النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11378 الثلاثاء 2 يونيو 2020 الموافق 10 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:13AM
  • الظهر
    11:36AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:26PM
  • العشاء
    7:56PM

2020-05-22T23:24:32.353+03:00

وزير الاشغال وشؤون البلديات: نجاح انتاج يرقات «سمك الصافي» ورفع الانتاج الى المستويات التجارية

رابط مختصر
كشف وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف عن نجاح انتاج يرقات سمك الصافي ورفع كثافة الانتاج المحلي لتصل للمستويات التجارية والتي يمكن الاعتماد عليه لتكون عمادا للاستزراع المحلي.

واوضح الوزير عصام خلف خلال زيارة قام بها الى مراكز الاستزراع السمكي بحضور وكيل الوزارة للزراعة والثروة البحرية الدكتور نبيل ابوالفتح واخصائي الثروة البحرية اول بسام الشويخ بمنطقة رأس حيان ان «الوكالة تخطو بخطوات ثابتة في تحقيق مبادرة الاقتصاد الازرق عبر نجاح مملكة البحرين في استزراع سمك الصافي بالكثافة التجارية».

وأضاف «تم الاطلاع على التجارب العملية التي استمرت لمدة عام كامل عبر جمع واختيار امهات الاسماك من مختلف البيئات البحرية وتجربة استخدام العديد انواع الاعلاف العضوية لتسمينها لموسم الاستزراع الذي بدأ شهر ابريل الماضي بالتعاون مع الصيادين المحليين الذين ساهموا بشكل فعال في جمع امهات الاسماك والطحالب البحرية الى منطقة رأس حيان من مختلف البيئات البحرية».

وتابع «اسفرت التجارب المتعددة على استخدام مجموعة من المغذيات المعدة محليا باستخدام التقنيات الحديثة على انتاج يرقات سمك الصافي ورفع كثافة الانتاج لتصل للمستويات التجارية والتي يمكن الاعتماد عليها لتكون عمادا للاستزراع المحلي».

وقال « يعتبر سمك الصافي المرشح الرئيسي لرفع الانتاج المحلي من الاسماك عبر عمليات الاستزراع البحري لسرعة نموه واعتماده على الاعلاف النباتية من الحشائش والطحالب البحرية».

واضاف «ويعتبر نجاح استزراع هذا النوع من الاسماك التي تشكل ابرز الاصناف التجارية المرغوبة في منطقة الخليج العربي خطوة متقدمة يمكن الاعتماد عليها كجزء من برامج الامن الغذائي الوطني».

يشار الى ان استزراع الاسماك النباتية يساهم في الحفاظ على البيئة البحرية عبر خفض كميات الاعلاف العضوية في قاع البحر واستدامة الموارد السمكية مما يمكن المستثمرين في المزارع السمكية من العمل في النطاق البيئي الامن والحفاظ على نقاوة وصفاء مياه البحر وضمان عدم ترسب المواد العضوية في المناطق المحاذية للأقفاص العائمة.

من جهته اوضح وكيل الوزارة للزراعة والثروة البحرية الدكتور نبيل ابو الفتح «ان سمك الصافي من الاسماك التي عليها طلب كبير في السوق المحلية وان «الوكالة» سعت من خلال هذه التجربة الى ان تضع اسماك الصافي من الاسماك التي يتم توفيرها من خلال مشاريع الاستزراع السمكي بالإضافة الى بعض الاصناف الاخرى التي تجد طلبا في السوق المحلية.

واضاف ابوالفتح «تسعى الوكالة من خلال تجربة استزراع اسماك الصافي الى الصعود بكمية الانتاج الى المستوى التجاري بحيث تقوم الوكالة بإنتاج هذا الصنف من الاسماك وحضانته لمدة شهرا وبعده تقوم ببيعها على التجار المتخصصين في عملية الاستزراع والذين يقومون بتربيته لمدة ستة اشهر قبل عرضه في الاسواق المحلية وذلك حتى يصل الى الاحجام المطلوبة في السوق».

واشار ابوالفتح من ان اسماك الصافي من الاسماك البحرية سريعة النمو بحيث تصل احجامها الى مستويات مطلوبة خلال فترات زمنية قصيرة قياسا ببعض الاسماك الاخرى «.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها