النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11416 الجمعة 10 يوليو 2020 الموافق 19 ذو القعدة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:20AM
  • الظهر
    11:43AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

2020-01-16T11:29:42.750+03:00

إصدار كتاب «الفلاسفة والعلم» ضمن مشروع نقل المعارف

رابط مختصر

صدر حديثاً عن مشروع (نقل المعارف) ترجمة كتاب "الفلاسفة والعلم" الصادر تحت إشراف بيير فاغنير، أستاذ الفلسفة بجامعة باريس، وهو الإصدار الخامس والثلاثون لمشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار. ويتوافر الكتاب للبيع في مكتبة متحف البحرين الوطنيّ والمكتبة الوطنيّة.

ويناقش هذا الكتاب العلاقات التي أقامها الفلاسفة بالعلم، وذلك بالنظر في الطرق المتعددة التي تمثَّل بها الفلاسفةُ العلمَ (حالة الذات العارفة أو النشاط العلمي، نسق العبارات أو منهج البحث، أي مجموعة المجالات المعرفية المكوَّنة) وكذلك بالنظر في المشاكل المتعلقة بكل هذه التمثّلات.

كما يتوسع الكتاب في تناول أربع إشكاليّات كبرى تطرحها علاقة الفلسفة بالعلم ويعرض أفكار أبرز من اهتموا بها، عبر أزمنة الفكر الفلسفي المختلفة، وهي ما العلم ونقد العلم وحدوده، والعلم والنزعة الطبيعانية، والعلم والتاريخ والمجتمع. كما يناقش أطروحات لأفلاطون وديكارت وأرسطو وكونت وغيرهم.

هذا ويعد مشروع نقل المعارف مشروع تبادل ثقافي استثنائي ويهدف إلى ترجمة 50 كتاباً والمساهمة في إثراء المكتبة العربية عبر نقل المعارف من البحرين إلى العالم والعكس، عن طريق الترجمة، بالإضافة إلى المساهمة في تبادل الخبرات بين الشباب الباحثين من العرب والأوروبيين في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والفنون، وكذلك في تعزيز الحوار بين الثقافات وإبراز البعد الثقافي والفكري المنفتح لمملكة البحرين من منطلق الحاجة إلى نقل المعارف الإنسانية والانفتاح على الحضارات المتعددة.

ويعتبر المشروعٌ رائدا وفريدا يندرج ضمن استراتيجيّة هيئة البحرين للثقافة والآثار في الارتقاء بالعمل الثقافي الهادف ووضع اسم مملكة البحرين أكثر فأكثر على خارطة الحراك الثقافي العربي والعالمي.

وكان المشروع قد أصدر سباقاً الترجمات التالية: "تفكّر: مدخل أخّاذ إلى الفلسفة" لسايمن بلاكبرن- "لغات الفردوس" للمؤرخ موريس أولندر- "هل اعتقد الإغريق بأساطيرهم: بحث في الخيال المكوّن" للكاتب بول فاين- "التحليل النفسي: علمًا وعلاجًا وقضيّة" لعالم التحليل النفسي مصطفى صفوان- "الزمن أطلالًا" لعالم الأنثروبولوجيا مارك أوجيه- "أصول الفكر الإغريقي" للمؤرخ جان بيير فرنان- "الأبجديات الثلاث: اللغة والعدد والرمز" للباحثة كلاريس هيرنشميت- "نهاية العالم كما نعرفه" لعالم الاجتماع إيمانويل فالرشتاين- "قصة الفن: مدخل استثنائي لتاريخ الفن" لإرنست غومبرتش- "أينشتاين بيكاسو: المكان والزمان والجمال الذي ينشر الفوضى" لآرثر ميلر- "محتوى الشكل. الخطاب السردي والتمثيل التاريخي" لهايدن وايت- "منطق الكتابة وتنظيم المجتمع" لجاك غودي- "تاريخ اجتماعي لوسائط التواصل" لآسا بريغز وبيتر بُرْك- "الباب: مقاربة إثنولوجيّة" لباسكال ديبي- "اللاّأمكنة، مدخل إلى أنثروبولوجيا الحداثة المفرطة" لمارك أوجيه- "عالمنا الافتراضي: ما هو؟ وما علاقته بالواقع" لبيير ليفي، "هل يجب التفكير في تاريخ العالم بطريقة أخرى" لكريستيان غراتالو- "هل يجب حقّا تقطيع التاريخ شرائح" لجاك لوغوف- "قصة الألوان" لمانْليو بروزاتين- "قصة الخطوط" لمانْليو بروزاتين- "سوسيولوجيا الاتصال والميديا" لإريك ميغري- "المستقبل مقدمة وجيزة" لجينيفر م. غيدلي- "الحب مقدمة وجيزة" لرونالد دي سوزا- "أنثروبولوجيا التواصل، من النظرية إلى ميدان البحث" لإيف وينكين- "الكينونة والشاشة. كيف يغيَّر الرقمي الإدراك" لستيفان فيال- "الهندي المولَع بالحِجاج—كتابات عن تاريخ الهند وثقافتها وهويّتها" لآمارتيا سنْ- "سوسيولوجيا الدّين I-مقاربات كلاسيكيّة" لدانيال هيرفيو ليجيه وجان بول ويلام- سوسيولوجيا الدينII-مقاربات منشقة" لإروان ديانتايل ومايكل لُووِي- تحليل الخِطاب: النظريّة والمنهج لماريان يورغنسن ولويز فيليبس –التّاريخ عند نهاية التاريخ العالميّ ومقالات أخرى" لرناجيت غُها، "الفكرُ في الصّين اليوم" لآن شنغ، "الفعل بالكلمات" لجون لانغشو أوستن، "القول والقول الذي لا يقول شيئًا-اللامنطق والاستحالة واللامعنى"، "ما وراء الطبيعة والثقافة" لفيليب ديسكولا.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها