النسخة الورقية
العدد 11182 الأربعاء 20 نوفمبر 2019 الموافق 23 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:36AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:47PM
  • العشاء
    6:17PM

حارب الخمول بعد فطور رمضان بهذه النصائح

رابط مختصر
2019-05-09T12:45:01.273+03:00
حذّر خبراء التغذية من عادة تناول الطعام بكثرة على مائدة فطور شهر رمضان المبارك، وخاصة أن الكثير من الصائمين يتناولون الولائم دون الاكتراث بنتائج العادات الغذائية الخاطئة، فيُصيبهم الخمول بالدرجة الأولى.

وهنا؛ قدم خبراء التغذية مجموعة من النصائح للصائمين لتفادي الإحساس بالخمول.

1.خفض كمية السكريات في وجبة الإفطار
يمكن تناول وجبة كبيرة ببطء ولكن بغض النظر عن حجم الوجبة هناك أنواع من الطعام على وجبة الإفطار تجعلك تشعر بالنعاس مثل الحلويات عالية السكر أو أي طعام عالي السكريات يؤدي لرفع مستوى السكر في الدم.

2. تجنب الكافيين مباشرة بعد الإفطار (القهوة أو الشاي أو الصودا الغازية)
إذ كنت تشعر بالسبات العميق بعد وجبة الإفطار فإن شرب الشاي أو القهوة لن ينفعك على العكس فهو يؤدي إلى استنفاد الطاقة. ويمكنك استبدالها بالمشروبات منزوعة الكافيين أو الماء بعد وجبة الإفطار.

3. ساعات نوم كافية
إذا كنت تحصل على عدد ساعات ما بين 7 – 9 ساعات نوم طوال الليل فأنت أقل عرضة للشعور بالخمول والتعب بعد تناول وجبة الإفطار.

4. تناول عدد وجبات أقل بدلًا من وجبة كبيرة
الجسم بحاجة إلى البروتين بشكل طبيعي في الصيام وبعد الإفطار يمكنك إعادة ملء المعدة بالبروتين كل أربع ساعات. حتى لو كنت تتناول وجبة كاملة من الخضروات والأسماك والحبوب الكاملة فإنه لن يعوض بقاء الجسم ساعات بدون تناول طعام.

5.الحصول على وجبة صحية
الخمول بعد تناول وجبة الإفطار يمكن أن يكون بسبب نوعية الطعام الذي تحصل عليه وعدم الحصول على العناصر الغذائية. يحتاج الجسم إلى بعض الفيتامينات والمعادن لتوفير الطاقة للعظام والعضلات والعناصر الغذائية الصحيحة. عندما تتناول وجبة غير صحية فإن الجسم لا يوفي بالاحتياجات الغذائية الخاصة به لذلك تشعر بالتعب والخمول. الجهاز الهضمي بحاجة إلى وجبة غذائية صحية لعلاج هذه المشكلة بسرعة.

6.تناول الوجبات الخفيفة أولًا ثم الثقيلة
هذه الخطوة جزء مهم جدًا من الطاقة التي تحتاجها بعد الإفطار في رمضان. لأنك عندما تتناول الأطعمة الثقيلة أولًا، فالجسم يقاوم صعوبة في الهضم وغيرها من الأطعمة الأخرى. والنتيجة هي أن الجسم لا يمتص كمية كافية من العناصر الغذائية اللازمة للطاقة من الأطعمة التي تتناولها وعدم طرد كمية هائلة من الطاقة للهضم.

7. تناول لحوم أقل
لأن اللحوم صعبة الهضم في حين أن الخضروات والفواكه لا تستغرق أكثر من 30 دقيقة حتى يتم هضمها ولكن اللحوم تحتاج لأكثر من ساعتين في اليوم. فالجسم يقاتل من أجل معركة ملحمية لهضم هذا البروتين المطبوخ.

8.تجنب الأطعمة الجاهزة
يجب تجنب الأطعمة الجاهزة بقدر الإمكان المجردة من المحتوى الغذائي والمليئة بالمواد الكيميائية، فهي ليست فقط سيئة لصحتنا ولكن أيضاً يصعب على الجسم تكسيرها لأن الجسم لا يعترف بمكوناتها.
المصدر: روتانا

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها