النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12186 الجمعة 19 أغسطس 2022 الموافق 21 محرم 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:47AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:11PM
  • العشاء
    7:41PM

الخميس 24 فبراير 2022, 06:43 م

كامكو إنفست: باستثناء قطاع الطاقة.. الأسواق الخليجية تتفاعل سلباً مع التطورات العسكرية بين روسيا وأوكرانيا

رابط مختصر

أصدرت كامكو إنفست، شركة مالية إقليمية غير مصرفية تدير أصولاً لصالح العملاء تعد من الأكبر حجماً في المنطقة، تقريراً عن تفاعل الأسواق المالية اليوم مع التطورات العسكرية بين روسيا وأوكرانيا وارتفاع أسعار النفط إلى مستويات فاقت 103 دولار أمريكي للبرميل.

أثر الوضع الجيوسياسي المتعلق بروسيا وأوكرانيا والأحداث التي وقعت اليوم على الأسواق في جميع أنحاء العالم مما أدى إلى انخفاض حاد في التقييمات. من المتوقع أن ينخفض مؤشر أم أس سي آي العالمي للأسبوع الثالث على التوالي هذا الأسبوع، مع انخفاض أكثر حدة نسبياً مقارنة بالانخفاضات السابقة. فقد انخفض المؤشر بنسبة 2.5% خلال الأيام الثلاثة الأولى من هذا الأسبوع، وكان مؤشر السوق الروسي هو السوق الأكثر تضرراً حيث شهد انخفاضاً وصل إلى 45% تقريباً وإجمالي خسائر القيمة السوقية بلغت 250 مليار دولار أمريكي، لكنه شهد تعافياً جزئياً خلال اليوم. كما أدت الأخبار المتداولة عن احتمالية فرض عقوبات على روسيا إلى ارتفاع سعر خام برنت إلى أكثر من 103 دولار أمريكي للبرميل، حيث سيؤثر ذلك على أحد أكبر مصدري النفط والغاز في العالم.

بالإضافة إلى روسيا، شملت قائمة الأسواق الأكثر تراجعاً اليوم كل من ألمانيا والهند بانخفاض 4.8% و4.7% على التوالي، في حين انخفض مؤشر الأسواق الأوروبية بنسبة 3.9%. كما تم تداول عقود برنت الآجلة خلال اليوم بارتفاع 8.5% عند مستويات وصلت إلى 105.1 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس 2014.

أداء الأسواق الخليجية
يعكس أداء أسواق دول مجلس التعاون الخليجي أيضاً التأثير للجغرافيا السياسية لروسيا وأوكرانيا، ومع ذلك، فقد عوض ارتفاع أسعار النفط جزئياً التأثير الكلي. في الواقع، ارتفع إجمالي القيمة السوقية لأسواق دول مجلس التعاون الخليجي السبع خلال اليوم بمقدار 19.1 مليار دولار أمريكي على خلفية مكاسب القيمة السوقية لشركات الطاقة. فقد سجلت المملكة العربية السعودية ارتفاعاً في القيمة السوقية خلال اليوم مدعوماً بالأداء الإيجابي لأسهم الطاقة. من حيث أداء القطاعات، ارتفعت القيمة السوقية لقطاع الطاقة بمقدار 42.3 مليار دولار أمريكي، وكانت الرابح الوحيد خلال اليوم. فيما انخفض إجمالي القيمة السوقية للقطاعات الأخرى بمبلغ 23.2 مليار دولار أمريكي. وسجلت البنوك أكبر انخفاضاً في القيمة السوقية عند 8.7 مليار دولار أمريكي أو 1.3% بينما كان مؤشر السلع الاستهلاكية المعمرة هو الأسوأ أداء حيث انخفض بنسبة 4.6%.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها