النسخة الورقية
العدد 11145 الإثنين 14 أكتوبر 2019 الموافق 15 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:17AM
  • الظهر
    11:24AM
  • العصر
    3:43PM
  • المغرب
    5:11PM
  • العشاء
    6:41PM

هل تؤثر عملية «تكميم المعدة» على خصوبة الرجل؟.. إليك الإجابة

رابط مختصر
2019-07-01T10:00:01.337+03:00
تعد زيادة الوزن واحدة من المشكلات التي تؤثر بشكل مباشر على الخصوبة عند الرجل، لذا يلجأ البعض إلى خسارة الوزن بعدد من الوسائل من ضمنها الوسائل الجراحية، التي تساعده على خسارة الوزن بسرعة، ولعل أشهرها جراحة “تكميم المعدة” لكن هل لهذه العملية تأثير على خصوبة الرجل؟

في دراسة نشرتها مجلة “Springer journal Obesity Surgery”، قال الباحثون إن الرجال الذين خضعوا لجراحة التكميم تزيد لديهم مستويات هرمون التستوستيرون بعد الجراحة، لكن لا يوجد دليل على أن نوعية الحيوانات المنوية للرجل تتحسن.

وطبقا لتقرير المجلة التي تعد النشرة الرسمية للاتحاد الدولي لجراحة السمنة واضطرابات التمثيل الغذائي، فإن الفريق الطبي من جامعة ألبرتا في كندا الذي قام بالدراسة، وجد أن زيادة هرمون الذكورة لدى الرجل هي الفائدة الوحيدة، التي تعود على من خضع لعملية التكميم ولكن ليس هناك تأثير حقيقي على خصوبة الرجل.

وقال فريق البحث لإن التغيرات الهرمونية، وانخفاض الأداء الجنسي والخصوبة، هي من بين العديد من الجوانب السلبية للسمنة، التي يمكن التخلص منها بعد الجراحة، ووفقا للدراسة نفسها، إن احتمالات العقم عند الرجال تزيد في المتوسط بنسبة 10% عن كل تسعة كيلوغرامات من وزن الرجل.

وجراحة التكميم هي عملية جراحية يتم خلالها التقليل من حجم المعدة لتشجيع فقدان الوزن، وترك جزء يشبه الأنبوب مكانها.
المصدر: روتانا

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها