النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12142 الأربعاء 6 يوليو 2022 الموافق 7 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:17AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

الأحد 29 مايو 2022, 01:34 م

في ظل تزايد أعداد حالات السكتة الدماغية في البحرين.. «البحرين التخصصي» يدشّن عيادة متخصصة لتشخيص وعلاج السّكتة الدماغية

رابط مختصر
أفاد استشاري أمراض المخ والأعصاب في مستشفى البحرين التخصصي الدكتور محمود هشام أن معدل الإصابة بالسكتة الدماغية في البحرين تزايد مؤخراً ، مشيراً إلى أن الذكور أكثر عرضةً ً للإصابة بالسكتات الدماغية من الإناث.

وأوضح الدكتور محمود أن السّكتة الدماغية هي عبارة عن مرض مفاجئ يصيب الدماغ ناجم عن خلل في أحد الشرايين المُرويّة له , وتحدث عندما ينسد أو يتمزق الشريان القادم لمنطقة معينة من الدماغ , مما يؤدي إلى عدم وصول الأوكسجين والمُغذّيات إلى تلك المنطقة فتتموّت الخلايا وتتعطل وظيفة الجسم التي كانت تلك المنطقة مسؤولة عنها.

وللحديث أكثر عن السّكتة الدماغية وأسبابها وأنماطها وطرق تدبيرها , قال الدكتور محمود في لقاء صحفي لصحيفة «الايام»:

ما مدى شيوع السكتة الدماغية ؟
أظهرت دراسة الإحصاءات العالمية للأمراض للعام 2019، إن السكتة الدماغية كانت السبب الرئيسي الثاني للموت في العالم بعد أمراض القلب كما أنها سبب رئيسي يؤدي للعجز والموت معاً . وقد ازدادت أعداد المصابين بها في البحرين بحيث صارت تصيب 110 شخص من أصل 100,000 شخص حسب إحصاءات عام 2015 مقارنة مع عام 2000 حيث كانت تصيب 57 شخص من كل 100.000 نسمة من تعداد السكان.

هل هناك اختلاف بين الجنسين في حدوث السكتة الدماغية؟
عموماً الذكور البحرينيين هم أكثر عرضة ً للإصابة بالسّكتة الدماغية من الإناث بمعدل 3 إلى 2.

ما الذي يعرّض الرجال والنساء لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية؟
إن وجود عامل خطر يزيد من احتمالية إصابة شخص ما بالسكتة الدماغية . قد يكون عامل الخطر هذا عبارة عن مرض آخر مثل ( ارتفاع ضغط الدم , الداء السكري , ارتفاع دهون الدم , أمراض القلب , أمراض الدم ) أو قد يكون عادة معينة مثل ( التدخين وشرب الكحول ) أو سلوك معين ( مثل قلة النشاط البدني ) فضلاً عن التقدّم بالعمر وهناك عوامل أخرى . يضاف إلى ما سبق لدى النساء التبدّلات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل , ارتفاع ضغط الدم المرافق للحمل , تناول حبوب منع الحمل و المعالجة المعوّضة للهرمونات . إن معرفة عوامل الخطورة تدعو الانسان الى اتخاذ التدابير المناسبة لتأمين الوقاية المستقبيلة .

ما هي أنماط السّكتة الدماغية؟
في الواقع يوجد لها نمطين رئيسين:
النمط الأول هو السكتة الدماغية الإقفارية Ischemic Stroke وتشكّل معظم الحالات 87 % وتنجم عن خثرة تسدّ تدفق الدم عبر أحد الشرايين الدماغية مما يمنع وصول الأوكسجين والمُغذيّات إلى خلايا المنطقة الدماغية التي يغذيها هذا الشريان , فتظهر الأعراض على الجسم . يمكن لهذه الخثرة أن تتشكل في الشريان الدماغي نفسه بسبب التصلب العصيدي أو أنها قد تصل إلى الشريان الدماغي مهاجرة ً من القلب أو من أحد الشرايين الرقبية التي توصل الدم إلى الدماغ .

في حالات أخرى , قد يحدث انسداد مؤقت للشريان الدماغي بخثرة تنحل تلقائياً بعد عدة دقائق عادةً وتُدعى الحالة هنا الهجمة الإقفارية العابرة Transient Ischemic Attack أو اختصاراً TIA. وهي تعتبر سكتة دماغية صغرى لأنها تشكل علامة تحذيرية للإصابة بسكتة دماغية اقفارية في المستقبل.

النمط الثاني هو السكتة الدماغية النزفية Hemorrhagic Stroke وهي أقل شيوعاً حيث تشكل تقريباً 13 % من جميع الحالات , وتحدث عندما يتسرّب الدم من أحد الشرايين بسبب تمزّق جدرانه , فيشكل الدم المتجمّع ضغطاً شديداً على خلايا الدماغ المجاروة وبالتالي تلفها وحدوث الأعراض على جسم المريض . تحدث السكتة النزفية عادةً بسبب ارتفاع ضغط الدم أو بسبب تمدّد أو تشوّه الأوعية الدموية الدماغية في منطقة معينة .

ما هي أعراض وعلامات السكتة الدماغية؟
عند مشاهدة أعراض السكتة الدماغية لدى شخص ما يجب علينا التصرف فوراً ونقل المريض إلى المستشفى بغية تلقي العلاج المناسب لاستعادة التروية الدموية في أقرب وقت , كون الدماغ يحتاج إلى تدفق مستمر للدم لأنه لا يحتوي على مخازن للأوكسجين والمغذّيات . أو بعبارة أخرى : السّكتة الدماغية هي حالة اسعافية تستلزم تقييم فريق طبي متخصص لوضع التشخيص الصحيح والبدء بالعلاج المناسب بهدف انقاص حجم الضرر اللاحق بالدماغ وانقاص درجة العجز الجسدي الذي قد يصيب المريض لاحقاً .

أهم ما يميز أعراض السكتة الدماغية هو أنها مباغتة ومفاجئة . وتتضمن بدء مفاجئ لواحد أو أكثر مما يلي :
- تنميل أو خَدَر مفاجئ في الذراع أو الرجل أو كليهما معاً من الجهة نفسها . - ضعف في نصف الوجه و/ أو الذراع و/ أو الرّجِل من الجهة نفسها .
- تخليط ذهني مفاجئ أو اضطراب الوعي
- اضطراب بالكلام أو صعوبة في فهمه ( ثقل كلام ) .
- اضطراب مفاجئ بالرؤية في إحدى أو كلتا العينين .
- اضطراب مفاجئ في المشي والتوازن أو دوار .
- صداع شديد مفاجئ دون سبب معروف ( في السكتة النزفية ) مع غثيان واقياء

دكتور , تبدو هذه الأعراض كثيرة وقد يصعب على الشخص العادي المُسعف تذكرها في حال شاهد أحداً أصيب للتو بتلك الأعراض . أليس كذلك؟
هذا صحيح . لكن بالمقابل الأعراض الشائعة للسكتة مجموعة في كلمتين يمكن تذكرهما بسهولة وهما :

BE FAST. وأحرفها تعبر عن الكلمات التالية على التوالي:
Balance, Eyes, Face, Arm, Speech, Time to call
والتي تعني : اضطراب التوازن , اضطراب الرؤية , تدلّي جانب واحد من الوجه , تدلّي إحدى الذراعين , اضطراب الكلام , اتصل حالاً بالاسعاف .

كيف يتم التشخيص بعد وصول المريض المصاب بالسكتة إلى المستشفى؟
حالما يصل المريض إلى قسم الطوارئ , يقوم الطبيب بالاستماع إلى التاريخ المرضي من المريض نفسه أو من مرافقه المُسعف ثم إجراء الفحص السريري بغية التأكد من كون المريض مصاب بالفعل بسكتة دماغية أو مرض آخر مشابه بالأعراض , وبعدها تُطلب الفحوصات المناسبة لبدء العلاج في أسرع وقت.

وما هي هذه الفحوصات؟
تُجرى أولاً وبشكل اسعافي الأشعة المقطعية للدماغ Brain CT وذلك لتمييز نمط السّكتة هل هي اقفارية أم نزفية . بالإضافة إلى تحاليل دموية شاملة للتعرّف على وظائف أعضاء الجسم وحالة تخثر الدم . ثم تُجرى دراسة للقلب ( تخطيط , إيكو , هولتر ) ودراسة للشرايين الرقبية بالدوبلر . في بعض الحالات يُطلب الرنين المغناطيسي للدماغ Brain MRI

كيف يتم تدبير السكتة الدماغية وعلاجها في المستشفى؟ ولماذا سرعة اسعاف المريض للمستشفى مهمة؟
التدبير يختلف حسب نمط السكتة الدماغية.
في حالة تشخيص السكتة الدماغية الاقفارية وضمن معايير معينة يعرفها الأطباء , يتم إعطاء الدواء الحالّ للخثرة والمعروف اختصاراً باسم TPA وذلك عن طريق الوريد في الذراع مما يؤدي إلى انحلال الخثرة وتحسين جريان الدم إلى الجزء من الدماغ الذي كان قد حُرِم منه . لكن هذا الدواء يلزم اعطاءه للمريض خلال أول 4 ساعات ونصف من بدء الأعراض , وتكون قمة الفائدة خلال أول ساعة ونصف ( 90 دقيقة ) بغية استعادة جريان الدم , ومن هنا جاءت عبارة Time is Brain , وهذا هو الهدف من زيادة وعي أفراد المجتمع حول الأعراض المبكرة للسكتة الدماغية التي ذكرتها سابقاً والمجموعة في عبارة BE FAST .

في بعض الحالات وعندما يوجد انسداد أو خثرة في وعاء دموي كبير , وضمن معايير معينة أيضاً , يتم اللجوء إلى العلاج الميكانيكي لإزالة الخثرة عبر القثطرة الدماغية ( بطريقة تشبه القثطرة القلبية ) وذلك خلال 6 ساعات من بدء الأعراض .

أما في حالة تشخيص السكتة الدماغية النزفية , فإن التدبير يهدف إلى إيقاف النزيف وانقاص الأذيّة الدماغيّة وتخفيف الضغط على الأنسجة السليمة المجاورة , بالإضافة إلى ضبط ضغط الدم الشرياني المرتفع الذي تسبب بتمزق الوعاء الدموي غالباً . أحيانا قد يكون السبب ضعف في جزء من جدار الشريان بسبب تشوّه أو توسّع شاذ مثل Aneurysm وعندها يتم اللجوء إلى القثطرة الدماغية لإصلاح هذا الخلل أو الجراحة وذلك ضمن شروط خاصة .

كيف يمكن الوقاية من السكتة الدماغية؟
حقيقة ً حوالي 80 % من حالات السكتة الدماغية يمكن الوقاية منها ومنعها باذن الله وذلك عبر اتبّاع أسلوب حياة صحي يشمل المحافظة على نظام غذائي معتدل وعلى وزن صحي وممارسة الرياضة بانتظام , معالجة وضبط الداء السكري وارتفاع ضغط الدم بالأدوية المناسبة , تجنّب التدخين والكحول , انقاص مستويات الكولسترول والدهون بالحمية والأدوية المناسبة , علاج أمراض القلب وعدم انتظام ضرباته , اصلاح تضيقات الأوعية الدموية الرقبية إن وجدت . في حال حدوث سكتة دماغية اقفارية أو عابرة يجب تناول الأدوية المضادّة لصُفيحات الدّم مثل الأسبرين أو غيره , حسب تعليمات الطبيب بغية الوقاية من تكررها مستقبلاً .

ما هي العقايبل المحتملة للسكتة الدماغية في حال عدم تلقي العلاج السريع؟
في حال التأخر عن اسعاف المريض إلى المستشفى المتخصص لتلقي العلاج السريع , قد تنجم عن ذلك عدة عقابيل ربما تسبب العجز الجسدي طويل المدّة ومنها الشلل النصفي , صعوبات التواصل واللغة , التشنّج العضلي , مشاكل البلع , التأثيرات النفسية واضطراب المزاج ....وغيرها .

جزيل الشكر لك دكتور , حبّذا كلمة أخيرة لو تكرمت للقرّاء؟
بالرغم من أن السكتة الدماغية تعتبر مرض خطير قد يؤدي للعجز , لكن يمكن انقاص احتمال الاصابة بها عبر زيادة الوعي , وتحري عوامل الخطورة التي ذكرتها سابقاً عن طريق الفحوصات الدورية المناسبة ثم ضبطها وتدبيرها بالشكل الأمثل . يجب تذكر عبارة BE FAST دوماً بهدف اسعاف المريض لتلقي العلاج السريع الذي سيحقق فرقاً شاسعا ً ما بين الشفاء الكامل أوالعجز طويل المدة .
المصدر: خديجة العرادي 

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها