النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11694 الأربعاء 14 ابريل 2021 الموافق 2 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:53AM
  • الظهر
    11:38AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    6:01PM
  • العشاء
    7:31PM

2021-04-08T22:19:43.187+03:00

وفد ألماني يطلع دياب على تفاصيل مشروع إعادة إعمار مرفأ بيروت

رابط مختصر

اطلع وفد ألماني برئاسة السفير أندرياس كيندل وممثلين عن شركة موانىء مدينة هامبورج، كلا من رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب ووزير الأشغال العامة والنقل في الحكومة ميشال نجار على تفاصيل مشروع إعادة إعمار مرفأ بيروت.

واستقبل الوزير نجار السفير كيندل على رأس وفد ضم ممثلين عن شركة موانىء مدينة هامبورج وعددا من الشركات المرافقة «وتم البحث في إعادة إعمار مرفأ بيروت وضواحيه وإنشاء مرفأ يتسم بالشفافية وتتم إدارته بشكل مستقل من أجل تجارة أفضل للبنان بعد الدمار الكبير الذي لحق به».

وأطلع الوفد «وزير الاشغال على تفاصيل المشروع الذي من شأنه أن يؤمن حوالي خمسين ألف فرصة عمل جديدة للشباب من خلال الاستثمارات الأوروبية والعالمية، الأمر الذي يسهم في إعادة إعماره وتعزيز دوره الإقليمي والدولي».

وقال الوزير نجار «الشركة أعدت مشروعا متكاملا، ووضعت مخططا توجيهيا للمرفأ والمناطق المحيطة به عُرض على رئيس مجلس الوزراء قبل اجتماعنا اليوم. وتم طرح عدة اقتراحات لإعادة إعمار المرفأ وتنميته».

وأعلن أن «الدولة لا تتكلف أي مبالغ مالية لإعادة البناء وكلفته تتراوح بين مليارين ونصف مليار دولار وعقد الاستثمار يتراوح بين 50 و 99 سنة»، مشيرا إلى أن «الحكومة الجديدة هي من تقرر ذلك».

وأوضح الوزير نجار أن المشروع « سيبدأ بمساحة حوالي مليون و300 ألف متر مربع وسيتم استثمار قسم من أراضي المرفأ غير المثمرة لتحول إلى مناطق سكنية وعقارية مصممة بشكل بيئي حديث، أي المباني الخضراء».

وقال « سيتم إنشاء محطات لاستقبال البواخر والسفن الكبيرة»

وكان انفجار قد هز مرفأ بيروت، في الرابع من آب/ أغسطس الماضي. وكان العنبر يحوي 2750 طنا من نيترات الأمونيوم المُصادرة منذ حوالي ست سنوات من إحدى البواخر.
المصدر: د ب أ

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها