النسخة الورقية
العدد 11183 الخميس 21 نوفمبر 2019 الموافق 24 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:38AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

ما بين المنامة والمحرّق..

هيئة الثقافة تقدّم تجارب ثقافية متنوعة للجمهور عبر معارض مختلفة

رابط مختصر
2019-04-15T19:44:03.007+03:00
ما زالت المعارض تشكل واحدة من أفضل الأدوات التثقيفية التفاعلية لدى المؤسسات الثقافية العريقة حول العالم، لذلك فإن هيئة البحرين للثقافة والآثار تحرص على إثراء برنامجها السنوي عبر تقديم العديد من المعارض المحلية والإقليمية للجمهور، والتي تعمل كوجهات للسياحة الثقافيّة للمهتمين وزوّار مملكة البحرين.

ضمن برنامج هيئة البحرين للثقافة والآثار للعام 2019 والذي يحمل عنوان «من يوبيل إلى آخر»، يحتضن متحف البحرين الوطني ثلاثة معارض حالياً هي: «لقاء الثقافات في تصاميم مجوهرات المملكة العربة السعودية»، «خمسون عاماً من الدبلوماسية» و»الذكرى الثلاثون، نظرة استعادية». وتتاح الزيارة لهذه المعارض حسب الأوقات الرسمية لمتحف البحرين الوطني، والذي يفتح أبوابه يومياً من 10 صباحًا حتى 6 مساءً، فيما يغلق المتحف أبوابه أيام الثلاثاء.

ويستمر معرض المجوهرات السعودية، الذي افتتح برعاية كريمة من قبل سمو الشيخة ثاجبة بنت سلمان بن حمد آل خليفة، حتى 20 من أبريل 2019. ويقدّم مجموعة من المجوهرات والحلي التقليدية التي تميزت بها شبه الجزيرة العربية كونها منطقة تجارية تأثرت بالحضارات الإنسانية المختلفة. أما معرض «خمسون عاماً من الدبلوماسية»، والذي تم افتتاحه برعاية كريمة من سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء وبحضور معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، فيستمر حتى 3 مايو 2019، حيث يحتفي بذكرى مرور خمسة عقود على تأسيس تاريخ السياسة الخارجية لمملكة البحرين و خصوصية النهج الدبلوماسي الذي انتهجته البلاد في بناء علاقاتها الدولية منذ حضارتها القديمة حتى الآن. فيما يواصل معرض « الذكرى الثلاثون، نظرة استعادية»، والذي انطلق برعاية كريمة من سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس أمناء وقف عيسى بن سلمان التعليمي الخيري، في استقبال زواره حتى 15 مايو 2019. ويُبرز المعرض تطور العمل المتحفي في مملكة البحرين والذي أصبح مكاناً للتجارب والحوار والتكيف وتشكيل الهوية على مدار تاريخه الحافل. ويستذكر المعرض الأشواط الكبيرة التي قطعها متحف البحرين الوطني في تعزيز دوره كمؤسسة ثقافية رائدة.

ومن المنامة إلى المحرّق، يستضيف مركز زوّار موقع «طريق اللؤلؤ -شاهد على اقتصاد جزيرة» وهو موقع مسجل على لائحة التراث العالمي لليونيسكو، معرض «طريق اللؤلؤ، الرؤية والبناء»، حيث يستقبل كل من المعرض ومركز الزوّار الزوار من يوم السبت حتى يوم الخميس (ماعدا أيام الأربعاء) من الساعة 10:00 صباحاً وحتى 6:00 مساءً، فيما يفتح المركز أبوابه يوم الجمعة ما بين الساعة 3:00 و7:00 مساءً. ويتضمن المعرض رؤية معمارية وفوتوغرافية ملموسة لمشروع طريق اللؤلؤ، إذ يجد الزائر صوراً ودراسات متنوعة ذات العلاقة بحفظ وصون الموقع وصولاً إلى عناصره المعمارية المختلفة، كما يمنح المعرض عبر نماذج لمختلف مكوّناته التي تقع على مسار يزيد على 3 كيلومتر.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها