النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10874 الأربعاء 16 يناير 2019 الموافق 10 جمادة الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    5:06AM
  • الظهر
    11:47AM
  • العصر
    2:47AM
  • المغرب
    5:08AM
  • العشاء
    6:38AM

جامعة الخليج العربي تستقطب خبرات دولية للمشاركة في مؤتمر الابتكار لتربية الموهوبين

رابط مختصر
2019-01-14T10:17:48.533+03:00
تستعد جامعة الخليج العربي لإقامة الدورة الأولى للمؤتمر الدولي للموهبة والإبداع الذي ينظم بالتعاون مع الجمعية العالمية لأبحاث تطوير الموهبة والتميز تحت شعار: «الابتكار في تربية الموهوبين: خريطة طريق لاستثمار العقول». وسط مشاركة دولية واسعة لخبراء وأكاديميين متخصصين في مجال تربية الموهوبين.

وقال نائب عميد كلية الدراسات العليا في جامعة الخليج العربي الأستاذ الدكتور علاء الدين أيوب: حرصت جامعة الخليج العربي على استقطاب الخبرات العالمية في المؤتمر الدولي للابتكار في تربية الموهوبين -والمزمع عقده من 5 – 7 مارس 2019م بفندق الديبلومات راديسون بلو المنامة - من دول متنوعة وذلك لخلق بيئة ابتكار تشتمل على تجارب مختلفة في مجال رعاية الموهبة والإبداع والتفوق. حيث تم اختيار المتحدثين الرئيسيين بعناية لإثراء محتوى المؤتمر وتبادل التجارب والخبرات العالمية.

إلى ذلك يشارك في المؤتمر البروفيسور إيلينا غريغورنكو وهي متخصصة في دراسات الطفولة والموهبة في جامعة ييل وجامعة هيوستن. وهي أستاذ متعاون في تدريس مساقات علم النفس في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية وجامعة موسكو في روسيا. نشرت أكثر من 450 مقالة محكمة وكتاب، وحصلت على جوائز من جمعية علماء النفس الأمريكيين لأعمالها المتميزة. كما يشارك في المؤتمر البروفسور ألبرت زيغلر وهو السكرتير العام للجمعية العالمية لأبحاث تنمية الموهبة والتميز. كما يعمل أستاذاً جامعياً لعلم النفس في ألمانيا، الى جانب ذلك يشغل البروفيسور زيغلر مناصب محلية وإقليمية وعالمية عديدة، أبرزها رئيس الشبكة الأوروبية لدعم الابداع، ونائب رئيس المجلس الأوروبي للقدرات العليا ومدير المركز العالمي للموهبة. كما أصدر ما يقارب 400 إصدار من كتب ومقالات في مجال تربية الموهوبين.

ومن هذه الكوكبة تشارك رئيس جمعية علم النفس الأمريكية البروفيسور رينا سبوتنك وهي الباحثة الرئيسة في دراسة مدعومة من المؤسسة الوطنية للعلوم حول تأثير المدارس الثانوية المتخصصة بالعلوم في المسار المهني لعلماء المستقبل، ولها العديد من البحوث والكتب المتخصصة في مجال الموهبة والإبداع منها كتاب «تطوير الموهبة والإبداع طيلة فترة الحياة»، و»منهجيات إجراء البحوث في مجال الموهبة»، والدليل العالمي للبحوث في مجال الموهبة والإبداع»، و»نساء ذوات قدرات استثنائية: وجهات نظر بشأن تنمية مواهب الإناث». وقد حصلت البروفيسور سبوتنك على جوائز شتى من مؤسسات عديدة.
كما يشارك في المؤتمر رئيس الجمعية العالمية لأبحاث تطوير الموهبة والتميز البروفيسور هايدرن ستوغر وهي أستاذ أكاديمي بألمانيا كما تشغل مناصب عديدة أبرزها نائب، ورئيسة قسم البحث التربوي والتطوير التربوي والتقويم. نشرت ما يقارب 250 إصدار من كتب ومقالات في مجالات التربية المتنوعة. تركز اهتماماتها البحثية الرئيسة في مجال تنمية الموهبة والتميز على التعلم المنظم ذاتياً، وتدريب المعلمين، ونموذج Actiotopeفي الموهبة وبرامج تدريبية في التعلم والدافعية.

على جانب متصل، يناقش المؤتمر أحدث المستجدات في مجال تربية الموهوبين والمبدعين، وسيوفر فرصة للباحثين وأعضاء هيئة التدريس، والعاملين بالتعليم العالي، والتربية والتعليم، وطلاب الماجستير والدكتوراه لتبادل وتطوير الأفكار الناشئة والمستقبلية في مجال الموهبة والإبداع مع خبراء عالميين. وسيركز المؤتمر بشكل خاص، ولكن ليس على وجه الحصر، على الابتكار في الرعاية والبرامج والخدمات، وكيف تترجم البحوث إلى ممارسة وسياسات. وكما يسلط المؤتمر الضوء على حاجات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي فيما يتعلق بالاستثمار في المعرفة وأولويات الإنفاق في رعاية المواهب المتنوعة والتي يزخر بها مجتمعنا الخليجي.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها