النسخة الورقية
العدد 11096 الإثنين 26 أغسطس 2019 الموافق 25 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:52AM
  • الظهر
    11:40AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:05PM
  • العشاء
    7:35PM

فتح الماء لمدة 20 دقيقة قبل الاستحمام ينقذك من الموت!

رابط مختصر
2019-07-15T11:10:15.213+03:00
عندما تعود لمنزلك بعد قضاء العطلة الصيفية، أو بعد غياب أسبوعًا أو أكثر لأمر ما، فتذهب فورا للاستحمام، ولكن احذر، فهذا الأمر قد ينهي حياتك، حيث أكد عالم الأحياء الدكتور توم ماكين، أن الاستحمام فورا عقب العودة للمنزل من الممكن أن يتسبب في وفاتك.

ووفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن “ماكين” أكد ضرور فتح مياه الدش لمدة 20 دقيقة، ثم إغلاق باب الحمام خلفك وذلك بعد العودة من الإجازات الصيفية، لأن ذلك سيحميك من الإصابة ببكتيريا الفيلق والتي تؤدي لحدوث التهاب رئوي يتسبب في وفاة الكثيرين.
وأكد “ماكين”، أن فتح الدش لمدة 20 دقيقة قبل الاستحمام يساعد في القضاء على هذه البكتريا التي تزدهر في المياه الراكدة وتتجمع في رؤس الدش المنزلي عندما لا يتم استخدامه لأكثر من بضعة أيام، موضحا أن الصيف هو أكثر وقت تنتشر به هذه العدوى وذلك بسبب الطقس الحار.

وأوضح “ماكين”، أنه ليس فقط الدش الذي سينقل لك هذه البكتريا ولكن خرطوم المياه في الحديقة من الممكن أن يفعل ذلك، مؤكدًا أنه تم التعرف على مرض الفيلق لأول مرة عام 1976، عندما مرض الكثيرين إثر استنشاقهم ماء ملوث من تكييف الهواء، كما تسبب في وفاة 28 شخصًا عام 1985، ولايزال المرض حتى اليوم يمثل مشكلة كبرى.

وأضاف “ماكين”، أنه ليس فقط عادات الاستحمام الخاطئة هي التي تهدد حياتك بالخطر، فالمزارعون عندما يشغلون الرشاشات الخاصة بهم للمرة الأولى بعد غياب وقت طويل يعانون من ضيق التنفس وألم شديد في الصدر مع ارتفاع درجة الحرارة، وذلك لأنهم أصيبوا بعدوى الفيلق، موضحا أن الناجون من المرض يتناولون المضادات الحيوية لأسابيع عدة للشفاء من مرضهم.
وأضاف أنه في عام 2017، توفي أحد المتقاعدين يدعى ستيفن كليمنتس، بعد استنشاقه قطرات ماء ملوثة من خرطوم حديقته عندما كان ينظف فناء منزله، وذلك لأن ماء الخرطوم وصلتها حرارة الشمس مما سمح لبكتيريا الفيلق بالازدهار وتسب
ب ذلك في وفاته.

ومرض “الفيلق” هو شكل من أشكال الالتهاب الرئوي، ويتسبب في حدوث سعال وصداع وآلام في العضلات وضيق في التنفس، وارتفاع بدرجة الحرارة، ويحدث عندما يستنشق المصاب الماء الملوث.
المصدر: روتانا

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها