النسخة الورقية
العدد 11180 الاثنين 18 نوفمبر 2019 الموافق 21 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:35AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

«صناعة الأثر في عصر الأزمات» عنوان المؤتمر العلمي القادم لاقتصاد الالهام بالبحرين

رابط مختصر
2019-10-21T19:19:09.297+03:00
خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته جمعية اقتصاد الالهام يوم أمس بتاريخ 20 اكتوبر 2019، كشف مؤسس المشروع العالمي لاقتصاد الالهام (د.محمد بوحجي) عن مؤتمر الجمعية العلمي الأول والملتقى العالمي الثامن لاقتصاد الالهام والذي سيعقد في شهر فبراير 2020 بمملكة البحرين بعنوان «صناعة الأثر في عصر الأزمات» بمملكة البحرين. وذلك بالتعاون مع «المشروع الدولي لاقتصاد الإلهام». وهو مؤتمر عالمي يأتي من ضمن ملتقيات المشروع الدولي لاقتصاد الالهام والذي تم في عدة دول وقارات سابقا مثل سلوفانيا، وبوسنا والمغرب، والهند، وكما نجحت البحرين في استضافته في العام 2016.



يأتي المؤتمر ليعالج النقص المجتمعي في مفهوم ومنهجيات صناعة الأثر، في ظل الانغماس الفكري والاخلاقي نحو الاكتفاء بالسعي نحو متطلبات ضروریات الحياة المادیة بسبب آثار العولمة الرأسمالية، والتي أبعدت كل الأطراف المجتمعية عن معاني جودة الحیاة الحقيقية. فصناعة الأثر في ظل الحیاة السريعة والتقلبات العالمية أصبح ذات تحدي كبير للكثير من الأفراد والمؤسسات والحكومات، حيث أصبح الهم التقليدي السائد هو تقديم خدمات تعتمد على النظرة المادیة والتنمویة البحته دون أن تغير ايجابياً في سلوكيات أو معاني حياة أو اخلاقيات البشر والمجتمعات وبصماتهم الملهمة على الارض.
وضعت ابعاد ومحاور المؤتمر بشكل مدروس، واخذت بعين اﻻعتبار المتغيرات العالمیة والمجتمعية والتقنية، وفي مقدمتها ضرورة إدماج منهجيات “استكشاف الفرص” في المشكلات، لتحقيق الأثر الملهم للأفراد والمؤسسات والمجتمعات بغض النظر عن التحديات. وذلك تأكيداً لمفاهيم اقتصاد الإلهام القائمة على صناعة الأثر، واستكشاف الفرص في المشكلات. ومن أهداف هذا الاقتصاد أنه سيحقق مفهوم جديد للثروة المستدامة بغض النظر عن الازمات، وسيرفع مستوى الإصرار والعزيمة، بالإضافة إلى الابداع المجتمعي في ظل المتغيرات التي تتصاعد وتيرتها عالمياً.
وصرح د. بوحجي خلال هذا المؤتمر ان جميع مشاركات الأوراق العلمية المعتمدة المقبولة في المؤتمر سيتم نشرها في احد اعداد مجلتي المشروع الدولي لاقتصاد الإلهام العلمية (مجلة اقتصاد الإلهام والمرونة) و (مجلة اقتصاد الشباب). مما سيسهم في رفع مؤشرات مملكة البحرين في النشر العملي وفي مجال الابداعGlobal Innovation Index.


وخلال المؤتمر الصحفي اوضحت رئيسة جمعية اقتصاد الالهام (د.دنيا أحمد)، ورئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر، عن فتح باب التسجيل للمشاركة للمؤتمر، وان المؤتمر يستقطب الاكاديمين والباحثين من مختلف دول العالم. كما صرحت ان المشاركات لن تقتصر على الاوراق العلمية، بل تتنوع بين معرض لنتائج الابحاث العلمية poster show، وعرض لدراسات حالة حول تجارب ملهمة ذات علاقة بمحار المؤتمر ومعرض للمؤسسات. وخلال المؤتمر تم اطلاق الموقع الالكتورني له www.creating-legacy.com، الذي يبين جميع شروط المشاركة ومميزاته. والشراكة الدولية مع المؤسسات العريقة في تنفيذ ورش تخصصية على مدى يومين بشهادات معتمد على هامش المؤتمر.


وكما نوهت د دنيا ان المحاور تستهدف كل انواع قضايا الاقتصاد-الاجتماعي، بدءا من طرق الاستفادة من التاريخ في صناعة الأثر المجتمعي، وكيف يتم الاستفادة من المتقاعدين في صناعة الأثر المجتمعي والوطني، وصناعة الأثر في ظل الازمات. كما نوهت ان هنالك محاور تركز على الاقتصاد السلوكي واقتصاد الالهام ودورهم اليوم في صناعة الأثر، ودور وممكنات الجيل الحالي وما قد يصنعه من اثر مميز. ويختم المؤتمر بمحور يستشرف المستقبل ونوعية الاثر الذي يمكن صناعته.


وتأمل الجمعية أن يسفيد الافراد والمؤسسات بكل انواعها وفئاتها وتخصصاتها من محاور والورش المعتمدة المصاحبة والتي تنوعت ما بين (منهجيات التأثير)، و (مفهوم اقتصادي السلوكي والالهام)، و(افضل الممارسات في حل المشكلات المجتمعية من خلال منظومة التفكير المنهجي)، و (منهجيات دراسة الحالة لصناعة الأثر)، و(صناعة الاثر من خلال فهم منهجيات الاستكشاف في الالعاب). وتركز جميع الورش والمحاور على العمل الميداني التي تحتاجها المجتمعات.


وختمت رئيسة الجمعية انه من المتوقع ان يستقطب المؤتمر وورشه العديد من المشاركين من مختلف دول العالم وان يكون له صدى اقليمي وعالمي نظرا لتطور المفاهيم المرتبطة به حديثا وزيادة اهميتها عالميا.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها