النسخة الورقية
العدد 11174 الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 الموافق 15 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:32AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:28PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

علاج ثوري جديد لعلاج العمى

رابط مختصر
2019-07-17T13:32:00.497+03:00
قد يتمكن الأشخاص الذين فقدوا بصرهم جراء هجمات حمضية من الرؤية مرة أخرى، وذلك بفضل علاج ثوري جديد، يعتمد على إنزيم كولاجيناز.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن ما يصل إلى مليوني شخص في جميع أنحاء العالم يصابون بـ”العمى” بسبب مشكلات بالقرنية، ويصاب واحد من كل 5 حالات بسبب حروق كيميائية في الأنسجة الكامنة بالعين.

ويقوم الباحثون في جامعة نيوكاسل البريطانية، باستخدام إنزيم كولاجيناز لتليين الأنسجة الكامنة مما يسمح للخلايا الجذعية بالتجدد وإصلاح أي ضرر.

وسيجري الباحثون تجارب سريرية على 30 مريضًا تعرضوا لهجمات حمضية أو حوادث صناعية، ومن المتوقع ظهور نتائج هذه الدراسة التي يقودها الدكتور ريكاردو غوفيا، في عام 2021.

وقال مؤلف الدراسة، أستاذ هندسة الأنسجة، الدكتور تشي كونون، إن العلاج الجديد سيزيد عدد الأشخاص المحتملين الذي سيعالجون من حروق القرنية في جميع أنحاء العالم.

يذكر أن القرنية هي الطبقة الخارجية للعين وتلعب دورًا مهمًا في تركيز الرؤية، وهي مغطاة بحاجز رقيق يحمي إلى حد ما من الأضرار ويمنع مسببات الأمراض من دخول العين، وعند تلف هذا الحاجز تنقسم الخلايا الجذعية بسرعة وتغرق المنطقة المصابة قبل إغلاق الجرح.

وأجرت الجامعة اختبارات سابقة على الأرانب، حيث عرضتها لظروف الحروق الكيميائية، وقاموا بعلاجها بجرعات من الكولاجيناز، وكشفت النتائج أن المنطقة المصابة أصبحت أكثر مرونة، وتكاثرت الخلايا الجذعية وتجددت وبالتالي شفيت الأرانب.
المصدر: روتانا

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها