النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11703 الجمعة 23 ابريل 2021 الموافق 11 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:44AM
  • الظهر
    11:36AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:05PM
  • العشاء
    7:35PM

2021-03-31T15:00:41.790+03:00

اتحاد جمعيات المسرحيين البحرينيين يحتفي بالناقد الدكتور إبراهيم عبدالله غلوم ويناشد بتلبية مطالبه

رابط مختصر
بمشاركة مسرحية ثقافية حاشدة من المسرحيين والأكاديميين والنقاد البحرينيين والخليجيين، وتحت رعاية سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار، احتفى اتحاد جمعيات المسرحيين البحرينيين بالناقد الأستاذ الدكتور إبراهيم عبدالله غلوم بوصفه مكرم اليوم العالمي للمسرح لهذا العام ، وذلك عبر الفضاء الالكتروني، حيث وقف المشاركون في هذه الفعالية على الجهود التأسيسية الرائدة في حقول النقد الأدبي والمسرحي التي برز نجم المكرم غلوم فيها وتألق من خلالها.

ويعتبر الناقد غلوم قامة رفيعة في مجالات الثقافة كونت صورة متراكمة في خوضها مضامير البحث والتأليف والنقد وغيرها استحقت أن تكون ضمن هذه الفعالية، وقد استهلت الاحتفالية ببنوراما مكثفة تحكي في صور السيرة والمسيرة الفاعلة والمؤثرة لمكرم اليوم العالمي للمسرح، والتي استعرضت بعض محطات مقتطفة لحياته الفنية والثقافية.

بعدها ألقت سعادة الشيخة هلا بنت محمد ال خليفة كلمة هنأت فيها جميع الفنانين المسرحيين والادباء والمثقفين بهذه المناسبة متأملة للإبداع طريقا من المسرحيين البحرينيين والمضي قدما رغم هذه الجائحة.

كما قدم سعادة الأستاذ والكاتب الإماراتي المبدع إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح خطابا عميقا بدأه بتهنئة اتحاد جمعيات المسرحيين البحرينيين بتشكيل مجلس ادارته وممتنا لاختيارها شخصية استثنائية تتناسب مع احتفاء المسرحيين في اليوم العالمي للمسرح كشخصية الاستاذ الدكتور ابراهيم غلوم.

بعدها ألقى الفنان علي سلمان نائب رئيس الاتحاد كلمة اليوم العالمي للمسرح والتي ألقتها هذا العام الفنانة النجمة هيلين ميرين، تلتها كلمة الاتحاد التي ألقاها رئيس الاتحاد الأستاذ الناقد يوسف الحمدان والتي وقف فيها على المطالب الرئيسة للفنانين المسرحيين البحريين، ومن بينها ضرورة إنشاء صندوق ادخار الفنانين وزيادة دعمهم المالي وتوفير مقر خاص للاتحاد ودعمه ماليا مجددا الأمل في عودة مسابقات هيئة البحرين للثقافة والآثار التي كانت تنظمها سابقا في مجالات العروض بما تشمل من أفضل عرض وأفضل ممثلين وأفضل إخراج وأفضل سينوغرافيا وأفضل نص مسرحي.

بعدها انطلقت كلمات الفرق الأهلية والمؤسسات الأدبية بهذه المناسبة والتي أشادت جميعها بجهود مكرم المناسبة الدكتور غلوم، وقد استضاءت الفعالية برؤى أستاذة النقد الحديث الناقدة والباحثة الدكتورة ضياء الكعبي التي قدمت قراءة قيمة للجهود النقدية التي اضطلع بها الدكتور غلوم خلال مسيرته الطويلة.

ومن المشاركين في هذه الفعالية الناقد السعودي الدكتور سامي الجمعان والناقدة العمانية الدكتوره آمنه الربيع ومير الفرقة الوطنية السعودية الفنان عبدالعزيز السماعيل وعدد من المداخلات الثقافية والمسرحية.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها