النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11606 السبت 16 يناير 2021 الموافق 3 جمادى الآخرة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:47AM
  • العصر
    2:48PM
  • المغرب
    5:08PM
  • العشاء
    6:38PM

2021-01-14T18:17:51.587+03:00

حسن.. بين هواية ومستقبل صناعة في البحرين

رابط مختصر
مريم المتروك طالبة اعلام جامعة البحرين

بين العمل كرئيس إدارة الموظفين بعد تخرجه من تخصص إدارة الأعمال يجد الشاب حسن القميش نفسه في هواية نادرة في البحرين وهي صناعة الأجهزية الإلكترونية وبرمجتها و بالرغم من التحديات وضيق الوقت يوجد دائما الإبداع حيث انه قد اكتسب معرفته في هذا المجال من خلال التعلم الفردي على شبكات الإنترنت حتى قام بصناعة آلة التصنيع يإستخدام الحاسب الآلي و الطابعة الثلاثية الأبعاد وبرمجتهما ليصبح من القلة القليلة من المهتمين والممارسين لهذا المجال في البحرين بسبب عدم توفر الإمكانيات التكنلوجية في البحرين بشكل واسع .
1- ما الذي دعا بك لدخول هذا الجال التقني كهاوي ؟
في البداية كنت ابحث عن باب دخل آخر فقمت بالبحث عن مجالات حديثة في البحرين فوصلت لمجال صناعة التكنلوجيا الذي تفتقر البحرين لقاعدته فوجدت نفسي محب لهذا المجال حتى اصبح كهواية امارسها .
2- كيف قمت بالتعلم و التعمق في هذا المجال ؟
كانت هناك انتقالات كثيرة في التعلم هي التي اوصلتني إلى ما انا عليه ، فأولا قمت بتعلم التصميم الثلاثي الابعاد وعندما اتقنته اردت تحويل تصاميمي لأرض الواقع فقمت بشراء الطابعة الثلاثية الأبعاد وقمت بطباعة تصاميمي ، واصلت بعدها بصناعة القوالب وصبها بمختلف مواد الخام وبعدها تعلمت الخراطة ومن ثم اتجهت نحو تعلم برمجة الأجهزة لأتمكن من التحكم بها ، وبعد كل ما تعلمته اصبحت مهيأ فقمت بصناعة آلتي الأولى وهي آلة التصنيع باستخدام الحاسب الآلي .
3- ماهي التحديات التي واجهتك في مجالك ؟
اولا على الصعيد الشخصي عدم التفرغ ومع حاجة هذا المجال للوقت الكثير اصبح ايجاد الوقت الكافي من اصعب التحديات كوني اعمل ولست متفرغ ، والتحدي الآخر هو عدم توافر البنية التحتية لهذا المجال في البحرين مما جعل من هذا عقبة وجعلني اتعلم و اكتسب خبرتي عن طريق الانترنت و الممارسة وايضا عدم توفر مؤسسات حكومية تدعم هذا النوع من المجال مما جعلني ذلك من دون دعم .
4- من رأيك لماذا لا يوجد الكثيرين في البحرين ضمن هذا المجال التقني ؟
بسبب عدم توافر التعليم اللازم في هذا المجال وبسبب عدم توافر وتنوع الصناعة التقنية في البحرين واعتماها الكبير على الدول الأخرى ، ولربما لصعوبة المجال الذي يحتاج لتعدد فهم ودراسة المجالات مثل الهندسة الكهربائية الإلكترونية و الميكانيكية و البرمجة وغيرها من المجالات المترابطة .
5- ماذا قدم المجال لـ حسن ؟
قدم لي الكثير على الصعيد العلمي.
6- ما الذي يميزك عن غيرك البحرينيين في هذا المجال ؟
مايميزني هو تنوع الخبرات لدي وطريقة البحث والتعلم الفردي و حب المجال .
7- ماهي طموحك واهدافك للمستقبل ؟
طموحي هي ان احاول بأن ارتقي بمستوى هذا المجال في البحرين من ناحية تعلم وأخرى في الصناعة ، وان ابدأ مشروعي في هذا المجال الذي سيمكن البحرين من ان تكون بلد يعتمد على نفسه في الصناعات التكنلوجية انشاءالله .
8- كلمة توجهها للشباب البحرينيين ؟
مع تنوع مصادر الطاقة و انخفاض مستوى مدخول القطاع النفظي في البحرين لابد من تنوع مصادر الدخل فلابد لكم من اكتشاف صناعات و آفاق جديدة تسمو بالبحرين ، فعليكم بالجد والمثابرة للمشاركة في ارتقاء الصناعات في البحرين .

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها