النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11414 الأربعاء 8 يوليو 2020 الموافق 17 ذو القعدة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:19AM
  • الظهر
    11:43AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

تحت رعاية وزيرة الصحة

2020-02-17T11:39:50.280+03:00

«الصحة» تقيم ندوة لتأليف وترجمة العلوم الصحية للمختصين في المجال الصحي

رابط مختصر

تحت رعاية سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة عقد المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية وهو منظمة إقليمية منبثقة عن مجلس وزراء الصحة العرب – جامعة الدول العربية ومقره الدائم دولة الكويت وبالتعاون مع وزارة الصحة الندوة التعريفية للمركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية للمختصين في المجال الصحي بمملكة البحرين وذلك بقاعة الفنار بفندق الدبلومات.

وقد افتتحت أعمال الندوة بكلمة ألقتها بالإنابة عن سعادة وزيرة الصحة مديرة إدارة الإتصال السيدة أنيسة سعد الحويحي حيث نقلت فيها تحيات سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وتمنياتها للقائمين والمشاركين في أعمال هذه الندوة بكل التوفيق والنجاح.

كما رحبت السيدة أنيسة الحويحي بجميع الضيوف من دولة الكويت الشقيقة مقر المركز العربي لتألفي وترجمة العلوم الصحية وذلك للتعرف على أنشطة المركز وجهوده في مجال تعريب العلوم الصحية.

وأكدت على أن تعريب العلوم الصحية من الأهمية بمكان لأن تعقد له العديد من الندوات وليس ندوة واحدة، مشيرةً إلى أن المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية قد أخذ على عاتقه مهمة التعريف والتوعية بأهمية هذا الموضوع في أوساط المجتمع الطبي والصحي، فطريق العلم والمعرفة يأتي أولاً من اللغة فهي ضمير الأمم والمجتمعات التي تعبر عن أحلامهم ومعتقداتهم وآمالهم في مستقبل مضيء ومشرق يحلق بهم إلى أعلى المراتب.

ومن جهته ألقى الأستاذ الدكتور مرزوق يوسف الغنيم الأمين العام المساعد بالمركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية كلمة رحب فيها بكافة الحضور مؤكداً بأن فكرة إنشاء المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية جاءت ليكون رافداً مهماً في الثقافة العربية في زمان طغت فيه اللغات الأجنبية وأصبحت اللغات الأجنبية لغات التعلم والتعليم بدلاً من اللغة العربية على الرغم من مناداة كثير من التربويين بأن تكون لغة التعليم هي اللغة الأم لبلد المتعلمين لسهولة كسب المعلومات المختلفة.

وأشار الدكتور الغنيم بأن المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية قد أنشأ في العام 1983م ويهدف إلى توفير الوسائل العلمية والعملية لتعليم الطب في الوطن العربي، إلى جانب تبادل الثقافة والمعلومات في الحضارة العربية وغيرها من الحضارات في المجالات الصحية والطبية.

كما يسعى المركز إلى إصدار الدوريات والمطبوعات والأدوات الأساسية لبنية المعلومات الطبية العربية في الوطن العربي.

هذا وقد قام المشاركون بالندوة بالإطلاع على معرض الكتاب المصاحب للندوة والذي يحوي بعض الإصدارات التي أصدرها المركز منذ إنشاءه حتى الآن، بعد ذلك ألقى الأستاذ الدكتور مرزوق الغنيم محاضرة بعنوان: اللغة العربية وأهميتها وأوضح من خلالها الخصائص التي تميزت بها اللغة العربية وأقوال المستشرقين فيها.

أما الجزء الثاني من الندوة فقد استعرض أنشطة المركز كما درات مناقشة حول دور المركز في الاهتمام باللغة العربية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الندوات تأتي تحقيقاً لتوصية مجلس أمناء المركز بهدف التعريف بأهدافه ومنجزاته، وبيان أهمية تأليف كتب العلوم الصحية باللغة العربية، وكذلك أهمية ترجمة العلوم الطبية من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية وذلك لمواكبة التقدم في مجال الطب وحتى يستطيع الطبيب العربي متابعة تلك العلوم بلغته العربية.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها