النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11564 السبت 5 ديسمبر 2020 الموافق 20 ربيع الآخر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:47AM
  • الظهر
    11:28AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

2018-05-28T23:10:41.137+03:00

هل عاد الذهب من جديد

رابط مختصر
الذهب ذلك المعدن الثمين منذ الأزل الذي عبر عنه الأباء بأنه زينة وخزينة عاد ليبهرنا بريقه الذي يخطف الأنظار بجمال حلته فما الذي أعاد الحياة لسوق الذهب في البحرين وما الذي جعله الخيار الاول عند شراء الهدايا مثلما شاهدنا في عيد الأم و في المناسبات الخاصة.
تتهافت النساء الى أسواق الذهب في البحرين في أسواقها الى كل من المنامة و جدحفص و المحرق التي تعتبر من أشهر اسواق الذهب في البحرين حيث يقبل عليها العديد من الزوار من مختلف أنحاء البحرين.
ويعد الذهب من المعادن الثمينة النادرة على مر التاريخ و العصور والى اليوم لازال محافظ على قيمته الثمينة , الأقبال الشديد على أقتناء الذهب والمنافسة بين البائعين لتوفير اخر المصوغات الحديثة و القديمة.



ما الذي أعاد الى أسواق الذهب البحرينية الحياة من جديد؟
أسباب كثرة أعادة الى أسواق الذهب فما هي؟ سؤال طرحناه على تجار الذهب في سوق جدحفص.
شاركنا في الرأي محمد الصيرفي صاحب محل (مجوهرات الصيرفي) ان سوق الذهب البحرينة تعد من أفضل الأسواق الأسواق الخليجية بل العربية نستطيع ان نقول وان البحرين منذ سبعينات القرن الماضي الى حد اليوم لازالت محافظة على مستواها المتقدم بل انها تتقدم يوما بعد يوم , و تعرف البحرين بضمان جودة الذهب حيث أن وزارة التجارة في البحرين حريصة جدا على ان نسبة الذهب تكون ثابتة و في حال أختلاف نسبة الذهب في القطعة تقوم بتكسيرها و إعادتها الى الصايغ لإعادة صياغتها من جديد.
وفي سياق متصل أشار الصيرفي ان تغير أسعار الذهب من أنخفاض و أرتفاع كلها تأثر على الاسواق من ناحية ايجابية وسلبية في الوقت الراهن اسعار الذهب تتراوح ما بين 13-14 دينار كحد أدنى وأقصى على عكس ماشهدناه في فترة عام 2011 حيث وصل سعر الجرام الى مايقارب 20 دينار مما ادى الى ضعف الاسواق و مثل هذه العوامل هي تؤثر في حركة الأسواق.
و أشار عبدالله البحراني من (مجوهرات الفاتنة) ان أسواق الذهب شهدت أزدهارًا مع فترة أنتشار وسائل التواصل الإجتماعي، وساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في تسهيل عملية البيع مثل عرض البضائع والأسعار وأسعار الذهب اليومية حيث يعود السبب الأكبر لازدهار سوق اليوم هي وسائل التواصل الاجتماعية مثل : برنامج ( سناب جات والإنستقرام) حيث تقوم المحلات بتنزيل آخر الموديلات الحديثة والعروض المحفزة التي تكون في متناول المشتري، مثل العروض على الأساور و السبحات والمصنعيات.
وكذلك أيضًا أصبح الذهب في يومنا الحالي ينافس المحلات التجارية العالمية التي تحمل اسمًا مشهورًا في الشكل ودقة التصنيع.
وأصبحت كذلك هنالك شركات عالمية للذهب مثل لازوردي المعروفة بتصاميمها و بوشرون و الكارتير.
وكما أن لظهور الفاشينستات و عارضات ( البلوغر ) في عاالم الذهب ساهم بشكل إيجابي في عملية التسويق وعرض المصوغات.
وفي سياق متصل قال البحراني أن انخفاض أسعار المصنعيات في الوقت الراهن يساهم في أزدياد الطلب على الذهب مما يساهم في عملية الإدخار .
وفي كلمة وجهها جواد أحمد بائع في مجوهرات النواعم بأن على المشتري للذهب معرفة سعر الذهب لكل عيار لأختلافهم عن بعضهم في الأسعار ، واشتهر الذهب عيار 21 على أنه الذهب البحريني، والذهب عيار 22 بالهندي لكثرة تداوله بينهم و الذهب عيار 18 بالذهب الإيطالي و هذا مفهوم خاطئ لانه فقط مكان الصياغة و الأرقام هي نسبة الذهب في العيار.
وأن المصنعية هي ما تضاف على سعر القطعه أجرة على صياغتها فهي لا تدخل في صافي ربح المحل كما يعتقده الناس حولها حيث تشمل تكاليف الصياغة الإستيارد و ختم البلدية وفحص الذهب وان المصنعية تختلف من قطعة لأخرى على حسب صعوبة صياغتها و جودتها. وعلى المشتري ملاحظة الختم الخاص بالبلدية للتأكد بأن هذه القطعة ذهبًا مضمون.
وأشار أيضًا على ضرورة متابعة سعر الذهب أولًا بأول لتأثيره في سعر شراء القطعة المرادة.

أبرز النقاط

  • البحراني: وسائل التواصل الأجتماعي ساهمت في أزدهار اسواق الذهب
  • الاسود: العروض محفز في عملية البيع
  • الصيرفي: سوق الذهب في البحرين من أفضل الأسواق في الخليج

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها