النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10970 الاثنين 22 أبريل 2019 الموافق 17 شعبان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:47AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:05PM
  • العشاء
    6:35PM

أمانة العاصمة وجمعية النهضة توقع مذكرة تفاهم

رابط مختصر
2019-01-12T17:11:37.980+03:00

أكدت المهندسة شوقية حميدان مدير عام أمانة العاصمة عن قرب توقيع مذكرة تفاهم بين الأمانة وجمعية نهضة فتاة البحرين وذلك لدعم مشروع النساء المعيلات لصناعة الأسمدة المنزلية.

جاء ذلك في فعالية تدشين دراسة عن واقع المرأة المعيلة العاملة في مملكة البحرين الذي اقامته جمعية نهضة فتاة البحرين، ومكتب دعم المرأة المعيلة التابع لها في مقر الجمعية بحضور رئيس وأعضاء الجمعية، والنساء المعيلات المسجلات بالمكتب وعدد من الجهات الدعمة للجمعية والتي ساهمت في ظهور الدراسة الى النور.

وأكدت المهندسة شوقية حميدان أن الأمانة بصدد دعم النساء في مشروع اعادة تدوير بقايا الأطعمة وتحويلها لسماد طبيعي من المخلفات الزراعية، فضلا عن دراسة حالات البيوت الآيلة للسقوط، بالتنسيق مع مجلس أمانة العاصمة.

والجدير بالذكر أن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها في المنطقة وذلك لتناولها فئة النساء المعيلات العاملات من ذوات الدخل المحدود، والمرأة المعيلة هي المرأة التي تتحمل كافة المسئولية في إعالة أفراد أسرتها بسبب الطلاق او الترمل أو غياب الزوج أو عدم قدرته على العمل بسبب ظرف صحي، وركزت حول التعرف على واقعهن وواقع أبنائهن والظروف التي تحيط بهن من الظروف الاجتماعية والنفسية والاقتصادية وصولاً الى أوضاعهن الاسكانية، كما استعرضت الدراسة دور مكتب دعم المرأة المعيلة ممثل بجمعية نهضة فتاة البحرين في تمكين هذه الفئة لتخفيف من حجم الأعباء المادية الملقاة على عاتقهن من خلال 3 مشاريع بيئة تنموية وهي مشروع إعادة تدوير منتجات الورق والألمنيوم والبلاستيك ومشروع إعادة تدوير الأطعمة وتحويلها الى سماد طبيعي ومشروع جمع الملابس المستخدمة.

وبينت الدراسة دور الجهات الحكومية ومن أبرزها هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية وصولا الى وزارة الصحة والجهات الأهلية من الجمعيات الخيرية والجمعيات النسائية في تزويد الجمعية بالعينة التي تم اجراء المسح الميداني لها وصولا الى اعتمادها واجراء الدراسة حيث بلغ عدد النساء التي أجريت عليهن الدراسة 370 امرأة معيلة عاملة شملت كافة محافظات المملكة. حيث تفضلت معدة الدراسة الاستاذة خديجة مسعود، باستعراض أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة، ومن ثم جرى تكريم النساء المعيلات المشاركات في المشاريع البيئية التنموية التي تقدم الدعم والمساندة لهن من خلال مشاركتهن فيها.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها