النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11854 الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 الموافق 14 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:06AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

2021-09-15T14:36:10.897+03:00

«الأشغال»: بدء إنشاء شارع خدمي بمشروع تطوير جنوب البحرين الدائري والانتهاء من مسار الدراجات الهوائية

رابط مختصر
صرح وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بأن الوزارة قد بدأت بأعمال إنشاء شارع خدمي ضمن أعمال الحزمة الثانية من المرحلة الأولى لمشروع تطوير شارع جنوب البحرين الدائري.

وذكر سعادته أن أعمال المشروع تتضمن إنشاء شارع ما يقارب 10 كيلومتر من مسارين بعرض 7.50 متر موازي للشارع الرئيسي من الجهة الغربية وتشمل انشاء مداخل ومخارج من الشارع الرئيسي، ورصيف ممر مشاه بعرض 2 متر، كما يتضمن أعمال الرصف بالأسفلت، تركيب الأرصفة الخرسانية، تركيب الحواجز الأمنية، أعمال تصريف مياه الأمطار، تركيب العلامات المرورية، وبالإضافة إلى تركيب إنارة الشوارع.

وأضاف المهندس خلف أن المشروع يعزز وتيرة جهود النمو والتطوير، كون شارع جنوب البحرين يعد إضافة مهمة لشبكة الطرق ومحفزاً لمزيد من الاستثمار والتطوير في المنطقة تحقيقاً لرؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وقد تمت ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة الكفاح للمقاولات وشركة الدور للمقاولات وبتمويل من قبل الصندوق السعودي للتنمية.
وكانت الوزارة قد انتهت من أعمال الحزمة الأولى من المرحلة الاولى والتي تضمنت التمهيد وردم وتسوية الأرض بعرض 20 متر على طول الشارع من أجل توفير المسار المحدد على المستوى المطلوب لممرات كابلات نقل الكهرباء وأنابيب توزيع المياه. كما شملت الأعمال إنشاء قنوات تصريف الأمطار مع توفير الممرات اللازمة والمناسبة لظروف الموقع.
كما أشار سعادة الوزير إلى أن المرحلة الثانية من المشروع تم تقسيمها إلى حزمتين وذلك لسرعة إنجاز العمل، حيث تم ترسية أعمال الحزمة الاولى من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة ناس للمقاولات في حين تمت ترسية أعمال الحزمة الثانية على شركة مجموعة الحاج حسن للمقاولات.
وأضاف أنه تم الانتهاء من أعمال الحزمة الثانية من المرحلة الثانية والمتضمنة إنشاء مسار مخصص للدراجات الهوائية يمتد بطول 10 كيلومترات بمحاذاة الشارع الرئيسي وبعرض 5 أمتار، حيث يمتد مسار الدراجات من تقاطع دوار شارع خليج البحرين شمالاً حتى منتجع جميرا خليج البحرين جنوباً ويمر على عدة مشاريع استثمارية حيوية بالمنطقة من ضمنها مشاريع إدامة الاستثمارية، بلاج الجزائر ومنتجع جميرا خليج البحرين.
وقد تم استخدام نوعية خاصة من الأسفلت باللون الأسود لإعطاء المسار المخصص للدراجات الهوائية منظرا جماليا وانطباعاً مميزاً، ومحفزاً لمحبي رياضة ركوب الدراجات الهوائية على استخدام هذا المسار لممارسة هوايتهم المفضلة بكل أريحية، وسوف ينعكس هذا المسار على انتعاش الحركة الرياضية والسياحية بالمنطقة.
ويأتي تنفيذ مسار الدراجات الهوائية من تصور لإنشاء شبكة لمسارات الدراجات الهوائية في طرق المملكة لتوفير مناخ يفتح المجال للمهتمين بهذه الرياضة بممارستها في ظل تزايد أعداد ممارسيها من المواطنين والمقيمين في الآونة الأخيرة، مع توفير جميع متطلبات السلامة المرورية للحفاظ على سلامة سائقي الدراجات الهوائية.
وقال الوزير خلف إن الوزارة تسعى لربط هذا المسار للدراجات الهوائية مستقبلاً بمضمار متكامل ابتداء من منطقة الزلاق موازياً لشارع خليج البحرين وصولاً إلى شارع البحرين الدائري بطول إجمالي قدره 51 كيلومتر.
وتابع سعادته بأنه تم ايضاً إنشاء رصيف للمشاة مخصص لممارسة رياضة المشي موازي لمسار الدرجات الهوائية باستخدام الطوب ثلاثي الأبعاد، بالإضافة الى إنشاء أماكن مظللة مخصصة للاستراحة لرواد الممشى، بحيث يفصل بين مسار الدراجات الهوائية والممشى ممر بعرض 2 م مخصص لأعمال التشجير والتجميل على طول الشارع.
كما اشتمل المشروع على توفير مصابيح LED عالية الجودة والمعتمد من هيئة الكهرباء والماء، إنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار، بالإضافة إلى إنشاء محطات ضخ لتصريف مياه الأمطار في البحر.
الجدير بالذكر أن الوزارة انتهت في وقت سابق من تنفيذ أعمال إنشاء الشارع الرئيسي ضمن اعمال المرحلة
الثانية والذي يمتد من تقاطع دوار شارع خليج البحرين من جهة الشمال حتى منتجع جميرا خليج البحرين من جهة الجنوب من خلال توفير طريق مزدوج ذو مسارين في كل اتجاه بطول (10 كيلومتر)، وتضمن انشاء 6 تقاطعات جديدة تدار بإشارات ضوئية بالإضافة الى انشاء دوار عند مدخل المنتجع.





أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها