النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10880 الثلاثاء 22 يناير 2019 الموافق 16 جمادة الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    5:05AM
  • الظهر
    11:49AM
  • العصر
    2:52PM
  • المغرب
    5:13PM
  • العشاء
    6:43PM

هل تعرضت من قبل لالتواء الكاحل؟.. هذه الطريقة الصحيحة لعلاجه

رابط مختصر
2019-01-02T09:30:01.910+03:00
التواء الكاحل قد يحدث لنا أثناء المشي أو ممارسة الرياضة كالجري أو حتي القيام بنشاط بسيط كمغادرة الفراش و يسبب لنا ألم شديد ، فتعرف معنا على أسباب التواء الكاحل و كيفية علاج التواء الكاحل في المنزل

ما هو مفصل الكاحل ؟

مفصل الكاحل يربط القدم مع الجزء الأسفل من الساق ، و يتكون مفصل الكاحل من ثلاث عظام و هم :

ترتبط هذه العظام ببعضها البعض و بالعضلات عن طريق مجموعة من الأوتار ، أما عضلات التحكم في الحركة فهي متعددة في الكاحل و كل عضلة لديها و ترين أو أكثر لربطها بعظام المفصل .

إذا تعرض المفصل لحركة عنيفة أو ضغط غير عادي فيمكن لهذه الأوتار أن تنقطع ، أو تتمدد مما يسبب


التواء الكاحل

عند التواء الكاحل يتم ثني القدم بطريقة شديدة ويمكن لإصابات الكاحل أن تكون مؤلمة و تسبب صعوبة في ممارسة الأنشطة اليومية،و يعتبر التواء الكاحل من أكثر إصابات الكاحل حدوثا.

أسباب التواء الكاحل

أنواع التواء الكاحل

حالة التواء الكاحل يمكن أن تكون بسيطة أو متوسطة أو شديدة:


أعراض التواء الكاحل

الإسعافات الأولية لالتواء الكاحل

عند حدوث التواء الكاحل لابد من القيام بـالإسعافات الأولية التي تساهم في علاجه ، لذا ننصح بما بالآتي :

ضع كمادات من الثلج على المنطقة لتقليل التورم ، و ذلك من خلال وضع الثلج في قطعة من القماش ، و لفها حول الكاحل و القدم ، ولا تضع الثلج مباشرة على الجلد . لا تحاول تحريك المفصل أو الضغط عليه ، و ذلك من خلال لف رباط ضاغط على القدم والكاحل ولا تربطه بقوة . ارفع القدم فوق مستوى الجسم ( القلب ). تحتاج القدم لراحة عدة أيام . قد يحتاج الأمر لاستخدام مهدئات للألم مثل البروفين و البنادول . يجب عدم الضغط على القدم و الكاحل حتى يخف الألم ، و هو ما قد يستغرق أسبوعا على الأقل في الحالات البسيطة ، و قد يستغرق خمسة أسابيع في الحالات الشديدة ، و هو ما قد يستدعي استخدام العكاز . قد يحتاج الأمر لوضع جبيرة للقدم.


متى تستدعي الحالة الذهاب للطبيب؟

إذا لما تساعدنا الإسعافات الأولية في علاج التواء الكاحل فلابد من الذهاب لطبيب خاصة في هذه الحالات :

الفحوصات و الإختبارات في حالة التواء الكاحل

سيقوم الطبيب بالتحقق لمعرفة ما إذا كان هناك كسر أو إصابة خطيرة أخرى. الفحص أيضا يشمل أعصاب القدم و كذلك الأوعية الدموية للتأكد من عدم إصابتها. ثم يقوم الطبيب بالإمساك بالقدم و الساق و تحريكها بحذر في عدة إتجاهات للتعرف على المناطق و العظام المصابة. و أخيرا يقوم الطبيب بفحص الوتر الموجود في الجهة الخلفية للقدم و المعروف بوتر أخيل للتأكد من عدم إصابته بقطع أو تمدد. أحياناً قد يطلب الطبيب فحص بالآشعة السينية و لكن ليس في كل الحالات و ذلك للتأكد من عدم الإصابة بكسور في القدم .


كيفية علاج التواء الكاحل في المنزل ؟

لأن معظم الألم المصاحب لالتواء الكاحل هو من الالتهاب فإن الهدف الأساسي من العلاج في المنزل هو تخفيف الالتهاب أو الحيلولة دون حدوثه .

كمادات الثلج

يعد الثلج هو العلاج المثالي في أغلب الحالات حتى أنه قد لا تحتاج لتناول أدوية و يمكنك أن تكتفي بوضع كمادات الثلج على المنطقة المصابة .

يقوم الثلج بمقاومة الألم عن طريق :


لكن هناك عدة إحتياطات يجب أخذها في الإعتبار عند وضع الثلج :

غالبا عند نقل المريض للمشفى سيقوم الطبيب بنفس الخطوات التي تمت في المنزل ، و لكن بعناية أكبر و قد ينصح الطبيب بمنع حركة المفصل و استخدام الباراسيتامول كمسكن للألم و مخفف للالتهابات لعلاج التواء الكاحل .

تمارين بسيطة تساعد على علاج التواء الكاحل



الوقاية من الإصابة بالتواء الكاحل

يمكن الوقاية من هذا النوع من الإصابات عن طريق اتباع عدة نصائح أهمها:

ارتداء أحذية مناسبة و يفضل الأحذية المرنة خاصة أثناء ممارسة الرياضة . الحفاظ على قوة و مرونة المفصل عن طريق ممارسة الرياضات و ألعاب القوى . التقليل من ارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية للسيدات . يجب التأكد من أن أرضية الملاعب أو حتى غرفات المعيشة في المنزل خالية من أي ثغور أو إنحناءات قد تؤدي للسقوط أو التواء الكاحل.
المصدر: كل يوم معلومة طبية

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها