النسخة الورقية
العدد 11154 الأربعاء 23 أكتوبر 2019 الموافق 23 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:21AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:37PM
  • المغرب
    5:03PM
  • العشاء
    6:33PM

بحضور عدد كبير من رائدات ورواد الأعمال والمسؤولين..

المؤسسة البحرينية لريادة الأعمال تطلق «برنامج مسرعات التصدير»

رابط مختصر
2019-10-09T22:32:55.163+03:00
برعاية إستراتيجية من صندوق العمل «تمكين»، وبالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية، مركز صادرات البحرين، وغرفة التجارة الأمريكية في البحرين... أطلقت مؤسسة ريادة الأعمال البحرينية «برنامج مسرعات التصدير» الساعة الخامسة مساء يوم الثلاثاء القادم الموافق 8 أكتوبر وذلك بمقر المؤسسة بمبنى أركابيتا – خليج البحرين.

وقدمت سيدة الأعمال فريال عبد الله ناس رئيس مجلس الأمناء كلمة افتتاحية عرضت من خلالها نبذة عن المؤسسة وبرنامج مسرعات التصدير والهدف من تدشينه.. وقالت في كلمتها أن «المؤسسة البحرينية لريادة الأعمال‏ «انطلقت من أفكار تثق في قدرات رائدات الأعمال والشباب البحريني في قطاع ريادة الأعمال وتتحمس لها، وأن الدعم الذي سيقدم من خلال برامج المؤسسة وأهدافها سيكون له بالغ الأثر في تطوير هذا القطاع ودعمه.. مشيرة إلى أن برنامج مسرعات التصدير وكذلك حاضنات التصدير هو أحد هذه الخطوات التي تم الاتفاق عليها مع شركاءنا الإستراتيجيين بهدف دعم رائدات ورواد الأعمال البحرينيين على تطوير أعمالهم وتجارتهم بهدف التصدير الخارجي، ومساعدتهم جديا على اتخاذ خطوات عملية بهذا الصدد.

وأضافت ناس «سنقدم كل دعم متاح لمساعدة انخراط رائدات الأعمال البحرينيات والشباب في قطاع الأعمال وتطوير أعمالهم القائمة فعليا.. والمؤسسة جاءت مؤمنةً بأهمية الارتقاء بكفاءات رائدات الأعمال والشباب في مجال ريادة الإعمال، بحيث تكون حاضنة لكل رائدة ومبتدئة وصاحبة أفكار اقتصادية تسعى لأن تنخرط في عالم الأعمال، لاسيما في ظل الكثير من المشروعات والإبتكارات الناجحة التي حققتها رائدات الأعمال، وكذلك الشباب، خلال الفترة الماضية، والتي نرى أنه من الضروري تبنيها ودعمها وصقلها بما يحقق المزيد من التقدم وبلوغ العالمية».

وتابعت قائلة «لدينا خطة عمل وإستراتيجية واضحة قائمة بالفعل نعمل على تنفيذها وفق برنامج زمني، بدأنا فعليا واتخذنا خطوات جدية في هذا السبيل، عقدنا وسنعقد شراكات مهمة مع جهات عاملة في السوق، للارتقاء بالخدمات المقدمة من الطرفين، وبلورتها بشكل واضح، نحن نسعى أيضا لأن نوجد بيئة بمثابة قاعدة انطلاق استشارية ولوجستية مساندة لرائدات الأعمال والشباب في مختلف المجالات، بالإضافة إلى دفع المشروعات والتجارب الناجحة لرواد ورائدات الأعمال من الشباب ليكونواً عنصراً أساسياً وفاعلاً في قطاع الأعمال».

وتتركز ‏أهداف المؤسسة البحرينية لريادة الأعمال في 3 محاور أساسية هي: أولا: ‏توفير بيئة محفزة للإبداع والابتكار وتبادل الخبرات في المجال الاقتصادي ‏وصولا للعالمية.. ثانيا: وضع حلول تساهم في الوسائل والخدمات الداعمة ‏لتنمية الاقتصاد وتعزيز التنافسية.‏. ثالثا: توفير فرص لتنمية قدرات الشباب ‏من الجنسين في مجال تطبيقات الابتكار والإبداع.‏. وذلك وفقا لإمكاناتها ‏وبالتعاون مع الجهات المعنية في مملكة البحرين.‏

وقد اشتمل الافتتاح على عدد من كلمات الضيوف المشاركين.. تقدمتهم الأستاذة شيخة الفاضل ممثلة لوزارة صناعة وتجارة وسياحة البحرين استعرض خلالها المبادرات التي قدمتها الوزارة خلال الفترة الأخيرة بهدف دعم قطاع المؤسسات الصغيرة، ومدى الاستفادة التي تحققت من هذه المبادرات وتأثيرها على القطاع، كما اشادت بفكرة برنامج مسرعات التصدير وأكدت دعم الوزارة لكل ما من شأنه أن يرتقي بالمنتج البحريني ويأهله للمنافسة بقوة في الأسواق الإقليمية.
من جانبه قال ناصر قائدي الرئيس التنفيذي لـ»صادرات البحرين» في كلمته أن البرنامج يتكامل تماما مع أهداف المركز في دعم المنتج البحريني وتأهيل الشركات الصغيرة للتصدير، وأعطى نبذة عن عمل المركز وكيفية الاستفادة من خدماته.

كما قدم السيد فريد بدر عضو مجلس إدارة غرفة التجارة الأمريكية في البحرين شرحا مختصرا عن «اتفاقية التجارة الحرة» بين البحرين وأمريكا وتاريخها، مركزا على كيفية الاستفادة منها والشروط التي تنص عليها الاتفاقية بخصوص المنتجات حتى يستفيد المصدر من الإعفاءات الجمركية بالسوق الأمريكي وكيفية حساب نسب التصنيع في كل سلعة، مشيرا إلى أن الاتفاقية رفعت حجم التبادل التجاري بين البلدين منذ توقيعها حتى نهاية 2018 بنسبة تقدر بحوالي 288%.
كما قدمت الأستاذة بكيزة عبد الرحمن عرضا تعريفيا عن بعض حاضنات الأعمال العاملة في البحرين.


أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها