النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11525 الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 الموافق 10 ربيع الأول 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:23AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:35PM
  • المغرب
    5:00PM
  • العشاء
    6:30PM

2020-09-20T15:04:13.913+03:00

استبيان سي بي آر إي: 63% يفضلون شراء عقارات تحتوي على شرفة أو حديقة بسبب إجراءات «كورونا»

رابط مختصر
أجرت سي بي آر إي، شركة الاستشارات العقارية العالمية استبيان لعملائها مستأجري العقارات السكنية في شهر أغسطس ٢٠٢٠ لمعرفة انطباعاتهم فيما يخص تفشي جائحة كوفيد-١٩.

وكشف الاستبيان عن المزايا الأساسية التي يبحث عنها المستأجرين الجدد. أهمها، المساحات الخارجية، حيث أعرب ٦٣٪ من المشاركين في الاستبيان عن أن تواجد حديقة أو شرفة في العقار عاملٌ تتزايد أهميته خصوصاً في الوقت الذي تُتبع فيه تدابير الحظر الجزئي في المملكة. أصبحت المرافق الترفيهية والرياضية من العوامل الأساسية في الاختيار للمستأجرين، حيث أعرب ٥٦٪ من المشاركين أن المرافق كحمامات السباحة والصالات الرياضية على رأس قائمة الأولوياتهم.

عند اختيارهم عقار جديد، بدأ المستأجرين الجدد بالأخذ في عين الاعتبار نمط العمل من المنزل، حيث صرح ٣٧٪ من المشاركين بأهمية وجود مكتب أو مساحات مخصصة للعمل بداخل المنزل.

صرح ٥٦٪ من مستأجري العقارات السكنية انهم يفضلون نظم التأجير الشاملة للرسوم الخدمية و الإدارية أكثر من العقود التي لا تشملها.

ووجد الاستبيان ايضاً بأن ٨٠٪ من المشاركين لم يقوموا بتعديل ميزانيتهم السكنية بسبب تفشي فايروس كورونا بينما اتخذ ٧٩٪ قرارًا بعدم تغيير أماكن سكنهم للفترة المتبقية من عام ٢٠٢٠.

طبقا للاستبيان لم يتلق معظم المشاركين أي تخفيض في الإيجار، و صرح ٢١٪ منهم فقط بأنهم تلقوا تخفيض في ايجارهم بنسبة تصل الى ٢٠٪ من الإيجار الأصلي.

الاستبيان أوضح بأن الاهتمام المتزايد بالنظافة والتعقيم سيكون محل اهتمام كبير، حيث صرح ٧٨٪ من المشاركين بأنهم يرغبون في التمسك بإجراءات النظافة والتعقيم المستجدة الى ما بعد فترة تفشي فايروس كورونا. بالإضافة الى ذلك، افصح ٥٧٪ منهم عن رغبتهم بأن يستمر عمال الصيانة و إدارة العقار بالالتزام باستخدام معدات الحماية الشخصية.

صرح جيمز لين، مدير الاستشارات الإستراتيجية في شركة سي بي آر آي البحرين بأن « تبعات كوفيد-١٩ لها أثر على جميع قطاعات سوق العقار في البحرين بما في ذلك القطاع السكني. مطوري العقارات سيحتاجون لإعادة التفكير في كيفية تصميم عقاراتهم. هناك فرصة سانحة للاستفادة من التصاميم العصرية التي تبتكر أساليب حديثة للاستفادة من المساحات الداخلية والخارجية لمواكبة احتياجات الملاك والمستأجرين سواسية. في الوقت ذاته، وتزامناً مع نجاح التبني المتزايد لسياسات العمل من المنزل خلال العقد الماضي، نرى بأنه سيكون هناك تزايد ملحوظ في عدد الأشخاص الذين سيختارون العمل من المنزل بشكل كلي أو جزئي. وبنائاً على ذلك فيجب أن يكون هناك اهتمام متزايد بتصميم مساحات مكتبية حديثة ومجهزة بأدوات الاتصال الرقمية اللازمة»

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها