النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11694 الأربعاء 14 ابريل 2021 الموافق 2 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:53AM
  • الظهر
    11:38AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    6:01PM
  • العشاء
    7:31PM

2021-03-12T19:29:52.100+03:00

الصحة العالمية تجيز لقاح «جونسون آند جونسون».. وتقارير تكشف درجة فعاليته ومميزاته

رابط مختصر
أجازت منظمة الصحة العالمية الاستخدام الطارئ للقاح «جونسون آند جونسون» لمواجهة فيروس كورونا، ليكون رابع تطعيم يحصل على موافقتها.

وعبرت منظمة الصحة العالمية، في تقرير صادر عنها اليوم، عن أملها في أن يساعد لقاح جونسون آند جونسون في تقليص فجوة التوزيع عالميًّا، مشيرة إلى أن التوزيع غير المتساوي للقاحات كورونا يهدد التعافي العالمي من الجائحة.

ويعد القرار بمثابة دفعة لبرنامج التلقيح البطيء في الاتحاد الأوروبي، حتى وإن ذكرت تقارير أن أولى شحنات هذا اللقاح لن تصل إلى الدول الأوروبية قبل أبريل.

وقالت الأيرلندية إيمير كوك، مديرة وكالة الأدوية الأوروبية، في بيان «مع هذا الرأي الإيجابي الأخير فإن السلطات في أنحاء الاتحاد الأوروبي سيكون لها خيار آخر في محاربة الوباء وحماية أرواح وصحة مواطنيها». وأضافت «إنه أول لقاح يمكن استخدامه بجرعة واحدة».

ولفتت الوكالة إلى أن التجارب السريرية تشير إلى أن فعالية اللقاح تصل إلى 67% . وسيتعين بعد ذلك أن توافق المفوضية الأوروبية على توصية وكالة الأدوية بالموافقة، إلا أن هذا إجراء شكلي ويمكن أن يحدث في نفس اليوم. وطلب الاتحاد الأوروبي بالفعل جرعات لـ 200 مليون شخص من اللقاح.

وكانت شركة الأدوية الأمريكية العملاقة جونسون آند جونسون قد طلبت في 16 فبراير ترخيص لقاحها الذي طورته شركة جانسن البلجيكية المتفرعة عنها.

وقد رخّص الاتحاد الأوروبي حتى الآن ثلاثة لقاحات هي بيونتيك وفايزر ولقاحا مودرنا وأسترازينيكا. وتجري وكالة الأدوية الأوروبية ومقرها جنيف، مراجعة لثلاثة لقاحات أخرى هيي نوفافاكس وكيورفاك وسبوتنيك الروسي.

وعلى خلاف لقاحات بيونتيك وفايزر ومودرنا وأسترازينيكا، التي تم ترخيصها بالفعل، يعتمد لقاح جونسون آند جونسون على جرعة واحدة فقط. كما أن تخزين اللقاح أكثر سهولة، إذ يمكن تخزينه في الثلاجة العادية، على عكس الظروف شديدة البرودة المطلوبة لبعض اللقاحات الأخرى.

وفي سياق متصل بلقاحات كورونا، دافعت الحكومة البريطانية الخميس عن لقاح أسترازينيكا، بعدما علقت الدنمارك والنرويج استخدامه، وأكدت استمرارها في حملة التطعيم بهذه الجرعات. وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الحكومة بوريس جونسون للصحفيين: «قلنا بوضوح إنه آمن وفعال.. وعندما يُطلب من الناس التقدم لتلقيه، يجب أن يفعلوا ذلك بثقة».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها