النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11371 الثلاثاء 26 مايو 2020 الموافق 3 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:47AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:23PM
  • العشاء
    7:53PM

2020-04-02T14:09:49.840+03:00

«التربية» تصدر تعليمات استخدام منظومة التعلّم عن بعد وأساليب التقويم

رابط مختصر

ترأس وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد بن علي النعيمي الاجتماع المنعقد صباح اليوم الخميس الموافق 2 أبريل 2020م، بمشاركة عدد من المسؤولين بالوزارة، لمتابعة مجريات استخدام منظومة التعلّم عن بعد من قبل المعلمين والطلبة، في ضوء النجاح الذي تحقق في هذا المجال.
وناقش الاجتماع كل ما يتعلق بأساليب التقويم الإلكتروني لطلبة المدارس الحكومية للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019-2020م، في ضوء الوضع الاستثنائي المتمثل في تعليق حضور الطلبة في المدارس، وذلك لضمان استدامة التعلّم في فترة تعليق حضور الطلبة في المدارس، حيث يجب أن يتم حاليًا الالتزام بالتعليمات الآتية، في هذه الفترة:

1- تعتمد كافة المدارس الحكومية خلال فترة إيقاف انتظام الطلبة في المدارس نظام التعلم عن بعد (سواءً من خلال المحتوى الرقمي، البوابة التعليمية، القناة التعليمية، اليوتيوب، الدروس المركزية) لضمان عدم تأثر العملية التعليمية، واستدامة تعلّم الطلبة وتقييم أعمالهم.
2- يقوم المعلم برصد الدرجات بصورة منتظمة، مع الاحتفاظ بسجلات التقويم.
3- اعتماد الدرجات من قبل المعلم الأول أو منسق المادة ومدير المدرسة قبل تحميلها إلكترونياً.
4- تقوم الإدارة المدرسية بمتابعة تنفيذ المعلمين لعملية التقويم بما يضمن التزامهم بأساليب التقويم المطلوبة، وبجودة التعليم والتقويم.
5- ترفع تقارير منتظمة إلى الإدارات التعليمية بشكل دوري حول أداء الطلبة.
6- يتم حصر أسماء الطلبة الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى التعلّم الرقمي، والتواصل مع أولياء أمورهم لضمان استفادة أبنائهم من المواد التعليمية المتاحة من قبل الوزارة على أكثر من وسيلة، واستكمال متطلبات التعلّم والتقويم.
كما أشارت التعليمات إلى التقويم الاستثنائي، بالتأكيد على ضرورة اعتماد المدارس الحكومية نظام التقويم الاستثنائي المناسب للتعلّم عن بعد، لضمان استدامة العملية التعليمية، بما يؤهل الطلبة للانتقال الى المستوى الأعلى، بإلزام الطالب بالتكليفات التي تسند إليه من قبل المعلم، بشكل مستمر.
1- ترصد درجات الفصل الدراسي الثاني بتقييم ملف الطالب الذي يوثق أداءه التعليمي عبر أنشطة ومهام تقويمية متنوعة، تعكس مدى تمكنه وإتقانه للكفايات المعرفية والمهارية في كل مقرر.
2- تلتزم المدارس برصد الدرجات إلكترونياً وفق النموذج المرفق المتضمن أساليب التقويم وتوزيع الدرجات، والتعليمات والإرشادات الخاصة بتنفيذ الأساليب التقويمية المختلفة لكل مرحلة تعليمية.
3- وتوزع الدرجات على النحو الآتي:

بالنسبة لطلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، يتتبع المعلم أداء الطالب على النحو الآتي:
يسترشد بأداء الطالب في الفصل الدراسي الأول، ويرصد أداء الطالب في الشهر الأول من الفصل الدراسي الثاني. مع الاستمرار في تتبع اكتساب الطالب للكفايات المطلوبة لكل مادة دراسية من خلال التطبيقات. وبالنسبة لطلبة الصف الرابع الابتدائي إلى الصف الأول الثانوي، ترصد درجات الطالب على النحو الآتي:
- الملاحظة المنظمة للشهر الأول من الفصل الدراسي الثاني، 20 % من الدرجة.
- التطبيقات التعليمية التي يكلف المعلم بها الطلبة (80 %) من الدرجة.
أما بالنسبة لطلبة الصفين الثاني والثالث الثانوي من التعليم الأكاديمي (توحيد المسارات)، فترصد درجات الطالب على النحو الآتي:
- الملاحظة المنظمة لأداء الطالب في الشهر الأول من الفصل الدراسي الثاني (10%) من الدرجة.
- التطبيقات التعليمية التي يكلف بها المعلم الطالب (60 %) من الدرجة
- المشروع التعليمي (30 %) من الدرجة.
أما المقررات المستثناة من تقديم مشروع فإن الدرجات تقسم على النحو الآتي:
- الملاحظة المنظمة للشهر الأول من الفصل الدراسي الثاني، 20 % من الدرجة.
- التطبيقات التعليمية التي يكلف المعلم بها الطلبة (80 %) من الدرجة.
أ‌- بالنسبة للمواد التخصصية لطلبة التعليم الفني والمهني، يجب اتباع الآتي:
- طلبة المستويين الأول والثاني يتم استيفاء المحطات التقويمية العملية مع بداية الفصل الدراسي للعام الدراسي المقبل 2020/2021.
- طلبة المستوى الثالث: تنفيذ مشروع التخرج حول ما تم إنجازه من معايير مهنية للفصل الدراسي الأول والأسبوع الأول من الفصل الثاني قبل إيقاف انتظام الطلبة في المدارس.
وأكد التعميم الصادر عن الوزارة والموقع من الوكيل المساعد للتعليم العام والفني على ضرورة أن تتخذ الإدارات التعليمية التدابير والإجراءات الكفيلة باستمرار عمليتي التعلم والتقويم لجميع الطلبة.
كما أشار هذا التعميم المتضمن التعليمات بأن الوزارة سوف تصدر التعليمات اللازمة عند الضرورة على ضوء أي مستجدات أخرى بخصوص درجات التقييم.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها