النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11373 الخميس 28 مايو 2020 الموافق 5 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:15AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:24PM
  • العشاء
    7:54PM

2020-03-31T18:09:39.277+03:00

أوروبا ترسل مستلزمات طبية إلى إيران في اختبار لآلية التجارة

رابط مختصر

قالت ألمانيا اليوم الثلاثاء إن فرنسا وألمانيا وبريطانيا صدرت مستلزمات طبية إلى إيران وذلك في أول عملية تجارية تتم وفق آلية تجارة وضعت لمقايضة السلع الإنسانية والأغذية بعد انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق نووي أبرم في 2015.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان إن السلع الطبية وصلت إلى إيران الآن وأضافت أن آلية التبادل التجاري (إينستكس) ونظيرتها الإيرانية ستعملان الآن على إجراء المزيد من العمليات التجارية وتحسين النظام.

وقال مصدر بالوزارة إنها شحنة من السلع طبية من جهة تصدير أوربية، مضيفا أنهم ليس بإمكانهم تقديم تفاصيل عن طبيعتها بسبب بنود السرية الواردة في التعاقد.

وأوضح المصدر أن الصفقة خطوة منفصلة عن مبادرة اتخذتها بريطانيا وألمانيا وفرنسا فى وقت سابق من هذا الشهر لمساعدة إيران فى محاربة فيروس كورونا التي اشتملت على شحنة عاجلة من المواد الطبية بما في ذلك معدات للاختبارات والفحوص المعملية وسترات الحماية وقفازات.

عارض حلفاء واشنطن الأوروبيون قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في عام 2018 بالانسحاب من الاتفاق النووي، الذي تم بموجبه رفع عقوبات دولية مفروضة على إيران مقابل قبول طهران فرض قيود على برنامجها النووي.

وتم وضع الآلية التجارية الأوروبية كسبيل لشراء صادرات إيران من النفط والغاز مقابل بضائع الاتحاد الأوروبي. لكن سقف هذه الطموحات انخفض في الوقت الذي يقول فيه دبلوماسيون إن هذه الآلية لن تستخدم في الواقع سوى للتجارة على ناطق أضيق على سبيل المثال في المنتجات الإنسانية أو الأغذية.

وتأمل القوى الأوروبية الثلاث المشاركة في آلية التبادل التجاري (إينستكس) في أن تنضم إليها دول أخرى في وقت لاحق.

المصدر: رويترز

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها