النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10969 الأحد 21 أبريل 2019 الموافق 16 شعبان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:48AM
  • الظهر
    11:37AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:04PM
  • العشاء
    6:34PM

هل تعاني من تسارع ضربات القلب ؟.. انت مصاب بهذه الأمراض

رابط مختصر
2019-01-02T10:01:02.460+03:00
تسارع ضربات القلب هو حالة شائعة تُصيب القلب في وقت الراحة، وهو أحد أنواع الإيقاع القلبي غير المنتظم، وقد يكون بسبب طبيعي مثل ما يحدث عند أداء التمارين الرياضية، أو القيام بمجهود بدني عنيف، وقد يكون بسبب مرض.

ومن المعروف أن ضربات القلب يتم التحكم بها من خلال إشارات كهربية يتم إرسالها لخلايا القلب عن طريق الأعصاب (الجهاز السمبثاوي والجهاز الباراسيمبثاوي).

وضربات القلب يتراوح عددها من(60-100) نبضة بالدقيقة في المعدل الطبيعي. وقد لا يؤدي تسارع ضربات القلب لظهور أعراض خطيرة ولكن لو تُرِكَ هكذا دون علاج قد يؤدي إلى ظهور مضاعفات.

النبض الطبيعي للقلب

تتكون عضلة القلب من أذينين وبطينين، والأذين الأيمن يحتوي على عقدة جيب أذينية وهي عنصر أساسي لعضلة القلب، وذلك لاحتوائها على خلايا معينة تنبعث منها إشارات كهربية تبدأ انقباض عضلة القلب.

والإشارات الكهربية تخرج من هذه العقدة لتغذي كل خلايا القلب بالأذينين، ثم تخرج لتصل للعقدة الأذينية البطينية بمنتصف عضلة القلب. وتخرج من هذه العقدة إشارات كهربية لتغذي الخلايا بالبطينين، وأي خلل يحدث بكل هذا المسار يؤدي لظهور مرض تسارع ضربات القلب أو مرض تباطؤ ضربات القلب.

أنواع تسارع ضربات القلب

تذبذب الأذين

هو أشهر أنواع هذا المرض ويحدث بسبب نبضات كهربية غير منتظمة تحفز الأذينين في القلب على إطلاق عدد غير محدود من الانقباضات غير المنتظمة، وغير المؤهلة لتزويد الجسم بالدم الكافي. وهذه الحالة قد تكون مؤقتة ولكنها من الممكن أن تستمر لفترة طويلة وتحتاج للتدخل العلاجي الفوري. وعوامل الخطورة التي قد تؤدي لظهور هذا النوع من المرض تشمل عيوب خلقية بالقلب، ارتفاع ضغط الدم، تناول المواد الكحولية، عيوب بصمامات القلب، النشاط الزائد للغدة الدرقية.

الخفقان الأذيني

هذا النوع يحدث بسبب دوائر كهربية غير منتظمة تنشط بعضلات الأذينين بجدار القلب، مما يؤدي لحدوث تسارع منتظم للانقباضات بالأذينين، ولكن لا يسمح بوصول دم كافي للبطينين.

تسارع ضربات القلب فوق البطيني

ويحدث هذا النوع بسبب إشارات كهربية تنشأ من منطقة فوق البطينين، وتؤدي إلى اختلال في انقباضات عضلة القلب.

تسارع ضربات القلب البطيني

وهو من الأنواع الخطيرة التي قد تؤدي لحدوث سكتة قلبية، ويحدث بسبب انقباضات غير منتظمة تنشأ من البطينين وتؤثر على وظيفة القلب.

التذبذب البطيني

يُعتبر أخطر الأنواع ويحدث بسبب انقباضات غير منتظمة وخطيرة بجدار البطينين وتؤثر على وظيفة القلب، وقد تحدث سكتة دماغية وسكتة قلبية مفاجئة. ومعظم الأشخاص الذين تعرضوا لهذا النوع كان لديهم إحدى أمراض القلب أو تعرضوا لصاعقة كهربية.

أعراض تسارع ضربات القلب

تسارع ضربات القلب قد لا يؤدي إلى انقباضات فعالة لعضلة القلب، مما يؤثر على الإمداد الدموي لأجهزة الجسم الحيوية، وبالتالي من الممكن أن تظهر الأعراض التالية:

أسباب تسارع ضربات القلب

عوامل خطورة تسارع ضربات القلب

مضاعفات مرض تسارع ضربات القلب

تشخيص تسارع ضربات القلب

تتضمن طرق التشخيص التي يستخدمها الطبيب ما يلي:

رسم القلب ECG

وهو أشهر وأسرع أداة لفحص المسار الكهربي لعضلة القلب، ولا يُسبب أي ألم ويستعمل في جميع حالات هذا المرض.

أجهزة رسم القلب المحمولة

الأشعة القلبية

وتتضمن طرق التشخيص الأخرى ما يلي:

علاج تسارع ضربات القلب

يتم تثبيط تسارع القلب بتحويل الإثارة الكهربية من العقدة الجيب أذينية، ويحدث ذلك من خلال عدة طرق:

وتتضمن طرق العلاج الأخرى ما يلي:

الوقاية من تسارع ضربات القلب

الاستعداد لموعد الطبيب
المصدر: كل يوم معلومة طبية

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها