النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10966 الخميس 18 أبريل 2019 الموافق 13 شعبان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:52AM
  • الظهر
    11:37AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:03PM
  • العشاء
    6:33PM

اكتشف تأثير الشخير على الذاكرة.. أسرار تعرفها لأول مرة

رابط مختصر
2019-02-05T09:51:10.083+03:00
يعجز الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم “الشخير”، عن تذكر أسماء الناس الذين قابلوهم في الماضي، وكذلك منازلهم التي كانوا يعيشون فيها في وقت سابق، وجميع التفاصيل الأخرى عن حياتهم الماضية، وذلك بحسب دراسة جديدة.

ويعتقد الباحثون أن انقطاع التنفس أثناء النوم، يؤدي إلى قطع الأكسجين عن الدماغ، مما يدمر الجزء المسؤول عن الذكريات في المخ.

وأجرى الباحثون، في جامعة “RMIT” الأسترالية دراسة على 44 شخصا، يعانون من الشخير أثناء النوم، ليتبين أن لديهم ذكريات أسوأ بكثير عن تفاصيل الحياة من مرحلة البلوغ المبكر.

وطلب الباحثون من المبحوثين تذكر ثلاث ذكريات من طفولتهم، وحياة البلوغ المبكرة، والحياة الحديثة، وذكر تفاصيل تلك الذكريات، وتمت مقارنة ردودهم مع 44 شخصا من العمر نفسه، لا يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم.

وكان الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم، أقل قدرة على تذكر التفاصيل مثل: العناوين، والأسماء، وكان أكثر من نصفهم لديهم ذاكرة عامة، وناضلوا لتذكر التفاصيل، أما بالنسبة للأشخاص الأصحاء من العمر ذاته، فكان واحدا من كل خمسة يعاني من هذه المشكلة.

وقالت قائدة الدراسة، الدكتورة ميليندا جاكسون، إن النتائج تشير إلى أن توقف التنفس أثناء النوم، يضعف قدرة الدماغ على دمج أنواع معينة من الذكريات الحياتية، مما يجعل من الصعب على الناس تذكر تفاصيل من الماضي .

يذكر أنه سبق وابتكر الباحثون أقنعة يمكن ارتداءها أثناء النوم للتغلب على انقطاع التنفس، وعلقت الدكتورة ميليندا جاكسون عليها قائلة: “ستكون الخطوة التالية تحديد ما إذا كان هذا العلاج لتوقف التنفس أثناء النوم يمكن أن يساعد أيضا في التصدي لبعض مشكلات الذاكرة أو حتى استعادة الذكريات التي فقدت”.
المصدر: روتانا

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها