النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11703 الجمعة 23 ابريل 2021 الموافق 11 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:44AM
  • الظهر
    11:36AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:05PM
  • العشاء
    7:35PM

بمشاركة 14 فيلما يمثلون 7 دول

2021-03-30T17:07:20.067+03:00

مهرجان البحرين السينمائي يعلن قائمة الأفلام المتنافسة على جائزة مركز تفوق لأفلام المرأة

رابط مختصر

أعلنت إدارة مهرجان البحرين السينمائي (دورة فريد رمضان) عن قائمة الأفلام المتنافسة في مسابقة مركز تفوق لأفلام المرأة. ودخلت سبع دول هي؛ السعودية، الإمارات، مصر، الأردن، تونس، عمان والمغرب ساحة التنافس على جائزة مركز تفوق لأفلام المرأة بأربعة عشر فيلما، كان لمصر النصيب الأكبر من المشاركة فيها بخمسة أفلام.

من الإمارات تشارك في المسابقة ثلاثة أفلام هي؛ فيلم «مريم» للمخرج محمد الحمادي، ويدور حول فتاة إماراتية تحلم بأن تكون ممثلة لتتصادم مع محاولات أسرتها المحافظة دفعها للزواج، وفيلم «ثوب» للمخرجة ريحانة الهاشمي ويحكي قصة خياطة تتعرض للإساءة وتنتقل لحياة زبائنها من خلال فستان سحري، والفيلم الثالث «لم أعد أكتم» للمخرجة مريم إبراهيم وتدور أحداثه حول مريم التي تنطلق في رحلة لإطلاق عواطفها بشأن والدتها غير الإماراتية.

وتشارك السعودية بفيلم «بطاقة دعوة» للمخرجة آمنة بوخمسين ويدور حول فتاة تحاول دعوة والدها إلى عرض مسرحي تشارك فيه، في حين تشارك الأردن بفيلم «استبيان» للمخرجة هند النبطاوي في قصة لفتاة تعيش في الغربة وتواجه حقائق تتصل بعلاقتها مع والدتها التي تحتضر، وذلك أثناء ملأ استبيان يتعلق برضا الزبائن عن خدمات المستشفى.

وسيكون فيلم «مج» للمخرج محمد البلوشي ممثلا لسلطنة عمان في المسابقة، وتدور أحداثه حول فكرة تحملها كل إمرأة في داخلها، وتنقلها إلى ذريتها من الإناث.

ويقدم المخرج التونسي فوزي جمال في فيلم «خيط رفيع» قصة رملة التي تشارك في تصوير فيلم جريمة بعد تاريخ الرابع عشر من يناير وسط أجواء من العنف في تونس، لكنها تعيش في الوقت ذاته انزعاجا بسبب مشاكلها الشخصية، وفي طريق عودتها للبيت تحصل أمور غريبة.

وتحضر المغرب وسط المنافسة بفيلمين، الأول للمخرج زكريا ونوري وهو»عيشة» الذي يحكي قصة «عيشة» التي تعيش حياة روتينية في منزل قديم، تقوم فيه بجميع أعمال المنزل مع اعتنائها بوالدتها المريضة التي تلازم السرير، تخرج عيشة من المنزل وتقف عند ناصية الشارع منتظرة سائق شاحنة محتمل، أما الفيلم الثاني فهو «إعدام ميت» للمخرج محمد الهوري وتدور أحداثه داخل زنزانة بين سجينة حكم عليها بالإعدام وحارستها التي تنتظر الموت في أي لحظة.

ولمصر الحضور الأكبر في مسابقة مركز تفوق لأفلام المرأة بخمسة أفلام، هي «ست الحبايب» للمخرج مهند دياب حول قصة كفاح ثلاث من الأمهات في ثلاث محافظات مختلفة، وفيلم «واحدة كدا» للمخرج مروان نبيل الذي يسرد قصة إمرأة شابة يحكم عليها جميع من تلتقيهم بغض النظر عن علاقتها بهم وتنطلق أحكامهم عليها طبقا لوجهات نظرهم طريقة تفكيرهم.

ومن مصر أيضا يشارك فيلم «توك توك» للمخرج محمد خضير الذي يستعرض محاولات ولاء لتأمين مصدر دخل لعائلتها عبر اقتحام بيئة عمل يسيطر عليها الرجال. وتشارك المخرجة نانسي كمال برابع الأفلام المصرية وهو «كفن ديكولتيه» الذي يسرد قصة فتاة قاصر تعيش صدمة غير متوقعة.أما الفيلم الخامس الممثل لمصر في المسابقة فهو فيلم «رسالة لوالدي» للمخرج لؤي جلال، وهو فيلم تسجيلي يناقش قضية زواج القاصرات.

وتعتبر جائزة مركز تفوق لأفلام المرأة نتاج تعاون تم بين إدارة مهرجان البحرين السينمائي ومركز تفوق الاستشاري للتنمية من خلال تخصيص جائزة لأفضل فيلم يطرح قضايا المرأة والتي تشمل حق المرأة في العمل، وإنفاقها في بيتها، وحضانة الأطفال بين القانون والتطبيق بعد الإنفصال، والنفقة والعنف الإقتصادي تجاه المرأة وحقها في التصرف براتبها، وغير ذلك من قضايا.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها