النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11205 الجمعة 13 ديسمبر 2019 الموافق 14 ربيع الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:51AM
  • الظهر
    6:16AM
  • العصر
    11:32PM
  • المغرب
    2:28PM
  • العشاء
    6:17PM

2019-11-12T12:54:14.677+03:00

جامعة الخليج العربي تطلق باكورة دوراتها المتخصصة في التجارب البحثية على حيوانات التجارب المعملية

رابط مختصر
نظمت وحدة حيوانات التجارب المعملية بجامعة الخليج العربي دورة للتدريب على اخلاقيات وتقنيات التعامل مع حيوانات التجارب المعملية، حيث قدم نخبة من كوادر جامعة الخليج العربي مجموعة من المحاضرات في هذه الدورة التي شهدت مشاركة 19 من العاملين والباحثين في مجال التجارب البحثية الطبية التطبيقية على الحيوانات المعملية.

هدفت الدورة إلى تأهيل الباحثين بكافة جوانب الأبحاث التجريبية القائمة على حيوانات التجارب، وبدأت بوحدة تدريبية تناولت المهارات المهنية الأساسية للقيام بإجراء الاختبارات على الحيوانات، قدمها المشرف التقني ببيت الحيوانات المختبرية عمار مرواني. ثم قدم أستاذ علم وظائف الأعضاء بكلية الطب والعلوم الطبية أ.د عامر الانصاري وحدة تدريبية حول دراسة التأثيرات والتغييرات السلوكية على حيوانات التجارب من خلال تفاعلها مع المركبات المختلفة.

من جانبه قدم رئيس وحدة حيوانات التجارب المعملية الدكتور خالد جريش، وحدة تدريبية حول طرق اعداد الأورام وحقنها بحيوانات التجارب المعملية لقياس تأثيرات تفاعلها مع الأدوية التجريبية لعلاج الأمراض السرطانية.

وأخيراً قدم الأستاذ المساعد في قسم علوم الحياة بكلية الدراسات العليا الدكتور نور الدين بن خلف، وحدة تدريبية حول تجارب جامعة الخليج العربي في هندسة جينات حيوانات مختبرية مطورة لقياس فاعلية علاج العديد من الأمراض المستعصية.

إلى ذلك، أشار نائب رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد سعيد طبارة إلى أن جامعة الخليج العربي أسست وحدة حيوانات التجارب المعملية، بهدف تأهيل الطلبة والباحثين المهتمين في المنطقة على المهارات الأساسية لإجراء الأبحاث التجريبية على الحيوانات، وتمكين الباحثين من إجراء الابحاث الطبية الأساسية.

وأضاف، تهدف جامعة الخليج العربي من خلال هذه الوحدة إلى تعزيز دورها الداعم للتطورات البحثية، وابتكار العلاجات الجديدة الكفيلة بالتصدي للمعضلات الطبية.

وبين الدكتور طبارة أن الوحدة ستقوم بإعادة طرح هذه الدورة خلال العام لخدمة الباحثين في منطقة الخليج العربي من المهتمين بأجراء البحوث المعملية، حيث سوف تقام هذه الدورة في فترات متوالية خلال العام وهي مفتوحة لكل المهتمين بالبحث العلمي القائم على حيوانات التجارب المعملية.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا