النسخة الورقية
العدد 11056 الأربعاء 17 يوليو 2019 الموافق 14 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:24AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

«دِراسات» يصدر العدد الجديد لتقرير الطاقة «منافسة الولايات المتحدة لروسيا في أسواق الغاز الأوروبية»

رابط مختصر
2019-07-11T15:21:14.253+03:00
صدر عدد جديد ضمن سلسلة تقارير الطاقة التي يقوم بها مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية الدولية والطاقة (دراسات)، حيث تتناول هذه التقارير أهم مستجدات قطاع الطاقة التقليدية والمتجددة بالإضافة إلى المجالات الأخرى ذات الصلة.

وتحمل النسخة الأخيرة من تقرير الطاقة لمركز دراسات عنوان (منافسة الولايات المتحدة لروسيا في أسواق الغاز الأوروبية) والذي قام بإعداده كل من الباحثين عبد الله العباسي وعبد العزيز الدوسري.

تتناول هذه النسخة من التقرير قضية دخول الولايات المتحدة الأمريكية أسواق الغاز الطبيعي المسال ومنافستها للغاز الروسي في الأسواق الأوروبية وكيفية تطور هذه القضية وأبعادها المستقبلية المتوقعة.

حيث وضح التقرير مراحل تطور صناعة الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة خصوصاً بعد طفرة النفط الصخري. وكيفية توظيف تقنيات استخراج النفط الصخري في مجال انتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة.

وبحسب الإحصائيات، تفوق حجم الإنتاج الأمريكي للغاز الطبيعي على روسيا منذ العام 2009 بفضل الغاز الصخري. وأيضاً تظهر البيانات تحول الولايات المتحدة إلى دولة مصدرة للغاز الطبيعي منذ العام 2017 لتتجاوز بذلك مرحلة الاكتفاء الذاتي.

من ثم يناقش التقرير العلاقات الأمريكية الأوروبية في مجال تجارة الغاز المسال والصعوبات التي تواجهها. والتي من أهمها ارتفاع تكلفة الغاز الأمريكي بالمقارنة مع واردات أوروبا من الغاز الروسي.

لينتقل التقرير بعد ذلك ليشرح الخلاف الأمريكي الأوروبي حول العلاقات الدولية وارتباطها بالتجارة والاقتصاد. وأيضا يناقش التقرير وجهة النظر الأمريكية التي لا تؤمن بوجود انفكاك بين العلاقات الدولية والتبادل التجاري بينما ترى أوروبا عكس ذلك، في إشارة إلى انفتاح أوروبا على التجارة مع روسيا وإيران على سبيل المثال مقارنة بالموقف الأمريكي.

ليستعرض بعد ذلك أهم المشاريع الروسية في مجال الغاز الطبيعي في أوروبا وكيف أن هذه المشاريع ستصعب من مهمة منافسة الولايات المتحدة لروسيا في هذا المجال. حيث يتواصل العمل على خطوط الأنابيب بين كل من تركيا وألمانيا من جهة وروسيا من جهة أوروبا، بالإضافة لتدشين روسيا لمشاريع أخرى.

وأخيراً يختتم التقرير بخلاصة حول أبرز التوقعات لدور الغاز الأمريكي المسال في الأسواق الأوروبية ويطرح بعض التوصيات لصناع القرار كما جرت العادة في تقارير الطاقة الصادرة عن مركز دراسات.

علماً بأن هذا التقرير سيكون متاح للإطلاع عليه عبر الموقع الالكتروني للمركز
https://www.derasat.org.bh

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها