النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11853 الإثنين 20 سبتمبر 2021 الموافق 13 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:06AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:59PM
  • المغرب
    5:37PM
  • العشاء
    7:07PM

2021-09-15T11:58:48.067+03:00

«حاضنة أعمال» جامعة البحرين تعرف الطلبة على التخطيط المالي والتمويل في الشركات الناشئة   

رابط مختصر
أقام مركز حاضنة الأعمال في جامعة البحرين، سلسلة لقاءات مع عدد من رواد الأعمال، بهدف تعريف طلبة الجامعة بطرق تمويل الشركات الناشئة والتخطيط المالي. جاء ذلك في الأسبوع السابع من البرنامج الصيفي في الابتكار وريادة الأعمال، وقدم المحاضرون نصائح من واقع تجاربهم الشخصية وخبراتهم.
وذكر مساعد الاستثمار في شركة «Flat6Labs» البحرين - محمود عبدالله، دورة حياة الشركة الناشئة ومراحل نموها، والتخطيط المالي وخيارات التمويل المتاحة. وأوضح طرق دعم الشركات الناشئة، وتخصيص الميزانية، وإدارة النفقات، ونماذج الإيرادات، والتنبؤ المالي، وإدارة المدرج النقدي، وخيارات التمويل.

ولفت الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للنمو في «طلّاب آب» أحمد راشد، إلى ضرورة تحديد احتياجات الشركة بوضوح لجذب المستثمر المناسب، ومعرفة ما يبحث عنه المستثمرون من مواهب ومهارات، متحدثاً عن إمكانية النمو في السوق، وعروض البيع الفريدة، وإستراتيجية الانتقال إلى السوق، وإيرادات الشركة، والملكية الفكرية القابلة للتحديد.
وأشار إلى أهمية معرفة الإطار الزمني، ومعدل العائد المتوقع، وإستراتيجية الخروج، ومستوى التدخل المطلوب قبل طلب التمويل من المستثمر.
وألقى الرئيس التنفيذي لشركة يونيبال UniPalعلي العلوي، جلسة تفاعلية عن بدء عمل تجاري بالحد الأدنى من الأموال، ناقش فيه نمو الشركة تدريجياً باستخدام إيراداتها فقط، وأكد ضرورة ألا يكون الحد الأدنى من المال سبباً لترك البدء في النشاط التجاري، ووضَّح إمكانية إطلاق شركة ابتداءً ببناء موقع إلكتروني بسيط، ومثال على ذلك تصميم الموقع باستخدام برنامج ويكس (wix). وقدم أمثلة على استخدام الموقع الإلكتروني (Shopify) لبدء أي من الأعمال التجارية بسهولة وبسرعة.
كما قدمت مديرة التسويق والترويج في شركة صادرات البحرين، سارة العمادي، نبذة عن الشركة وهي مبادرة وطنية مختصة بتطوير التصدير ودعم المنتجات والخدمات الوطنية لجعلها عالمية. وقالت: «تعمل صادرات البحرين على دعم توسعة أعمال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من منتجات وخدمات محلية وازدهارها على نطاق عالمي».

وأضافت، تقدم صادرات البحرين دعمها للأعمال التجارية في ثلاث مراحل، الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي لم تشارك بعد في أنشطة التصدير، والأعمال التجارية الجاهزة للتصدير إلى الخارج، والأعمال التجارية المصدرة التي تتطلع إلى التوسع في الأسواق العالمية. وقدمت تفصيلًا عن خدمات وحلول صادرات البحرين منها خدمة تأمين ائتمان الصادرات، وخدمة الشحن والخدمات اللوجستية، وخدمة تيسير عمليات التصدير، وغيرها من الخدمات.
وأوضح الرئيس التنفيذي في شركة (تنمو) نواف الكوهجي، كيفية تأمين الاستثمار والأموال، وشارك خبرته في بدء عمله التجاري، والدعم الذي حصل عليه من (تمكين) وبنك البحرين للتنمية. وأشار إلى التمويل المستند إلى الأسهم الذي تتبعه (تنمو) بحصول الشركة الناشئة على دعم المستثمرين، بدلاً من الحصول على قرض. وتهدف (تنمو) لاستكشاف استثمارات تتميز بالإبداع وقابلية التطوير، وتحمل أفقاً للنمو، وتركز على التكنولوجيا، وأوصى الشركات الناشئة بالبحث عن المستثمر المناسب لدعم الشركة، الذي يقدم الإرشاد والتوجيه ويستثمر عملياً فيها.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها