النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12181 الأحد 14 أغسطس 2022 الموافق 16 محرم 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:45AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:15PM
  • العشاء
    7:45PM

الجمعة 05 أغسطس 2022, 06:54 م

غارات إسرائيلية على غزة وحركة الجهاد الإسلامي تتوعد بالرد

رابط مختصر
قصفت القوات الإسرائيلية أهدافا قالت إنها مرتبطة بحركة الجهاد الإسلامي في غزة اليوم الجمعة مما أسفر عن مقتل أحد قياديي الحركة التي تعهدت بالرد وقالت إنها ستقصف تل أبيب ردا على الضربة.
وقال مسؤولون في قطاع الصحة في غزة إن ثمانية على الأقل قتلوا في الضربات من بينهم طفلة في الخامسة من عمرها وأصيب 44. وجاءت الضربات بعد تصاعد حدة التوتر في الأيام القليلة الماضية إثر اعتقال قيادي فلسطيني بارز خلال الأسبوع.
وقال الجيش الإسرائيلي في بيان «نُغير الآن على قطاع غزة. تم الإعلان عن حالة خاصة في الجبهة الداخلية».
وذكر راديو الجيش الإسرائيلي أن البلاد تستدعي الاحتياط لجبهة غزة.
وقال مسؤول في حركة الجهاد إن القيادي البارز تيسير الجعبري قتل في الضربات التي استهدفت أكثر من موقع في أنحاء القطاع المكتظ بالسكان.
وتصاعد الدخان من البناية التي قتل فيها الجعبري وتناثر الزجاج والأنقاض في الشارع وسط أصوات أبواق سيارات الإسعاف التي كانت تنطلق لمواقع أخرى.
وجاءت الضربات بعد أن ألقت إسرائيل القبض على بسام السعدي، القيادي البارز في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، خلال مداهمة في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة في وقت سابق هذا الأسبوع.
وأغلقت إسرائيل بعد ذلك جميع معابر قطاع غزة وبعض الطرق المجاورة خوفا من هجمات انتقامية من الحركة مما حد أكثر من تنقلات الفلسطينيين.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد في بيان «هدف هذه العملية هو القضاء على التهديد الملموس لمواطني إسرائيل والمدنيين الذين يعيشون بمحاذاة قطاع غزة».
وقالت حركة الجهاد الاسلامي في بيان لها إن «العدو بدأ حربا ضد شعبنا وضدنا» متعهدة باتخاذ إجراءات للدفاع.
وفي مقابلة مع قناة الميادين التلفزيونية اللبنانية، تعهد زياد النخالة الأمين العام لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين بالرد انتقاما من الضربات.
وقال «لا خطوط حمراء لهذه المعركة. ستكون تل أبيب أحد الأهداف التي ستقع تحت طائلة صواريخ المقاومة وكل المدن الإسرائيلية».
وقطاع غزة نقطة صراع دائمة منذ أصبح تحت إدارة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في 2007. والقطاع الضيق يقطنه 2.3 مليون نسمة على مساحة نحو 365 كيلومترا مربعا.
وخاضت إسرائيل خمسة صراعات مع القطاع منذ 2009، أحدثها كانت حربا لمدة 11 يوما في مايو أيار 2021 أطلقت خلالها حماس آلاف الصواريخ صوب إسرائيل مما أدى إلى مقتل 13 شخصا، ودكت إسرائيل القطاع بضربات جوية قتلت 250 فلسطينيا على الأقل.
المصدر: رويترز

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها