النسخة الورقية
العدد 11062 الثلاثاء 23 يوليو 2019 الموافق 20 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:29AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:30PM
  • العشاء
    8:00PM

ترامب يفرض عقوبات أمريكية جديدة على إيران بعضها تستهدف خامنئي

رابط مختصر
2019-06-24T20:10:45.283+03:00
استهدف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي ومسؤولين إيرانيين كبار آخرين بعقوبات أمريكية جديدة اليوم الاثنين متطلعا إلى ضربة جديدة للاقتصاد الإيراني ردا على إسقاط إيران طائرة أمريكية مسيرة.

ومع تزايد التوتر بين البلدين، وقع ترامب أمرا تنفيذيا بالعقوبات التي قال وزير الخزانة ستيفن منوتشين إنها ستجمد مزيدا من الأصول الإيرانية بمليارات الدولارات.

وقال ترامب إن أحد أسباب فرض العقوبات هو إسقاط الطائرة المسيرة لكنه أوضح أنها كانت ستُفرض بأي حال.

وقال الرئيس الأمريكي إن خامنئي مسؤول في النهاية عما وصفه «بالسلوك العدائي من قبل النظام».

وأوضح ترامب أن «العقوبات المفروضة عبر الأمر التنفيذي...ستحرم الزعيم الأعلى ومكتبه والمقربين منه ومن مكتبه من الوصول إلى موارد مالية أساسية».

وترغب إدارة ترامب في إجبار طهران على الدخول في محادثات بشأن برامجها النووية والصاروخية وأنشطتها بالمنطقة. وزاد التوتر بين البلدين منذ مايو أيار عندما أمرت واشنطن دول العالم بوقف استيراد النفط الإيراني.

ولم يرد بعد أي رد فعل في وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية لكن وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية نقلت عن عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله في وقت سابق إن أي عقوبات جديدة ستكون «مجرد دعاية» و»إنه لم يعد تتبقى أي عقوبات».

وقال منوتشين إن العقوبات ستطال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، فضلا عن ثمانية من كبار قادة الحرس الثوري.

وقال ترامب إن العقوبات «رد قوي ومناسب على تصرفات إيران الاستفزازية المتزايدة».

وأضاف الرئيس الأمريكي «سنواصل زيادة الضغط على طهران حتى يتخلى النظام عن أنشطته وتطلعاته الخطيرة «.

وقالت إيران اليوم الاثنين إن هجمات إلكترونية أمريكية على جيشها فشلت، بينما سعت واشنطن لحشد الدعم في الشرق الأوسط وأوروبا لموقف متشدد جعلها على شفا حرب مع عدوها القديم.
المصدر: رويترز

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها