النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12093 الأربعاء 18 مايو 2022 الموافق 17 شوال 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:22AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:19PM
  • العشاء
    7:44PM

2022-05-11T16:04:58.470+03:00

فيراري «إس بي 48 أونيكا»: سيارة جديدة بنسخة واحدة فقط من مارانيلّو

رابط مختصر
كشفت فيراري اليوم عن سيارة «إس بي 48 أونيكا»، الإضافة الأحدث إلى مجموعة الطرازات التي يتمّ إصدارها بنسخة واحدة فقط لا غير لدى علامة الحصان الجامح، لتنضم إلى المجموعة الأكثر حصرية بين السيارات التي تخرج من مصنع مارانيلو. إنّها سيارات فريدة مصممة كلياً حسب الطلب ومصنوعة وفقاً للمواصفات التي طلبها عميل واحد لتشكّل تعبيراً واضحاً عن متطلباته ورغباته الشخصية.

تم تصميم «إس بي 48 أونيكا» في مركز «فيراري ستايلينغ» Ferrari Styling Centre الذي يعمل تحت إدارة فلافيو مانزوني، رئيس قسم التصميم في فيراري، وهي عبارة عن بيرلينيتا رياضية بمقعدين تم تطويرها باستخدام منصة «إف 8 تريبوتو». وبفضل خطوطها المشدودة وطلتها الاندفاعية، يمكن التعرّف عليها على الفور عند مقارنتها بالطراز الأصلي، علماً أنها تتمتّع بإطلالة فريدة بفضل شكلها الجانبي الأمامي الشبيه بالسهم. وشكلت إعادة تصميم المصابيح الأمامية ونقل موقع فتحات سحب الهواء إلى المكابح عاملين أساسيين لتحقيق هذا الهدف.

ومن النواحي الأساسية في تصميم هذه السيارة الفريدة الجديدة الاستخدام المكثف للتقنيات الإجرائية المعيارية لوضع النماذج وتكنولوجيا وضع النماذج بالأبعاد الثلاثة (طباعة ثلاثية الأبعاد)، وقد ساعدتا هاتان التقنيتان المصممين في مركز «فيراري ستايلينغ» والمهندسين في مارانيلو على إعادة تصميم الشبك الأمامي وفتحات سحب الهواء نحو المحرك بشكل كامل. وقد أفضت عملية الإنتاج المتطورة هذه إلى الحصول على شِباك أمامية ثلاثية الأبعاد متكاملة تبدو وكأنها منقوشة من كتلة كبيرة، مما يولد إحساساً بالاستمرارية غير المنقطعة والانسيابية الديناميكية.

وتتماشى الحلول الرسومية الإجرائية المعتمدة في الهيكل الخارجي مع الشِباك الأمامية وتؤثر في التصميم الإجمالي لسيارة «إس بي 48 أونيكا»: فالانتقال من اللون الأسود الذي يشمل النافذتين والسقف وغطاء المحرك إلى لون الهيكل واضح جداً. ويبرز تأثير القِبال اللافت في المقدمة بشكل أكبر عبر تصغير حجم النافذتين الجانبيتين وإلغاء الزجاج الخلفي، مما يسلط الضوء على انحناءات السيارة البارزة التي تبدو وكأنها منحوتة من قطعة ضخمة من المعدن.

ويركز المظهر العلوي على القسم الوسطي من السقف الذي يتضمن ترجمة رسومية لفتحات الهواء أمام الجانح الخلفي في القسم الخلفي من غطاء المحرك المصنوع من ألياف الكربون. وهذه الزاوية تعزّز تقدير الناظر إلى السيارة للبحوث التي أجريت على صعيد التصميم من قبل مصممي «إس بي 48 أونيكا» وتُظهر التداخل الأنيق للمناطق المتجانسة والخطوط المتقاطعة التي تولدها أسطح السيارة.

وأجرى المهندسون تعديلات على تصميم ديناميكيات الموائع في «إس بي 48 أونيكا» للحرص على تلبية كل متطلبات التبريد فضلاً على تأمين توازن ديناميكي هوائي مختلف. وتتضمن أبرز التغييرات عن تصميم «إف 8 تريبوتو» فتحات الهواء التي توجه هواء التبريد إلى المحرك على المصد الأمامي وتحت الجانح الخلفي. فلكل فتحةٍ شبكةٌ إجرائية عميقة، ويتميز كل قسم من هذا الشبك بزاوية تمكنه من تمرير أكبر كمية ممكنة من الهواء. وسمحت إعدادات السيارة أيضاً للمهندسين بوضع فتحة سحب هواء لمبرّد شاحني التوربو بعد النوافذ الجانبية مباشرة، مما سمح لهم بتصغير حجم الفتحات على جانبي السيارة. أما القسم الذي يمتد بعد العجلتين الخلفيتين، وهو أطول من القسم الموجود في «إف 8 تريبوتو»، فيخفف شفط الهواء من منطقة السقف، فيزيد بذلك من القوة الهابطة الخلفية.

وعلى الرغم من أن المقصورة تحتفظ بالهوية التقنية التي تتسم بها «إف 8 تريبوتو»، باستثناء الزجاج الخلفي، فقد بذلت فيراري جهوداً دقيقة من أجل الوصول إلى المزيج الأمثل بين الألوان واللمسات الجمالية التزيينية من
أجل تسليط الضوء على طابع «إس بي 48 أونيكا» الأنيق والرياضي والهجومي. ومن الأمثلة اللافتة على ذلك نسيج «ألكانتارا» الأسود المخرّم بالليزر والمصمم خصيصاً للسيارات، وهو يغطي المقعدين ومعظم تزيينات المقصورة. وتحت هذا التنجيد يبرز بشكل طفيف قماش برتقالي زاهٍ يميل إلى الأحمر ويتماشى مع اللون الخارجي. ويشبه شكل التخريمات الشكل سداسي الأضلاع الذي تتسم به الشباك والشارات الإجرائية على السقف، مما يولد استمرارية جميلة بين مقصورة السيارة وشكلها الخارجي. وتنجذب العين على الفور في مقصورة «إس بي 48 أونيكا» إلى الأغطية المصقولة في الطرفين الجانبيين السفليين، فهي تتميز بنفس الرسم سداسي الأضلاع المنقوش بالليزر. وتضفي ألياف الكربون غير اللامعة طابعاً من التقنية والحصرية على المقصورة، وترافقها لمسات Grigio Canna di Fucile.

لقد صُممت «إس بي 48 أونيكا» لواحد من أعرق عملاء فيراري حرص على المشاركة خطوة بخطوة في صنع السيارة، فكانت النتيجة نظرة جريئة إلى مفهوم السيارة الرياضية وسيارة ترتقي بروح التسابق وشغف السرعة. وتحقق «إس بي 48 أونيكا» هدفها بأن تحدث تحويلاً في طراز موجود أصلاً ببراعة كبيرة بالاستلهام من القيم الأساسية للشركة المتمثلة في الابتكار والشغف.

برنامج المشاريع الخاصة
يهدف برنامج المشاريع الخاصة إلى ابتكار سيارات فيراري فريدة (أي الطرازات التي تنتجها فيراري بنسخة واحدة فقط One-Off) تتميز بتصميم حصري مصنوع وفقاً لمتطلبات العميل، والذي يصبح بالتالي مالكاً لطراز فريد من نوعه. ويولد كل مشروع من فكرة يطرحها العميل ويطورها فريق من المصممين في مركز فيراري للتصميم «ستايلينغ سنتر». وبعد تحديد أبعاد السيارة وأشكالها، يتم إنتاج رسوم تصميمية مفصلة ومجسم خشبي أولي قبل الانتقال إلى عملية تصنيع السيارة بنسختها الوحيدة. وتستغرق العملية أكثر من سنة بشكل عام، وخلال تلك الفترة يشارك العميل إلى درجة كبيرة في تقييم التصميم ومراحل التحقق. فتكون النتيجة سيارة فيراري فريدة تحمل علامة الحصان الجامح يتمّ صنعها بنفس مستويات الامتياز التي تتسم بها كل السيارات الأخرى التي تخرج من مصنع مارانيلّو.

أبرز النقاط

  • • إصدارٌ جديد من فيراري مصمّم وفقاً لتوجيهات أحد العملاء
  • • «إس بي 48 أونيكا» سيارة بيرلينتيا رياضية بمقعدين تستعين بنفس المحرّك V8 بشاحني توربو المستخدم في «إف 8 تريبوتو»
  • • تصميم حسب الطلب وتعديلات في الديناميكيات الهوائية تمنح «إس بي 48 أونيكا» إطلالة رياضية وديناميكية

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها