النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11560 الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 الموافق 16 ربيع الآخر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:44AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

2020-08-02T21:23:20.880+03:00

فرقة إسماعيل دوّاس تفتتح نشاط النسخة الثانية عشرة من مهرجان صيف البحرين «أقرب عن بعد»

رابط مختصر
انطلق مهرجان صيف البحرين في نسخته الثانية عشرة مساء اليوم الأحد الموافق 2 أغسطس2020م على وقع الألحان والأنغام البحرينية الأصيلة، والتي قدّمتها فرقة إسماعيل دوّاس خلال حفل نظّمته هيئة البحرين للثقافة والآثار في مواقف سيارات متحف موقع قلعة البحرين، وذلك بحضور سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون بهيئة الثقافة.



وأتاحت هيئة الثقافة للجمهور حضور الحفل مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا (Covid-19)، حيث تمت مشاهدته من داخل السيارات. كما وتم بث الحفل مباشرة على تلفزيون البحرين وعلى الموجتين الإذاعيتين (98.4 FM) و (95 FM).


واستحضرت فرقة إسماعيل دوّاس نماذج لأغنيات من الموروث الفني والسماعي الشعبي لمملكة البحرين ومدينة المحرّق على وجه الخصوص، مستعيدة بذلك جزءاً هاماً من الموروث الثقافي البحريني الأصيل، ومقدّمة للجمهور تجربة فنية وسماعية أصيلة.



ومن بعد هذا الحفل، يتواصل مهرجان صيف البحرين بشعار «أقرب عن بعد» حتى 31 أغسطس الجاري، حيث ينتقل بنشاطه إلى الفضاء الإلكتروني. ويمكن للجمهور متابعة نشاط المهرجان من خلال قنوات مواقع التواصل الاجتماعي على العنوان @Nakhoolbah، كما ويمكن الحصول على برنامج صيف البحرين وكافة تفاصيل الأنشطة ومواعيد عرضها على الموقع الإلكتروني www.bahrainsummer.bh.


ويقدّم مهرجان صيف البحرين توليفة من الأنشطة والفعاليات التي تلائم مختلف الأذواق والأعمار وتتنوع ما بين ورش العمل الفنية والإبداعية والرياضية، الجولات إلى المواقع الثقافية، العروض الفنية والموسيقية القادمة من مختلف أنحاء العالم، أنشطة سرد القصص والمسابقات.


وفي أسبوعه الأول ما بين 3 و10 أغسطس، سيكون روّاد مهرجان صيف البحرين على موعد مع حفلات تبث عبر الإنترنت تبدأ يوم 6 أغسطس مع عرض فرقة محمد بن فارس وعرض «جين روسّو» الغنائي بالتعاون مع السفارة الإيطالية. ويوم 7 أغسطس يقدّم مهرجان صيف البحرين عرض مجموعة نينغشيا للفنون الأدائية بالتعاون مع سفارة جمهورية الصين الشعبية. أما يوم 9 أغسطس فسيكون الجمهور على موعد مع عرض فنون شعبية من تقديم فرقة قلالي للفنون الشعبية.


وتبدأ ورش العمل يوم 3 أغسطس مع ورشة عمل «أضف لمسة فرنسية على منزلك» بالتعاون مع السفارة الفرنسية وورشة «دمى الحيوانات الورقية» بالتعاون مع السفارة اليابانية. ويوم 4 أغسطس يقدم المهرجان ورشة عمل «زخارف ورقية» بالتعاون مع السفارة الفلسطينية وورشة عمل «أقنعة الوجه» بالتعاون مع السفارة الإندونيسية. ويوم 5 أغسطس سيتعلم الأطفال صناعة دمى ورقية في ورشة «حِرف ورقية». أما يوم 10 أغسطس فتنطلق ورش عمل مسرح ميسولا للأطفال بالتعاون مع السفارة الأميركية وتقام ورشة عمل «فن الفسيفساء».


وفي مجال أنشطة الطبخ المباشرة، سيكون أصدقاء مهرجان صيف البحرين على موعد يوم 8 أغسطس مع فرح أبو ميزر لابتكار المثلجات الصحية المنزلية. فيما ستقام فعالية سرد القصص يوم 7 أغسطس للأطفال ما بين 6-12 عاماً وسيتم تقديم قصة «ياسمين وزهرة دوّار الشمس» بالتعاون مع «سرد» بيت الطفل الثقافي، وسيتبع النشاط إنتاج أعمال إبداعية مستوحاة من القصة.



وفي مجال الأنشطة الرياضية، يقدّم المهرجان نشاط «اللياقة والمرونة» بالتعاون مع أكاديمية سوبر سوكر لتعلم مهارات اللياقة وكيفية تطبيقها في المنزل وذلك يوم 8 أغسطس. وأخيراً سيكون جمهور المهرجان يوم 9 أغسطس على موعد مع جولة في متحف البحرين الوطني مع شخصيات صيف البحرين المحبوبة «نخول ونخولة» للتعرف على المتحف واللقى الأثرية لبعثات التنقيب المتتالية على البحرين.


وللتعرف على المواعيد المحددة لبث هذه الأنشطة وأكثر يمكن متابعة قنوات المهرجان على مواقع التواصل الاجتماعي على العنوان @Nakhoolbah، كما ويمكن الحصول على برنامج صيف البحرين وكافة تفاصيل الأنشطة على الموقع الإلكتروني www.bahrainsummer.bh.
هذا وتتوجه هيئة البحرين للثقافة والآثار بجزيل الشكر والامتنان إلى داعمي مهرجان صيف البحرين 2020م، بداية من وزارة الداخلية التي تشارك في المهرجان عبر كل من الفرقة الموسيقية للشرطة ومجلة وطني، وزارة شؤون الإعلام والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان.


كما وتشكر الهيئة السفارات التي ساهمت في إثراء برنامج المهرجان وهي سفارات كل من: الجمهورية الفرنسية، الجمهورية الإيطالية، دولة الكويت، ماليزيا، جمهورية إندونيسيا، الولايات المتحدة الأميركية، فلسطين، اليابان، جمهورية الصين الشعبية، الاتحاد الروسي، المملكة الأردنية الهاشمية، جمهورية تركيا، المملكة المغربية، بروناي دار السلام وجمهورية الفلبين. كذلك تعرب الهيئة عن شكرها لكل من شركةmii2 للإنتاج ومايسترو لمعدات الصوت وشركة G-Clef للإنتاج. وتشكر هيئة الثقافة أيضاً كل من ساهم في إنجاح مهرجان صيف البحرين هذا العام من كوادر وموظفي الهيئة ومقدّمي ورش العمل والأنشطة من فنانين ومبدعين.


وللمزيد من المعلومات حول مهرجان صيف البحرين وفعالياته المختلفة يمكن زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار على الانترنت culture.gov.bh، أو تصفّح منصات هيئة الثقافة على مواقع التواصل الاجتماعي على العنوان @culturebah.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها