النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11280 الأربعاء 26 فبراير 2020 الموافق 2 رجب 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:46AM
  • الظهر
    11:51AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    5:37PM
  • العشاء
    7:07PM

مؤكداً أهمية ربط مخرجات التعليم بسوق العمل..

2020-02-15T12:01:23.833+03:00

الكوهجي: العدل تنهي عقود متدربي برنامج «عدالة» وتمكين تخسر أموال تأهيل الخريجين

رابط مختصر
قال النائب حمد الكوهجي ان وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف أنهت عقود عدد من المتدربين لديها ضمن برنامج «عدالة» التدريبي والذي أقامته الوزارة بالتعاون مع «تمكين» لتدريب عدد من خريجي الحقوق للعمل في الوزارة في إدارة التوثيق، مؤكداً انه تلقى عدد من الإتصالات من المتدربين والذين تم إبلاغهم بنهاية عقدهم مع وزارة العدل بإدارة التوثيق بالرغم من إنضباطهم في العمل وقيامهم بجميع ما يوكل لهم من أعمال.
وأشار الكوهجي إلى ان المشكلة الأساس هي في تزايد أعداد الخريجين من حملة شهادة الحقوق سنوياً سواء من خريجي جامعة البحرين والجامعات الخاصة ودون وجود شواغر عملية لهم، لافتاً إلى انهذا الامر يؤكد أهمية ربط مخرجات التعليم العالي والجامعات بإحتياجات سوق العمل، فمن غير المنطقي أن يتم تخريج خريجين ليس لهم موقع ووظائف في سوق العمل سواء في القطاع العام وحتى الخاص.


ولفت إلى ان عقد وزارة العدل مع المتدربين الهدف منه هو التدريب والتأهيل للحصول على خبرة عملية، ولكن بعد العمل والحصول على الخبرة وإثبات جديتهم في العمل لا يتم تثبيتهم لعدم وجود شواغر.



وشدد الكوهجي على أهمية ربط التدريب بالتوظيف فلا يمكن ان يتم تدريب المتدربين لمدة سنتين وأكثر ولا يتم توظيفه لعدم وجود الشواغر الوظيفية المناسبة لهم، فتخسر «تمكين» الأموال التي صرفتها لأجل تأهيل الخريجين ويتحول المتدرب إلى عاطل.



وذكر الكوهجي ان هذا الملف تتحمله عده جهات ومنها وزارة العمل والمجلس الاعلى للتعليم العالي وجامعة البحرين التي لا زالت مستمرة في تخريج حاملي شهادة القانون بالرغم من تكدس السوق بالعاطلين وعدم وجود شاغر لهم وهذا ما يعرضهم للإستغلال من قبل بعض المكاتب.


وطالب النائب حمد الكوهجي وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف وديوان الخدمة المدنية بإيجاد حل للمتدربين بشكل عاجل كونهم كانوا يؤدون وظائفهم مثل الموظفين المثبتين بالإدارة وتنطبق عليهم كل الشروط كما ان الوظائف التي يشغلونها متوافرة وتحتاج فقط لإقرار من قبل ديوان الخدمة المدنية.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا