النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10879 الاثنين 21 يناير 2019 الموافق 15 جمادة الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    5:05AM
  • الظهر
    11:49AM
  • العصر
    2:51PM
  • المغرب
    5:12PM
  • العشاء
    6:42PM

الأمانة العامة للمجلس الأعلى للقضاء تقيم ورشة الجرائم الاقتصادية والمالية والفساد

رابط مختصر
2019-01-14T13:55:48.957+03:00
أقامت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للقضاء وبالتعاون مع جمعية المحامين الأمريكية ورشة تدريبية حول الجرائم الاقتصادية والمالية والفساد وذلك يوم الاثنين الموافق 14 يناير الجاري في مقر الأمانة العامة في المنطقة الدبلوماسية قدمها القاضي ريتشارد جيبيلين من الولايات المتحدة الأمريكية ، مستشار أول في شركة بيفيراتو المختصة بالوساطة والتحكيم ، حضر الورشة نخبة من ممثلي الوزارات والمؤسسات الوطنية في كل من المجلس الأعلى للقضاء، المجلس الأعلى للمرأة والنيابة العامة ووزارة العدل والشؤون الإسلامية والاوقاف وهيئة التشريع والافتاء القانوني.

وأفاد القاضي علي أحمد الكعبي الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء بأن إقامة هذه الورش يأتي في إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية للسلطة القضائية وخاصة فيما يتعلق بتعزيز الشراكات المؤسسية التي تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال تبادل الخبرات والاستشارات والسعي إلى إنتاج المعرفة ونشرها للوصول إلى المجتمعات المحلية والإقليمية والعالمية.

وتهدف الورشة التدريبية إلى فهم الروابط بين الجرائم الاقتصادية والمالية والفساد، وفهم الحاجة للتعاون والتحقيق في هذا النوع من الجرائم وملاحقتها قضائياً، علاوة على ذلك عرض أساليب التحقيق ، وإدراك اهم التحديات التي تواجهها مثل هذه القضايا وبعض استراتيجيات التصدي لها بالإضافة الى كيفية تصدي الأنظمة الأخرى لهذه القضايا من خلال دراسات الحالة.

وقد ركز المحاضر القاضي ريتشارد جيبيلين على تأثير هذه الجرائم على المجتمع في كسب المال غير المشروع وأثرها على الضحايا من الأفراد والحكومات وعلى الأعمال المشروعة التي تكمن في خسارة القدرة على المنافسة العادلة، كما طرح المحاضر أيضا بعض الأمثلة ودراسة بعض الحالات والقضايا المطروحة في المجتمع الدولي.

وفي ختام الورشة التي أدارتها الباحث القانوني في المجلس الأعلى للقضاء سارة الاحمدي قدم مدير الموارد ونظم المعلومات الأستاذ يوسف أحمد المحميد الشهادات التقديرية على المشاركين في الورشة.

الجدير بالذكر، أن القاضي ريتشارد جيبيلين من كبار الخبراء في مجال القضاء والادعاء العام ويملك خبرة أكثر من ثلاثين سنة في مجالات التطوير القانوني، والتعليم القانوني، والقانون الجنائي، وهو عضو نيابة ومحام عام وقاضي في ولاية ديلاوير سابقا بالإضافة الى كونه مستشار ومحاضر.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها