النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12182 الإثنين 15 أغسطس 2022 الموافق 17 محرم 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:45AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:15PM
  • العشاء
    7:45PM

الخميس 23 ديسمبر 2021, 11:21 م

خالد الحسن: مجال ثلاثي الابعاد يعتبر مجال عصر الذهبي لتلبية حاجات سوق العمل

رابط مختصر

كتب: عبدالرحمن عارف عبار – طالب اعلام بجامعة البحرين

خالد الحسن: مصمم مبدع يبلغ من العمر 28 عاما ، بدأ بمنصته الخاصة لتعليم التكنلوجيا الابداعي الذي ادمج فيها بين الحوسبه و الفن و التصميم و الذي يعتبر من التخصصات النادرة ليست موجود في البحرين ولا في وطن العربي و الذي اكتشف فيه حبه الشديد للتصاميم ثلاثية الابعاد و بدا في بهذا العلم الذي لا يدرس في معاهد وجامعات المملكة فحمل على عاتقه مهمة ادخال هذا المجال الى السوق البحريني من خلال تصاميمه المميزة ، حيث أنه تعلم من المواقع الإلكترونية و طور مهاراته من خلال الممارسة و تحدى كل الظروف للوصول الى غايته . فكان لنا معه هذا الحوار .

- لماذا اخترت تصميم ال 3D؟
السبب الرئيسي لاختياري تصميم الثلاثي الابعاد هو حاجة السوق الى مهارات و ليس درجات ، طبعا اكتشفت هذا الاستنتاج للاسف في وقت متأخر خلال المرحلة الثانوية ، في حين كان المعدل 97 ، و ايضا خلال دراستي في مجال الهندسة طيران كان تحصيلي الدراسي عالي و حاولت ان ابحث عن فرصة للعمل في مجال التصميم الثلاثي الابعاد ، و لكن اكتشفت ان لازم يكون لدى الفرد مهارات الكافية اللي توظفه في سوق العمل ، و في بداية مرحلتي الجامعية غيرت التخصص الى تخصص الهندسة و بدات اتعلم تصميم الثلاثي الابعاد بنفسي .

- متى اكتشفت قدر في هذا المجال؟
بدات منذ بداية 2012 تدريجيا كنت ادخل مواقع الانترنت و اتعلم بنفسي و اول تصاميم لي كنت اعرضها على عائلتي و اصدقائي ولاحظت باعجابهم لتصاميمي و من هذا المواقف بدات اكتسب الثقة و بدات بتصاميم اكثر .

- من الذي دعمك في مرحلة التعلم و بدا في جانب اهتمامك؟
كان لعائلتي دورا كبير في دعمي و خصوصا اخوي حمد الكبير كان مبرمج محترف ، و كان لديه خلفية متواضعه في برامج الثلاثية الابعاد و هو اول شخص نصحني في هذا المجال وقال لي : « ادخل هذا التخصص ترا مطلوب و له مستقبل جدا قوي في البحرين و وطن العربي و العالم «. و فعلا بدات و اخذت اشرطه و دروس التعليمية منه بالاضافة الى اختي خولة ساعدتني و علمتني على بعض البرامج في بدايتي و ايضا كان في دور لوالدي بتوفير لي اجهزة الكمبيوتر و كل شي انا احتاجه .

- كيف تختلف تصاميم ال3D عن ال 2D؟
طبعا تخصص ثلاثي الابعاد هو تخصص جدا واسع في العديد من التخصصات لها ترابط وثيق مع تخصص تصميم ثنائي الابعاد و في تخصصات في 3D مالها اي علاقة في 2D و لكن اللي اقدر اقوله ان اللي عنده مهارات 2D مثلا نفس ادوبي اليستريتور و فوتوشوب هذه البرامج تقدر تساعدك اكثر انك تتعلم 3D خصوصا فالبرامج 3D تتعامل مع الخامت ف حلو يكون عندك خبرة و خلفية في هذه البرامج اللي بحيث تقدر تصمم الخامات و المواد و غيرها من الالوان و بعض المصطلحات اللي لازم تتعلمها في 2D ديزاين ف اكيد بيكون يعني في ايجابية و فوائد قبل لا تتعلم تصميم 3D .

- ما اهمية تعلم ال 3D في الوقت الحالي؟
ال (3D) جدا جدا مهم يعني يدخل في عديد من التخصصات مثل فلم و الانميشن و تصور المعماري و3D موشن جرافيك و الدعاية و في العديد من التخصصات و هذا السؤال يحتاج مقابلة ثانية بس حق الاجابة على دور 3D و انا دائما انصح الطلبة انهم يدخلون هذا المجال لان يعتبر تخصص عصر الذهبي حق هذا التخصص وايضا السوق يحتاج هذا التخصص .

- ما الذي دفعك لتعليم الاخرين؟
الصراحة حسيت بشعور حلو فوقتها بعد اول مجموعة جفت شكثر طلبة استفادوا و شكثر وظفوا المهارات فالجامعة و ايضا في حصولهم على فرصة وظيفية في سوق العمل فحسيت ان الشعور اللي حصلته من هذه الورشة البسيطة اكثر من اي عمل قدمته حق اي زبون من قبل فحسيت ان جهة التعليم او الاكاديمية مناسب اكثر من عمل الحر .

- ماذا يعني لك مشروع الكثبان الرملية الذي عرض على احدى مباني مدينة فولكستون البريطانية؟
الصراحة يوم كنت اصمم المشروع كان عادي بالنسبة لي كأيي مشروع ثاني لي بس يوم انعرض المشروع اللي هو عبارة عن D3 بروجكشن تصمم اشياء ثلاثية الابعاد بحيث ان بجهاز البروجكتر تعكسها على واجهة المبنى ف هذي فكرة الD3 بروجكشن فيوم سويت مشروع الكثبان الرملية لاحظت الاقبال و الاعجاب من الاجانب الموجودين في مدينة فولكستون و كانوا مستانسين جدا ان يجوفون ثقافة العربية و الكثير من الناس يسألوني « انت من وين ؟ و هذه اي منطقة ؟ و شنو اسم اللحن ؟ « فترك الصراحه اثر طيب عندهم .

- ماهي الصعوبات التي واجهتها في بداياتك؟
طبعا الصعوبات ما تكون فالبداية ، البداية دائما سهلة يعني المواقع متوفرة و موجودة فكانت العملية فالبداية سهله بس الصعوبات تطلع بعد فترة مع الوقت بعدين يوم تكتسب شوي مهارات و عقب تكون تصمم حق الزبائن و تبي شوي شوي اسمك ينتشر برا هني العملية تكون صعبة بس للامانه انا ماواجهت صعوبات فالبداية لما كنت اتعلم يمكن كنت احس ان العملية تتطلب وقت و جهد و خصوص بسبب ان صار لي سنوات في مجال ثلاثي الابعاد .

- كيف كانت تجربتك مع اول ورشة لتعليم ال 3D؟
اول تجربة لي كانت في معرض ليرز في 2014 و صراحة كنت جدا متوتر في بداية الورشة ما كنت مستوعب شلون اقدر ادرس مجموعة طلبة خلال 3 ايام و كل يوم 3 ساعات ما كنت متعود الصراحة اوقف جدام الطلبة و اتكلم لمدة طويلة لكن ابتديت اعد للورشة و الحمدلله لاحظت ان الطلبة وايد استفادوا منها .

- هل ترى ان هذا المجال له مستقبل في البحرين؟
في وجهت نظري حاليا طبعا اكثر تخصصين مطلوبين من ناحية 3D في البحرين هو اي شي له علاقة بالتصور المعماري لما اتكلم عن مصطلح المعماري هو اي تصميم له علاقة في تصميم بيئي و التخصص الثاني اللي احسه بيكون جدا مطلوب هو خدع السينمائية و البصرية لان الصراحة محتاجين هذا التخصص بشكل كبير .

- كيف اصبحت طريقة تعليم تصاميم ال3D في ظل جائحة كورونا ؟
هو في ايجابيات و في سلبيات ، الايجابية لاحظت خصوصا للاسف طالب العربي يستصعب عملية تعلم الالكتروني و دائما الطالب يحب التعليم الحضوري و يكون موجود في معهد ، فـجائحة كورونا خلة الطلبة يتعودون اكثر على التعلم الالكتروني و هذا الشي ايجابي لكن التعلم الالكتروني ما يغنينا عن التعليم الحضوري .

- متى بدات بمنصة مسار؟ و ما هي اهدافها؟
طبعا اسسنا منصة مسار انا و اختي خولة في 2020 ، و الهدف الرئيسي للمنصة هو تعليم التكنلوجيا الابداعي و نقصد فيها هو التخصص اللي ندمج فيها بين الحوسبه و الفن و التصميم طبعا التكنلوجيا الابداعية هو تخصص نادر ليس موجود في البحرين ولا في وطن العربي و نتمنى من خلال هذه المنصة ان الناس تتعلم اكثر في هذا التخصص بحيث تزيد عدد المشاريع و ايضا و من المهم ان يتواجد معلمين اكثر لتعليم هذا التخصص في الجامعات العربيه .


- كلمة توجهها لمقبلي مجال ال3D؟
بقول نصيحة وحدة ان لا تركز على الدرجات و حاول قدر الامكان انك تركز على المهارات لان فالنهاية المهارات هي اللي بتوظفك و خصوصا تخصص الD3 هو من تخصصات النادرة نفس ما قلت قبل هذا ضروري جدا ان يميزك في سوق العمل و ايضا في منصات تعليمية متوفرة بكثره ، فاتمنى لهم التوفيق و النجاح و اهم شي يكونون صبروين لان هذا المجال يحتاج الى وقت يعني هو مو صعب بس تحتاج صبر و وقت .

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها