العشاء

7:33PM

المزيد
  • الفجر
    3:48AM
  • الظهر
    11:37AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:03PM
  • العشاء
    7:33PM

هل العسل مسموح لمرضى السكري؟.. إليكم الإجابة الطبية

ثمة تساؤلات كثيرة تطرح حول ما إذا كان ممكناً لمريض السكري أن يتناول العسل. فصحيح أن العسل يعتبر من الأطعمة العلاجية الطبيعية التي تعتمد منذ قديم الأزمنة في معالجة الكثير من الأمراض، لكن، هل هذا يعني أنه يمكن لمريض السكري أن يتناوله كبديل عن السكر لتجنب ارتفاع معدلات السكر في الدم لديه؟

يشير الاختصاصيون إلى أن العسل لا يعتبر فعلاً بديلاً عن السكر. فكلاهما يؤدي إلى ارتفاع معدلات السكر في الدم، وبالتالي لا يمكن تناول العسل بشكل عشوائي في النظام الغذائي الخاص بمريض السكري.

في المقابل، يشير الاختصاصيون إلى ان العسل، لكونه يتميز بمذاق حلو أكثر من السكر، يعتمد عادةً بكميات أقل من السكر، فيؤمن ذاك المذاق الحلو الذي يتم البحث عنه دون تناول كميات إضافية منه. هذا مع الإشارة إلى أن العسل يحتوي على المزيد من النشويات مقارنة بالسكر، والمزيد من الوحدات الحرارية أيضاً، وبالتالي من الضروري الحد ايضاً من تناوله في ما يتعلق بمريض السكري.

ويمكن تناول العسل باعتدال، وبكميات مدروسة، ضمن نظام غذائي خاص بمريض السكري، على أن تحتسب كمية النشويات التي يحتوي عليها ضمن معدل النشويات المسموح به للمريض، لان الإفراط في تناول السكر يضر بمريض السكري، ولا يمكن التهاون في ذلك.

المصدر: لها
قراءة المزيد
النسخة الورقية