النسخة الورقية
العدد 11090 الثلاثاء 20 أغسطس 2019 الموافق 19 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:48AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:11PM
  • العشاء
    7:41PM

شكل جسمك يكشف عن صحتك؟.. هل أنت تفاحة أم كمثرى أم جزرة؟

رابط مختصر
2019-07-14T12:21:16.770+03:00
كلنا نعرف ما إذا كان جسمنا يتخذ شكل التفاح أو الكمثرى أو الساعة الرملية، ولكن هل تعرف ما يقوله شكلك عن صحتك؟
جميعنا لديه مشكلة في إحدى مناطق جسده، والتي تكون زائدة الوزن عن المناطق الأخرى، وسواء كان لديك وزن زائد في البطن أو في الفخذين، فهذا يؤثر على صحتك بطريقة ما، ولذلك سواء كان شكل جسدك تفاحة أو كمثرى أو ساعة رملية إليك كيفية تأثير شكلك على صحتك وما يمكنك القيام به حيال ذلك.

– شكل التفاحة
النساء أصحاب الجسم على شكل التفاحة لديهن وزن زائد في البطن وفوق الخصر، وبالرغم من أن فقدان الوزن من الجزء العلوي من الجسم أسهل من فقدان الوزن من الفخذين ، إلا أن وجود الدهون الزائدة حول محيط الخصر أو البطن يضر بالصحة.
وجدت الأبحاث أن أصحاب الجسد التفاحة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري، ولمحاربة ذلك عليهن تقليص الكربوهيدرات مثل الخبز الأبيض والمعجنات من نظامهن الغذائي، وتناول وجبة خفيفة من الشوكولاتة الداكنة إذا رغبن في تناول الحلوى، مع تناول البروتين مثل الدجاج والسمك.
وأوصاهم الأطباء بضرورة ممارسة تمارين السباحة وركوب الدراجات والركض ورفع الأثقال.

– شكل الكمثرى
يملك أصحاب الجسم الكمثري دهونًا حول الفخذين والوركين والأرداف، وقد تتراكم الدهون أيضا أسفل البطن، ومن حسن الحظ أن تراكم الدهون في هذه المناطق آمن ولا يلحق الضرر بالأعضاء الداخلية مثل الكبد أو القلب، مما يعني تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والسكري.
ولكن على أصحاب الجسم الكمثري الحذر لأنهن عرضة للإصابة بالدوالي وأمراض المفاصل والركبة، حيث تمثل زيادة الوزن في هذه المناطق ضغطًا على الأوردة وتتسبب في تآكل الركبتين والمفاصل بسرعة أكبر، كما قد يعانين من احتباس السوائل في الجسم.
وينصح الأطباء أصحاب الجسم الكمثري بتجنب تناول الكثير من الدهون، واختيار الأطعمة مثل الخبز والحبوب والفاصوليا والعدس، مع ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا، وخاصة تمارين الأيروبكس وتمارين السكوات.

– شكل الساعة الرملية
يملك أصحاب الجسد على شكل ساعة رملية جسدًا يحسدن عليه، حيث يزداد الوزن بالتساوي في جميع أجزاء الجسم، ويملكن خصرًا صغيرًا، ويعتقد العلماء أن النساء اللاتي يمتلكن جسدًا على شكل ساعة رملية أكثر خصوبة وأقل عرضة للمعاناة من الاكتئاب.
وبالرغم من ذلك إلا أنهن يعانين كثيرا لأن وزن الثديين يكون كبيرًا ويمكن أن يسبب آلامًا في الرقبة والكتف والظهر، مما يجعل ممارسة التمرينات أكثر صعوبة.
يجب أن يحد أصحاب هذا الجسم على شكل الساعات الرملية من الأطعمة المصنعة، والسكر، والكافيين، وعليهن تناول الدهون الصحية والتي توجد في السلمون والمكسرات والبذور وزيت الزيتون.

– الجسم المستطيل الممدود
يكون في هذا الشكل الفخذان صغيرين وكذلك الثديين ومحيط الخصر، يتمكن أصحاب هذا الجسم من فقدان الوزن بسهولة، كما أن لديهن مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والسكري وسرطان الثدي.
وبالرغم من ذلك إلا أنهن قد يكون لديهن مشكلة انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، مما يؤخر الدورة الشهرية ويزيد من خطر الإصابة بالتهاب بطانة الرحم.
ويمكن لأصحاب هذه الأجسام تناول بذور الكتان وفول الصويا والفواكه مثل الفراولة والخوخ.

– شكل مثلثات مقلوبة (الجزرة)
النساء اللائي لديهن هذا الشكل لتكون خصورهن رفيعة وأكتافهن وصدورهن أعرض، وتكون الغدة الكظرية نشطة لديهن مما يسرع عملية الأيض ويسهل عليهن النحافة، وبالرغم من أن أصحاب هذا الشكل قد يبدين رياضيين إلا أنهن إذا كان لديهن وزن كبير يكن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام.

ويوصي الأطباء أصحاب هذا الشكل من الجسم بممارسة التمارين للمنطقة السفلية من الجسم، وتناول كمية كبيرة من البروتين كالدواجن والأسماك.
المصدر: روتانا

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها