و الدخول في أجواء المباراة و الالمام بكافة جوانب الفريقين و التعليق بكل حماس وقوة هم اكثر العوامل التي يحتاجهم المعلق.
. ماهي ايجابيات و سلبيات التعليق الرياضي؟
من إيجابيات التعليق هي الدخول في جو المباراة و الشعور بأنك الاعب رقم 13 في الملعب، كسب الشهرة و الذي يأتي بعد جهد و اجتهاد وخبرة طويلة في المجال طبعا. بالنسبة للسلبيات فهي تكون معتمدة على المعلق ذاته، في بعض الأوقات تكون المباراة حماسية شيقة و لكن يوم المعلق يقدم أسلوبا باردا و ضعيفا يقلل من جمالية المباراة.
. في ظل تطور وسائل الاعلام، هل اثر هذا التطور على سلك التعليق الرياضي ؟
نعم أثر هذا التطور على التعليق الرياضي بشكل إيجابي حيث أمكن هذا التطور للمعلق الرياضي الحصول على المعلومات التي يريدها بضغطة زر .
.نصيحة تقدمها لكل من يريد التقدم للبداية في مسيرة التعليق الرياضي .
نصيحتي لكل من يحب ممارسة هذه الهواية، حب الهواية و التعلق بها و الاستمرار في ممارستها بالإضافة الى الاطلاع المتواصل و البحث هم أساس نجاح أي معلق رياضي، مع تمنياتي لكل المقدمين على مهنة التعليق الرياضي بالتوفيق و النجاح.
المحرر: يوسف عيسى سويد – طالب إعلام بجامعة البحرين

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها