النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12224 الاثنين 26 سبتمبر 2022 الموافق 29 صفر 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

الإثنين 19 سبتمبر 2022, 04:38 م

«بتلكو» و«زين البحرين» و«stc» يطلقون مبادرة للحد من الاحتيال ببيع أجهزة الموبايل

رابط مختصر

أعلنت شركات الاتصالات الثلاث بالبحرين، بتلكو وstc وزين، عن طرح مبادرة جديدة تهدف إلى حماية العملاء من عمليات الاحتيال المعنية ببيع أجهزة الموبايل.
علمت شركات الاتصالات الثلاث عن تكرار بعض الحالات التي قام فيها عدد من الأفراد بشراء أجهزة موبايل مرتبطة بعقود التقسيط تابعة للمالك الأصلي للجهاز من غير علمهم، والتي لم يتم تسوية رصيدها المستحق بعد لشركة الاتصالات. فقد تمّ إعادة بيع هذه الهواتف التي قد تكون مستعملة أو جديدة كليًا بطريقة احتيالية من خلال أفراد أو بائعين من الطرف الثالث.
ومن منطلق دعم وحماية العملاء الذين يقومون بشراء مثل هذه الأجهزة، دشنت شركات الاتصالات الثلاث منصة جديدة بمواقعها الإلكترونية الخاصة، لتتيح التحقق من عدم ارتباط هذه الأجهزة بأي التزامات أو عقود تقسيط سارية المفعول، مما لن يجعلها معرضة لحظر الشبكة من الاتصال على شبكات الموبايل. ويمكنهم التأكد من ذلك من خلال إدخال رمز الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة (IMEI) الخاص بالجهاز والمدرج على علبة الجهاز. كما يمكن الحصول على رمز IMEI الخاص بأي جهاز عند الاتصال على رمز الاتصال *#06# من الجهاز نفسه. وسيتوفر رمزي IMEI للأجهزة التي تحتوي على منفذ لشريحتي اتصال (dual sim port) أيضاً، لذا سيتوجب التحقق من كلا الرمزين للتأكد من عدم ارتباط الهاتف من أي التزامات أو عقود تقسيط سارية المفعول.
روابط المنصات كالتالي: batelco.com/imeiأو www.stc.com.bh/imei أو bh.zain.com/imei
عند إدخال رمز IMEI في المنصة الالكترونية، سيتمكن العميل من معرفة حالة الجهاز، وفقًا لما يلي:
1. اللون الأخضر – لم يتم العثور على رمز IMEI وذلك يعني بأنه تمّ دفع ثمن الجهاز بالكامل من قبل المشتري الأصلي لشركة الاتصال، أو أنه قد تم شرائه من مصدر آخر وليس من قبل شركات الاتصالات الثلاث المذكورة.
2. اللون البرتقالي – مازال الجهاز مرتبط بعقد ساري وهناك مبلغ مستحق من المشتري الأصلي للجهاز، وقد يكون الجهاز معرض لحظر الاتصال بشبكات الموبايل.
3. اللون الأحمر – الجهاز مرتبط بعقد مع إحدى شركات الاتصالات، وقد تمّ مخالفة العقد من قبل المشتري الأصلي للجهاز بعدم التسديد التام للمبلغ المستحق. وعليه، تم حظر الجهاز من الاتصال بشبكات الموبايل.
واعتبارًا من تاريخ 19 سبتمبر 2022، ستخضع جميع الأجهزة التي يتم بيعها من قبل بتلكو وstc و زين، لآلية جديدة تقوم بمنع استخدام الأجهزة المرتبطة بعمليات الاحتيال أو المخالفة للعقد أو الواقعة تحت عقد ساري المفعول ولم تُسدد قيمتها المستحقة بعد من قبل المشتري الأصلي حتى تتم عملية سداد قيمة الجهاز المستحق بالكامل، وعليه، سيتم إزالة الحظر عن الجهاز فور تسوية الرصيد المستحق.
كما يسر كل من بتلكو وstc وزين بإطلاقهم لهذه المبادرة المهمة والتي تعمل على حماية العملاء من أي نشاط احتيالي عند شرائهم لمثل هذه الأجهزة.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها